الجمعة - 23 تشرين الأول 2020
بيروت 28 °

إعلان

مجلس الشيوخ الأميركي في رسالة دعم للبنان... مذكّرة من أكثر من 80 عضواً إلى بومبيو

مجلس الشيوخ الأميركي في رسالة دعم للبنان... مذكّرة من أكثر من 80 عضواً إلى بومبيو
مجلس الشيوخ الأميركي في رسالة دعم للبنان... مذكّرة من أكثر من 80 عضواً إلى بومبيو
A+ A-

تبلغت الدوائر المختصة في بيروت نص المذكرة التي تقدم بها أكثر من ثمانين عضواً في مجلس الشيوخ الأميركي الكونغرس ينتمون الى الحزبين الديموقراطي والجمهوري، إلى وزير الخارجية الأميركي مايكل #بومبيو، بتاريخ أمس الجمعة، معربين فيها "عن عمق الأسى للانفجار الهائل الذي هز العاصمة بيروت وأدى الى سقوط أكثر من مئة شهيد و4000 جريح".

وأيّد موقعو المذكرة "دعم سياسات أميركية التي من شأنها توطيد العلاقات المتينة والراسخة بين الولايات المتحدة الأميركية ولبنان"، كما أيدوا "الدعم الاولي الذي تقدمت به الوكالة الأميركية الدولية للتنمية بنحو 15 مليون دولار أميركي في مثاية مساعدات إنسانية فورية للبنان".

ودعا الموقعون إلى "الإسراع في تقديم دعم إنساني إضافي للبنان، بالنظر الى التحديات التي يواجهها لا سيما في المجال الصحي وتفاقم الأزمة الإقتصادية، بما في ذلك المساعدات الطبية وكل ما من شأنه المساهمة في معالجة الجرحى، بالتوازي مع الاهتمام الأميركي المتواصل في دعم استقرار لبنان وسيادته".

وأشارت المذكرة الى أنّه "بالنظر الى الأضرار الجسيمة التي تسبب بها الانفجار في مرفأ بيروت، وبسبب فقدان نحو 80 في المئة من مخزون القمح والحبوب في إهراءات المرفأ، فان الإلتزام الأميركي بمساعدة الشعب اللبناني من شأنه أن يسهم في تعويض الخسائر التي تقدر بمليارات الدولارات ودعم استقرار لبنان والمنطقة".

وشددت المذكرة أيضاً على "وجوب مواصلة البحث في كيفية متابعة مختلف أوجه الدعم الأميركي للبنان بما من شأنه أن يؤكد الشراكة بين الولايات المتحدة ولبنان"، مع تجديد "الدعم الكامل للبنان مستقر ومستقل وديموقراطي وسيد".

وختم الموقعون على المذكرة داعين إلى "بحث الإدارة الأميركية على مضاعفة المساعدات الإنسانية للشعب اللبناني والمشاركة الفاعلة في الجهود الدولية لمواجهة تداعيات انفجار بيروت".

الكلمات الدالة