الإثنين - 28 أيلول 2020
بيروت 30 °

إعلان

جلسة نيابية وحذار السماسرة، أحداث الخميس...

المصدر: "النهار"
جلسة نيابية وحذار السماسرة، أحداث الخميس...
جلسة نيابية وحذار السماسرة، أحداث الخميس...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الخميس!

محليات 

أقرّ مجلس انواب، اليوم، حالة الطوارئ في بيروت وذلك في جلسة نيابية في قصر الأونيسكو. وأفاد مراسل "النهار" عن إقرار مشاريع قانوني تمديد الإعفاءات وإسقاط المهل وإقرار مشروع قانون الإفادة بدل الشهادة الرسمية. وفي شأن متصل، أعلن النائب ياسين جابر عن تعليق المهل بالنسبة للقروض على أنواعها وتمديد مهل الإعفاءات الواردة في موازنة 2020، وإعفاء الأبنية المتضررة من ضريبة الأملاك والرسوم البلدية. كما تم قبول استقالة الناب مروان حماده بسبب عدم حضوره إلى المجلس. وتعليقاً على قبول استقالته، قال حماده لـ"النهار": "لم اتراجع أي لحظة عن استقالتي ولست مريضاً، ولن أقول إلاّ الحمدلله". وبعد انتهاء الجلسة، قال النائب إبراهيم كنعان: "أؤيد اقتراح قانون تمديد مهل الإعفاءات، وأطلب إضافة تعديل الإعفاء من ضريبة الأملاك المبنية واستفادة ورثة ضحايا تفجير المرفأ من إعفاء رسوم الانتقال". وأضاف: "التحقيق الذي يحصل اليوم هو بمعاونة دولية، وهذه مسألة لا تُميّع ويجب تحمّل المسؤولية". وفي مستهل الجلسة، طالب رئيس مجلس النواب نبيه برّي في مستهل جلسة مجلس النواب بقانون انتخاب عادل لا يضع حواجز بين الطوائف والمناطق، والإسراع بتشكيل الحكومة. وقال: "كان هناك مؤامرة الأسبوع الماضي على مجلس النواب من خلال الدفع إلى الاستقالة وتبادل الأدوار ومحاولة الدفع باتجاه أن الحكونة تحاسب المجلس وليس العكس، والبعض لا يزال "حردان" حتى الساعة بعد إفشال هذه المؤامرة". ورداً على تخوّف النائب أسامة سعد من قمع الحريات في حال إعلان حالة الطوارئ، قال: "الجيش تبلّغ بمرسوم الطوارئ من أسبوع ولم يمارس القمع، وفسح المجال للتظاهرات والتحركات، ولم يقمع الإعلام بل كان هناك قلتان إعلامي".

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، أنّ "وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ديفيد هيل يزور لبنان من 13-15 آب الجاري، وسيؤكد على الحاجة الملحّة لإرساء الإصلاح الاقتصادي والمالي، وإنهاء الفساد المستشري، وتحقيق المساءلة والشفافية". وأضافت الخارجية الأميركية أنّ "هيل سيؤكد رغبة الولايات المتحدة في دعم أي حكومة تعكس إرادة الشعب و"ملتزمة حقّاً" بأجندة الإصلاح هذه، وتتصرّف بناء عليها".

ندد البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بحركة السماسرة التي تشهدها بيروت المنكوبة من اجل الضغط لشراء بيوت بيروت التي تأذت جراء انفجار المرفأ ووصف السماسرة "بالغربان". وأضاف غبطته في مستهل ساعة السجود امام القربان المقدس من كاتدرائية الصرح البطريركي في الديمان: "نحيي كل من يشاركنا هذه الصلاة نسجد امام الرب يسوع الحاضر بمحبته العظمى امامنا ومعنا ونتأمل كيف انه من سر آلامه وموته وقيامته ولد سر القربان. اي استمرارية ذبيحة الفداء واستمرارية وليمة جسده ودمه لحياة العالم. نلتمس في هذا الظرف من الرب ان يسكب في قلوب كل الناس هذا النوع من المحبة التي قال عنها:" ليس من حب اعظم من هذا وهو ان يبذل الإنسان نفسه عن احبائه. هذا الكلام عاشه الرب يسوع ويطلب منا ان نعيشه ايضا. نحيي ارواح ضحايا تفجير مرفأ بيروت، منهم من هم في السماء ومنهم المفقودين والجرحى على هذه الأرض ونلتمس لهم الشفاء، والمنكوبين والمشرّدين والفقراء، نقول لهم ان يضمّوا آلامهم مع آلام المسيح من اجل ولادة لبنان الجديد. ولكن في الوقت نفسه يؤسفنا انه في الوقت الذي يجب ان يعود فيه كل اللبنانيون الى ضميرهم نلاحظ ان سماسرة، وأود تسميتهم "بالغربان"، يحاولون الانقضاض على بيوت بيروت التاريخية ويحاولون اغراء اصحابها ببيعها وكأنهم انتظروا هذا الإنفجار لكي يستولوا على هذه البيوت التاريخية الجميلة من حيث هندستها في بيروت. وهذا مؤسف. ولكننا نود ان نقول انه مهما اشتدت الصعوبات فأنتم يا اصحاب هذه البيوت حافظوا عليها. نشكر الرب على التعاطف الدولي الموجود اليوم وعلى المساعدات التي تاتي وسوف يكون هناك مساعدات لترميم هذه البيوت علينا ان نصبر قليلا. لا يجب ان تتسرعوا او ان يغريكم المال فتبيعوا اراضيكم ومنازلكم لأن الارض هي ثقافتكم وحضارتكم وهويتكم".

غرّد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عبر "تويتر" قائلاً "‏أي دعوة للديموقراطية العددية ولو كانت مغلّفة تنسف الصيغة اللبنانية والميثاق الوطني. لدينا ما يكفي من مشاكل وأزمات لنضيف عليهم مشكلة غير موجودة في الوقت الحاضر". وتوجّه إلى برّي بالقول: "تلك لم تكن مؤامرة، بل كانت ممارسة حق ديموقراطي طبيعي للكتل النيابية بالاستقالة، بعدما بلغت الأوضاع ما بلغته. وبكافة الأحوال لن ينقذنا من الوضع الذي نحن فيه سوى انتخابات نيابية مبكرة".

غرد النائب السابق نديم الجميل عبر حسابه على "تويتر": "دولة الرئيس، المؤامرة الحقيقية هي على لبنان وشعبه وتتمثّل ببقاء هذه السلطة الفاشلة والفاسدة والمرتهنة لميلشيا تقرر مصير البلد وتديره، عبر ازلامها من رئاسة الجمهورية الى مجلس النواب الى الحكومة وكل الادارات". وختم: "استقالة النواب هي الانذار الكبير، فالشعب بات يعلم من يجرنا الى الخراب".

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 298 إصابات جديدة وثلاث حالات وفاة بكورونا ليرتفع العدد الإجمالي منذ شباط الماضي إلى 7711 إصابة.

العرب والعالم 

توصلت #إسرائيل ودولة #الإمارات_العربية إلى اتفاق تاريخي، بوساطة أميركية، لتطبيع العلاقات، وفقا لما جاء في بيان مشترك. ووفقا لبيان مشترك اصدرته الولايات المتحدة والامارات العربية واسرائيل، ونشرته وكالة الانباء الاماراتية، "اتفق الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في اتصال هاتفي اليوم، على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات". وجاء في البيان انه "من شأن هذا الإنجاز الديبلوماسي التاريخي أن يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الديبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة".

كذلك، أعلن مسؤولون في البيت الأبيض "اتمام اتفاق للسلام في اتصال هاتفي اليوم بين ترامب ونتنياهو والشيخ محمد بن زايد". وقالوا إن "إسرائيل وافقت، في إطار الاتفاق، على تعليق بسط سيادتها على مناطق في الضفة الغربية كانت تدرس ضمها". وقالت وكالة انباء الامارات إنه "نتيجة هذا الانفراج الديبلوماسي، وبناء على طلب الرئيس ترامب، وبدعم من دولة الإمارات، ستتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية، وفقا لخطة ترامب للسلام، وتركز جهودها الآن على توطيد العلاقات بالدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي". وقال ترامب في تغريدة على تويتر إن اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات "انفراجة كبيرة". وأضاف ان "الاتفاق خطوة مهمة في اتجاه بناء شرق أوسط أكثر رخاء". 

عبّرت وزارة #الدفاع_الأميركية، الخميس، عن قلقها من الانتشار العسكري #الفرنسي شرق المتوسط دعما لليونان في مواجهة التحركات التركية. وقال المتحدث باسم الوزارة إن الجيش الأميركي "قلق حيال الحوادث التي تجري في شرق المتوسط". وأضاف خلال مؤتمر صحافي أن فرنسا وتركيا "حليفتان مهمتان جدا في حلف شمال الأطلسي ونريد أن نرى التوتر ينخفض". وتابع: "نريد أن تواصلا التعاون وتجدا حلولا دون الحاجة إلى نشر سفن حربية أو طائرات". وفي سياق التوتر المتصاعد بين تركيا وفرنسا، اللتان تفرق بينهما مصالح مختلفة خاصة في ليبيا، نشرت باريس مؤقتا طائرتين حربيتين من طراز "رافال" وسفينتين من سلاح البحرية في شرق المتوسط لدعم اليونان في خلافها مع تركيا حول استكشاف الغاز في البحر. وعزز اكتشاف احتياطات غاز كبيرة في شرق المتوسط خلال الأعوام الماضية التوتر بين تركيا واليونان، اللتان تشهد علاقتهما أزمات متعاقبة. وساء الوضع الاثنين عقب نشر تركيا سفينة استكشاف، ترافقها سفينتان عسكريتان، في جنوب شرق بحر إيجه، وهي منطقة متنازع عليها وثرية بالاحتياطات الغازية. والبحرية اليونانية حاضرة أيضا في المنطقة من أجل "مراقبة" الأنشطة التركية، وفق ما قالت أثينا. 

منوعات 

كارل جهاد سعادة، واحد من أطفال لبنان الذين كُتب لهم أن يشهدوا قسوة العالم، ورداءة العيش في بلد لا يحترم شعبه. وقد شاء القدر أن يحتفل بعيد مولده، اليوم، يتيم الأب، هو الذي لطالما أراد أن يحضر والده الاحتفال، وأن يغنّي له "عيد ميلاد سعيد". في الرابع من آب، عند السادسة وسبع دقائق، كان جهاد في إحدى غرف العلاج الكيميائي في مستشفى القديس جاورجيوس- الأشرفية (الروم)، مع ابنته المصابة بالسرطان. يعبث الموت بنا، كقطع شطرنج واهنة. في لحظة، استحالت رغبه كارل في الاحتفال مع والده، رغبةً في بقاء الأخير على قيد الحياة، فحسب. بئس الحياة كم تقسو على أضعف البشر! رحل جهاد في انفجار المرفأ الذي خلّف عشرات الشهداء وآلاف الجرحى والضحايا. قصة كارل، الصبي الذي لم يرَ من الحياة مفاتن تُضاهي الألم الذي تكبّده، سرعان ما تحوّلت حدثاً قائماً بذاته. ففي مقابلة مع "النهار" أجراها الزميل جورج موسى، أطلّت سهى، والدة الطفل، لتُجيب على الأسئلة الصعبة التي وجّجها إليها أبناؤها غداة الكارثة. وواحد من هذه الأسئلة، كان ذلك الذي طرحه كارل عليها: "أمي، هل سيأتي أبي ليغنّي لي (Happy birthday to you) في عيد ميلادي؟". من هنا انطلقت الحملة. تخطّت بيروت، وتعدّت حدود لبنان، حتى انتشرت في الوطن العربي، وطالت العالم أجمع. ولاقت تفاعلاً مع وجوه فنية ورياضية وثقافية عدّة، اجتمعت لتقول، وبصوت واحد، لبطل من أبطال لبنان: Happy_birthday_Carl# (عيد ميلاد سعيد، كارل). نجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم فريق موناكو الإسباني سيسك فابريغاس، الفنان جوزف عطية، السوبرانو تانيا قسيس، الممثلة دانييلا رحمة، الممثلة سينتيا كرم، وأفراد أسرة "النهار"، تمنّوا لكارل عيداً سعيداً مباركاً، وسط كلّ المآسي والأحزان. كما شارك في الحملة أطفال وشباب من لبنان والعالم، كلٌّ على طريقته وبلغته ولهجته، في رسالة محبّة وتضامن وأخوّة حقيقية، أسقطت حاجز الهويات والحدود واللغات، فأتت صادقة، عفويّة، لا يشوبها تزلّف.

قضية  

من يلبي شروط الحريري للعودة وبأي ثمن؟

على اهمية الحالة الاستثنائية التي تمر بها البلاد على وقع زلزال الرابع من آب الجاري، واستمرار تفشي وباء كورونا وسط ظروف صحية واجتماعية على قدر عالٍ من الخطورة والسوء، لم تنجح محركات التكليف العاملة على سرعة قصوى محلياً ودولياً في بلورة تفاهم محلي برعاية إقليمية ودولية على اسم الشخصية التي ستتولى المهمة الانتحارية في اخراج البلاد من كارثتها. اذا كان انفجار بيروت الذي هز ضمير العالم، قد فتح ثغرة امام اعادة الاعتبار للاستقرار الداخلي، وإيلاء الاولوية لمنع الانزلاق اكثر في مستنقع الانهيار والتحلل ضمن محور خارج المنظومة الدولية، فإن المنظومة المحلية لم تستدرك بعد تداعيات سقوط الدولة وسقوط مؤسساتها، ولا تزال تتعامل مع الازمة على انها باتت اليوم ازمة حكومية تبحث عن رئيس حكومة وعن تثبيت منطق المحاصصة وتقاسم النفوذ على مستوى السلطة التنفيذية.