الإثنين - 26 تشرين الأول 2020
بيروت 28 °

إعلان

فيديو "اعطونا الطفولة"... هذه الطفلة ليست ألكسندرا نجار: إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
A+ A-

طفلة صغيرة تغني "اعطونا الطفولة" في شكل مؤثر. فيديو ينتشر على نطاق واسع، على وسائل التواصل الاجتماعي، مرفقا بمزاعم "انها الطفلة الكسندرا نجار" التي قضت في انفجار مرفأ بيروت، وقد "صورت هذا الفيديو مغنية قبل سنة". غير ان هذا الادعاء خاطئ. الطفلة التي تظهر في الفيديو مغنية تدعى فاطمة الزهراء علي حيدر، "وقد صوّرت هذه الاغنية قبل عام"، وفقا لعمّتها FactCheck#

"النهار" دققت من أجلكم 

الوقائع: التشارك في الفيديو واسع النطاق منذ ساعات، على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، في الفيسبوك (هنا، هنا...)، تويتر (هنا، هنا، هنا...)، وايضا عير الواتساب، ويوتيوب (هنا). طفلة جميلة تغني "اعطونا الطفولة"، بصوت مؤثر. وقد ارفق الفيديو بمزاعم انها "ملاك السماء الكسندرا نجار، الطفولة المذبوحة... ارقدي بسلام"، وايضا "هذا الفيديو للشهيدة الملاك ألكسندرا نجار أصغر شهيدة في مرفأ بيروت تغني لسلام"...

التدقيق: 

- بحثا عن الفيديو، تقود الخيوط الى صفحة قمر حيدر Kamar Haydar في الفيسبوك، التي أوضحت ان الطفلة التي تظهر في الفيديو "ليست الكسندرا نجار"، الطفلة التي قضت في انفجار بيروت، كما يزعم، بل هي ابنة شقيقها، واسمها فاطمة الزهراء علي حيدر، و"قد صورت هذه الاغنية قبل عام". 

ونشرت سلسلة بوستات، السبت 8 آب 2020، في صفحتها بهذا الشأن (هنا، هنا...)، ضمنها صورة حديثة للطفلة فاطمة الزهراء علي حيدر، "مغنية عطونا الطفولة بصوتها، منذ سنة"، على ما كتبت قمر.  

الفيديو من عام 2019

في واقع الامر، نشرت قمر حيدر الفيديو الاصلي لابنة اخيها فاطمة الزهراء في 15 تشرين الاول 2019 (هنا)، قبل ان تعيد نشره (هنا) في 6 آب 2020، بعد يومين من انفجار بيروت، وارفقته بتعليق: "يا عالم… أرضي محروقة".  

النتيجة: المزاعم ان الطفلة التي تظهر في الفيديو وهي تغني "اعطونا الطفولة" هي الكسندرا نجار التي قضت في انفجار مرفأ بيروت، مزاعم خاطئة. الطفلة التي تظهر في الفيديو هي فاطمة الزهراء علي حيدر، وقد وجدنا لكم الفيديو الاصلي منشورا قبل نحو عام في صفحة عمتها قمر حيدر.  

الملاك ألكسندرا نجار ثارت ضدّ الفساد فقتلها... "انتفضوا"


الكلمات الدالة