الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اللجنة الأولمبية أكدت على إجراء الانتخابات الرياضية في مواعيدها

اللجنة الأولمبية أكدت على إجراء الانتخابات الرياضية في مواعيدها
اللجنة الأولمبية أكدت على إجراء الانتخابات الرياضية في مواعيدها
A+ A-

أكد اللقاء التشاوري للاتحادات الرياضية، الذي انعقد عصر الأربعاء، بدعوة من اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية في مركز الرعاية الدائمة في بعبدا ضمن معايير الوقاية والسلامة العامة من وباء "كوفيد-19" على ضرورة إجراء انتخابات لهيئات ادارية جديدة للاتحادات الرياضية في مواعيدها.

وعقد اللقاء برئاسة رئيس اللجنة جان همام وحضور أعضاء اللجنة التنفيذية وممثلين عن 27 اتحاد ومؤسسات إعلامية، واستهل بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الضحايا الذين سقطوا في انفجار مرفأ بيروت.

وقال همام في كلمته: "نمر في ظروف صعبة وتحاصرنا جملة تحديات لكننا محكومين باستنهاض الواقع ومتابعة الدور والرسالة وبعث الروح في شرايين الحركة الرياضية اللبنانية". واضاف: "انطلاقاً من هذا الواقع نلتقي لنؤكد على مجموعة ثوابت وخيارات تتصل بواقع الرياضة اللبنانية ودور مؤسساتها بدءا من اللجنة الاولمبية اللبنانية وانتهاءا بالاتحادات الرياضية".

وأكد على ضرورة اجراء الانتخابات الادارية للاتحادات الرياضية، واعتبرها "خطوة ضرورية في انتظام العمل الاداري العام". وقال: "نحن في اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية حددنا تاريخ 21 كانون الثاني 2021 موعداً لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة على ان تكون الاتحادات الرياضية قد قامت بواجبها واجرت انتخاباتها الادراية".

وتطرق لموضوع المساهمات المالية للاتحادات الرياضية من وزارة الشباب والرياضة وقال: "نحن في فترة شح مالي على صعيد الدولة والمساهمات لعامي 2019 و2020 لن تدفع كذلك المساهمات للاعوام المقبلة غير واضحة المعالم". كما تطرق إلى البطولات الوطنية ومشاركة المنتحبات في الاستحقاقات الخارجية والتحديات التي تواجهها الاتحادات على هذا الصعيد وفي مقدمها وباء كورونا إضافة إلى الاوضاع المالية.

وتحدّث همام عن اتصالات دائمة مع وزارة الصحة العامة لتهيئة الظروف التي تساعد على قيام البطولات وفق الارشادات والتوجيهات المطلوبة مؤكدا اقتصار المشاركة في البطولات للاعوام المقبلة على اللاعبين اللبنانيين. ودعا الاتحادات الرياضية لإجراء مسح للاضرار جراء انفجار المرفأ لافتاً الى انه تم تكليف لجنة مصغرة من قبل اللجنة الاولمبية تضم نائبي الرئيس المهندس هاشم حيدر وجورج زيدان والامين العام العميد المتقاعد حسان رستم لاستلام طلبات الاتحادت الرياضية ووضع الملاحظات بشأنها تمهيداً لعرضها في اجتماع اللجنة التنفيذية للاولمبية اللبنانية المقرر في 27 آب الجاري، كاشفا عن مراسلة من رئيس اللجنة الاولمبية الدولية د. توماس باخ "عبّر فيه عن تضامنه مع لبنان والرياضة اللبنانية وعن استعداد اللجنة الاولمبية الدولية لتوفير دعم اغاثي لكنه لم يحدده بصورة واضحة وبالتالي علينا كاتحادات رياضية ان نكون جاهزين بملف كامل عن هذه الاضرار تحسباً لاي اشارة خارجية على هذا الصعيد".

وكان بعض رؤساء وممثلي الاتحادات تناول في مداخلته موضوع الضرائب على الاندية الرياضية للالعاب الجماعية وموضوع تمديد مهل الهيئات الادارية للجمعيات والاندية الرياضية، فأكد همام أنّ "الموضوع الاول يحتاج الى بحث ونقاش علمي وقانوني ستتم متابعته لاحقاً باجتماعات مع جهات اتحادية، أما الموضوع الثاني فيعود لوزارة الشباب والرياضة".

وفي ختام اللقاء، جدد همام التاكيد على ابقاء باب التشاور مفتوحاً ومتابعة الاتصالات الرسمية مع عدد من المرجعيات "انطلاقا من الواجب المهني والاخلاقي لمجابهة كل هذه التحديات في هذه المرحلة الاصعب والاكثر مأساوية في تاريخ لبنان".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم