الثلاثاء - 01 كانون الأول 2020
بيروت 21 °

إعلان

"ابنة بوتين تتلقى لقاح كورونا الّذي أعلنه والدها"؟ إليكم حقيقة الفيديو FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"ابنة بوتين تتلقى لقاح كورونا الّذي أعلنه والدها"؟ إليكم حقيقة الفيديو FactCheck#
"ابنة بوتين تتلقى لقاح كورونا الّذي أعلنه والدها"؟ إليكم حقيقة الفيديو FactCheck#
A+ A-

في المزاعم المتناقلة ان الفتاة التي تظهر في الفيديو هي "ابنة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال تلقيها اللقاح الذي اعلنه والدها كأول لقاح لكورونا في العالم". غير  ان هذه الادعاء لا صحة له. الفتاة ليست ابنة بوتين، بل متطوعة شاركت في اختبارات سريرية للقاح كورونا. وتظهر في الفيديو قبل مغادرتها مستشفى عسكريا في موسكو بروسيا، مع انتهاء هذه الاختبارات. تاريخ نشر الفيديو: 20 تموز 2020. FactCheck# 

"النّهار" دققت من أجلكم 

الوقائع: 13 ثانية فقط. مقطع مصوّر سريع تظهر فيه صبية بقميص احمر، الى جانبها عامل طبي ارتدى لباسا واقيا مع كمامة ودرع للوجه. وكان يأخذ ضغطها، ثم فحص يدها، قبل ان تقف وتمشي في رواق. منذ ساعات، تكثف تناقل المقطع على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا، هنا...)، ويتوتيوب (هنا). وقد أرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): ‎"أبنة الرئيس الروسي بوتن أول من يتلقى لقاح كورونا المعلن عنه اليوم"، وايضا "شاهد ابنة الرئيس الروسي تتلقى اللقاح الذي اعلن عنه فلاديمير بوتين كأول لقاح لكورونا في العالم!". 

التدقيق:  

- يتزامن انتشار هذا المقطع المصور مع اعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلثاء 11 آب 2020، تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم، خلال اجتماع بأعضاء الحكومة. كذلك، أعلن أن إحدى بناته تلقت اللقاح الروسي ضد كوفيد-19، قائلا: "أعتقد أنها في مرحلة ما شاركت في التجارب". 

- غير ان التدقيق في المقطع المتناقل يثبت ان لا علاقة لابنة بوتين به. 

بحثاً عنه بواسطة تجزئة المقطع إلى مشاهد ثابتة (Invid)، تقود الخيوط الى موقع RT (روسيا اليوم) الاخباري الروسي بالانكليزية، الذي نشر الفيديو عينه في 20 تموز 2020، ضمن تقرير بعنوان: "لقاح كوفيد-19 الذي ابتكره الجيش الروسي اصبح أقرب إلى الموافقة بعد خروج آخر المتطوعين من المستشفى". وائتمان الفيديو لوزارة الدفاع الروسية، على ما أورد الموقع.   

وذكر في تقريره ان المتطوعين الذين شاركوا في تجربة سريرية للقاح روسي لـكوفيد-19 غادروا مستشفى عسكريا في موسكو. ومن المتوقع التوصل إلى نتيجة حول مدى نجاحها في أوائل آب. وكتب ان مستشفى بوردينكو العسكري المركزي في موسكو أجرى التجربة السريرية على مرحلتين. "وقد انتهت مدة عزل 20 متطوعا في المستشفى يوم الاثنين 20 تموز، بعدما أجرى البحاثة الاختبارات النهائية".

- في 20 تموز، نشرت ايضا وكالة سبوتنيك صورا للصبية نفسها، ارفقتها بشرح ان "طبيبا يفحص احدى المشاركات في تجربة لقاح لفيروس كورونا في مستشفى بوردينكو العسكري المركزي في موسكو، قبل مغادرتها المستشفى". 

في 21 تموز 2020، أعلنت وزارة الدفاع الروسية جاهزية أول لقاح روسي ضد كورونا. وكانت اعلنت، في 10 حزيران، اختيار مجموعتين من المتطوعين للمشاركة في التجارب السريرية للقاح يكافح كورونا.

النتيجة: المزاعم ان الفيديو يظهر "ابنة بوتين خلال تلقيها اللقاح الذي اعلنه والدها كأول لقاح لكورونا في العالم"، مزاعم خاطئة. الصبية متطوعة شاركت في اختبارات سريرية للقاح كورونا. وتظهر في الفيديو قبل مغادرتها، في 20 تموز 2020، مستشفى بوردينكو العسكري المركزي في موسكو، حيث شاركت في تجربة سريرية للقاح روسي لـكوفيد-19.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم