السبت - 19 أيلول 2020
بيروت 27 °

"انهيار مبنى في الجميزة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
A+ A-

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما عبر الواتساب، مقطعا مصورا يظهر مبنى لحظة انهياره ليلاً، بمزاعم انه "انهيار مبنى في الجميزة"، من جراء انفجار مرفأ بيروت في 4 آب 2020. غير ان هذا الادعاء لا صحة له. الفيديو يظهر انهيار مبنى من ثلاث طبقات في مقاطعة ابن مسيك في الدار البيضاء بالمغرب، في 5 آب 2020، وفقا لتقارير اعلامية مغربية. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل الفيديو عبر مجموعات في الواتساب، وايضا في حسابات بالاجنبية (مثل هنا). وقد ارفق بمزاعم انه يظهر "سقوط أحد المباني في الجميزة الآن".  

التدقيق:

- بحثا عن الفيديو بواسطة تجزئة المقطع إلى مشاهد ثابتة (Invid)، تقود الخيوط الى صفحات في الفيسبوك، بينها مغربية (مثل هنا، هنا، هنا)، نشرت المقطع ذاته في 6 آب 2020، مع شرح انه يظهر "لحضة انهيار أحد المباني في الدار البيضاء". وحدّد عدد منها المكان بانه "حي سباتة في الدار البيضاء"، والتاريخ: الاربعاء 5 آب 2020. 

-نتعمق في البحث، باستخدام كلمات مفاتيح، مثل انهيار مبنى، الدار البيضاء. ونقع على فيديو نشرته صفحة قناة "الداخلة تيفي" DakhlaTV المغربية، في الفيسبوك في 6 آب 2020، لانهيار ذلك المبنى، ولكن من زاوية مختلفة. وقد أرفقته بالشرح الآتي (من دون تدخل): "مصرع شخص في انهيار مبنى من ثلاث طوابق بمقاطعة ابن مسيك في الدار البيضاء".  

وفقا لتقارير اعلامية مغربية عدة، "لقي شخص مصرعه، مساء الأربعاء 5 آب 2020، في حادث انهيار مبنى من ثلاثة طبقات بتراب عمالة مقاطعات ابن مسيك بالدار البيضاء. وبحسب مصدر من الوقاية المدنية، فإن الحادث وقع قرابة الساعة الحادية عشرة و45 دقيقة ليلا من دون أن يشكل أي خطر على الأبنية المجاورة، مشيرا إلى أن المبنى المنهار كان آيلا للسقوط". 

النتيجة: المزاعم ان المقطع المصور يظهر "انهيار مبنى في الجميزة"، من جراء انفجار مرفأ بيروت، مزاعم لا صحة لها. المقطع صُوّر في 5 آب 2020، ويظهر انهيار مبنى في مقاطعة ابن مسيك في الدار البيضاء.  


الكلمات الدالة