لجنة للبحث في السلسلة خلال 15 يوماً.. و"هيئة التنسيق": غداً إضراب

ليس في هذه التسوية ما يفاجىء، الا الصورة الجديدة للتحالفات السياسية التي بانت داخل القاعة. "تكتل التغيير والاصلاح" اكمل التسوية حتى النهاية مع كتل "نواب المستقبل" و"القوات اللبنانية" والكتائب وجبهة "النضال الوطني"، وبقيت على المقلب الاخر، كتلتا "التنمية والتحرير" و"الوفاء للمقاومة" مع نواب حزب البعث والحزب السوري القومي الاجتماعي.
فرز في العلن قابله ربما تحالف ضمني بقي سرا من اسرار قاعات المجلس التي شهدت حركة نواب مكثفة. تارة يعقدون اجتماعات هامشية. وطورا يتجه النائب جورج عدوان نحو الرئيس نبيه بري ليتجادلان طويلا، قبل ان يتوجه نحو الرئيس فؤاد السنيورة، فيخرجان معا، لعقد "خلوة" جانبية.
كان ثمة شيء يتحضر، قبل نضوج اقتراح عدوان في الجلسة المسائية.


وقد صوّت مجلس النواب خلال الجلسة المسائية المخصصة لمتابعة البحث في مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب، على تأجيل البحث لمدة 15 يوماً، كما تقرر تأليف لجنة للغاية، وذلك بتأييد 65 نائباً ومعارضة 27 نائبا وامتناع واحد.


في المقابل، أعلنت "هيئة التنسيق النقابية" عن اضراب شامل غداً في المدارس الرسمية والخاصة والادارات العامة والوزارات والسرايا الحكومية والقائمقاميات.


وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري رفض اقتراح عضو حزب "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان تأجيل البحث بالسلسلة لمدة 15 يوما ليصار خلالها إلى التفاهم بين جميع الكتل، على ان تأتي هذه الكتل بأرقام واضحة مع تشكيل لجنة لبحث السلسلة. وقال بري : "الرئاسة لديها جلسات لانتخاب رئيس للجمهورية، وأنا وعدت بان تكون جلسة انتخاب الرئيس الجديد آخر نيسان، وأنا مع اقرار السلسلة بكل مندرجاتها وفق الاصول".
فتدخل رئيس كتلة "المستقبل" النائب فؤاد السنيورة سائلا: "كيف نحل قضية من هذا النوع في الهيئة العامة؟"، فأجابه بري: "أعرف نتائج التأجيل منذ الآن".


واعتبر عدوان "اننا بقدرالحرص على ان تحصل الناس على حقوقها، لا نريد ان يكون الحصول على هذه الحقوق لفترة قصيرة وبعد فترة يصاب كل الاقتصاد اللبناني وبالتالي نصل الى نتائج معاكسة للنتائج التي نحن نريدها".
أما النائب آلان عون فأكد "أننا لسنا ضد التريث شرط عدم تطيير سلسلة الرتب والرواتب"، سائلاً "ماذا فعلت الدولة في موضوع الهدر والفساد؟".
واعلنت "هيئة التنسيق النقابية" بعد اجتماع استثنائي عقدته مساء في مقر رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي، الإضراب العام غداً في المدارس الرسمية والخاصة والادارات العامة والوزارات والسرايا الحكومية والقائمقاميات، احتجاجاً على عدم اقرار سلسلة الرتب والرواتب متضمنة حقوق المعلمين والموظفين. وقررت الهيئة الاعتصام العاشرة قبل ظهر غد أمام وزارة التربية في الأونيسكو، وعقد مؤتمر صحافي الثانية بعد ظهر غد أيضاً في ساحة رياض الصلح لاعلان موقفها وخطواتها المقبلة.