الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ما تأثيرات انفجار نيترات الأمونيوم في صحة الإنسان؟

ما تأثيرات انفجار نيترات الأمونيوم في صحة الإنسان؟
ما تأثيرات انفجار نيترات الأمونيوم في صحة الإنسان؟
A+ A-

ترأس وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال #حمد_حسن الاجتماع الأول للجنة العلمية التي شكلها لدراسة الآثار الصحية والبيئية للغازات المنبعثة من جراء انفجار المرفأ، ومدى تأثيراتها السلبية في الصحة العامة والبيئة والغذاء.

وتضم اللجنة أطباء اختصاصيين في الأمراض الجرثومية والمعدية وأكاديميين من الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة متخصصين في الكيمياء والكيمياء التحليلية وحماية البيئة والعلوم والفيزياء التطبيقية.

ولفت حسن خلال الاجتماع إلى أنّ "واجبنا يقضي بتقديم أجوبة علمية للناس الذين يتأثرون سلباً من بعض المعطيات الإعلامية المتضاربة في هذا الخصوص"، وأبدى ثقته في أن "اللجنة ستقدم تقييماً علمياً بحثياً دقيقاً".

وتحدّث مدير الأبحاث التطبيقية والاختبارات في معهد البحوث الصناعية جوزف متّى لافتاً أنّ هناك "حاجة للحصول على معلومات حول طبيعة المواد التي كانت موجودة في المرفأ قبل الإنفجار، للوصول إلى تقييم دقيق وشامل للآثار المحتملة للإنفجار على الصحة والبيئة".

وأضاف: "إنّ المعطيات الأولية تشير إلى تأثيرات محدودة لانفجار نيترات الأمونيوم في صحة الإنسان خصوصاً مع حركة الرياح وبعد هطول المطر، ولكن هذه التأثيرات تبقى مجهولة حتى الآن بالنسبة إلى الهواء والتربة والمياه في انتظار إنجاز دراسات علمية متصلة بذلك".

وأشار إلى أنّ "اللجنة توصي الناس بوضع الكمامة واستخدام المياه لتنظيف الغبار، وابتعاد من يعانون أمراضاً تحسسية وتنفسية صدرية قدر الإمكان من موقع الانفجار، خصوصاً أنّه ثمة مضاعفات محتملة على الجهاز التنفسي والعيون".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم