الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الاستقالات من مجلس النواب والحكومة تتدحرج نواب الكتائب وافرام ومعوض وعبد الصمد الاولون

الاستقالات من مجلس النواب والحكومة تتدحرج نواب الكتائب وافرام ومعوض وعبد الصمد الاولون
الاستقالات من مجلس النواب والحكومة تتدحرج نواب الكتائب وافرام ومعوض وعبد الصمد الاولون
A+ A-

تتوالى الاستقالات الوزارية والنيابية ككرة الثلج، احتجاجاً على سوء أداء السلطة في شتى الميادين ولاسيما منها في كارثة انفجار مرفأ بيروت وتداعياتها على كل الصعد.

عبد الصمد

وبعد استقالات النائب مروان حمادة ووزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتي والسفيرة في الأردن تريسي شمعون، أعلنت وزيرة الاعلام منال عبد الصمد نجد أمس استقالتها من الحكومة، وقالت في بيان: "أعتذر من اللبنانيين الذين لم نتمكن من تلبية طموحاتهم، التغيير بقي بعيد المنال. وبما ان الواقع لم يطابق الطموح وبعد هول كارثة بيروت أتقدم باستقالتي من الحكومة".

اقرام

كذلك أعلن النائب نعمة افرام، بعد مشاركته في قداس الأحد في الديمان ولقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، استقالته.

ولفت في بيان الى "أن المواطن اللبناني اليوم جائع مشرد وجريح. إنه متألم وشهيد. عاصمته منكوبة وشهيدة. وأمام هول الانهيار الكارثي الذي أوصلتنا إليه المنظومة السياسية، أعلن استقالتي وتعليق نشاطي النيابي إلى حين عقد جلسة عامة يدعو إليها رئيس المجلس موضوعها تقصير ولاية مجلس النواب والدعوة إلى انتخابات نيابية مبكرة".

وطالب بـ"تحقيق فوري دولي محايد ونزيه، وبميثاق جديد قائم على الحياد، يكون فيه الانسان أولا في لبنان أفضل وجديد".

ومساء اعلن النائب ميشال معوض استقالته. ورجحت مصادر ان يقدم اخرون على الخطوة، وتردد اسم النائب ميشال ضاهر الذي كان اعلن انسحابه من "تكتل لبنان القوي"، وتردد ايضا اسم النائب فؤاد مخزومي.

ولاحقا، اعلنت النائبة ديما جمالي نيتها الاستقالة اليوم وصرحت في بيان : بعد المجزرة التي وقعت لا بدّ من المحاسبة من رأس الهرم إلى أسفله والجميع مسؤول والمُبكي أنّ المسؤولين ينصّبون أنفسهم للقيام بتحقيق لكشف ما حدث.

وكان سبقها بقليل النائب هنري حلو الذي اعلن انه سيقدم استقالته رسميا اليوم.

نواب الكتائب

وكان رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، أعلن بعد جنازة الأمين العام للحزب نزار نجاريان السبت استقالة نواب الحزب (الى الجميل نديم الجميل والياس حنكش) من مجلس النواب و"نزع ورقة التين عن هذه المنظومة"، داعيا "الزملاء الشرفاء إلى اعادة القرار الى الشعب عبر انتخابات نيابية".

ومما قال: "سنبقى نرفع الرأس بلبنان والكتائب، ونتذكر ما يقوله المؤسس أن أنجح سياسة هي الصدق وسنكمل بالصدق الذي ميزنا، والحقيقة والنضال والطهارة.

أخذنا الطريق الصعبة، رغم أننا نعيش الجلجلة لانها الطريق الصحيحة والحقيقية".

وخاطب رئيس الجمهورية ميشال عون، قائلاً: "لا فخامة الرئيس، هذه ليست فرصة انما كارثة، وستكون نهاية لبنان وولادة لبنان جديد على انقاض لبنان القديم الذي أنتم تمثلوه.

غدا ليس كما اليوم، وبعد 4 آب ليس كما قبله، هذا التاريخ هو الحد الفاصل بين لبنان القديم ولبنان الجديد".

وحضّ "كل الشرفاء" على الاستقالة من مجلس النواب، و"الذهاب فورا إلى إعادة الأمانة للناس ليقرروا من يحكمهم من دون أن يفرض أحد عليهم أي أمر".

نديم الجميل

كذلك قال النائب نديم الجميّل في تغريدة عبر "تويتر" أرفقها بنص رسالته الى رئيس المجلس: "‏تقدّمت اليوم باستقالتي من منصبي كنائب في البرلمان اللبناني عن مدينة بيروت، لأن المؤسسات الدستورية غير المنتجة والواقعة تحت سطوة السلاح لم تعد تمثّل طموحاتي وطموحات من اولوني ثقة تمثيلهم".

اما وزاريا، فلم يؤكد وزير البيئة دميانوس قطار خبر استقالته التي وضعها في تصرف رئيس الحكومة. وتردد ايضا اسم وزير الاقتصاد راوول نعمه.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم