الأحد - 24 كانون الثاني 2021
بيروت 15 °

إعلان

ماكرون "ذهب إلى الجميزة ليقول لهذه السيّدة سمعت نداءك"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
ماكرون "ذهب إلى الجميزة ليقول لهذه السيّدة سمعت نداءك"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
ماكرون "ذهب إلى الجميزة ليقول لهذه السيّدة سمعت نداءك"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

انشغل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي بصورة للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ملتقيا سيدة مسنة. وفي المزاعم المرفقة، أنه "توجه الى الجميزة ليقول للسيدة التي رفضت ان تخرج من المبنى الآيل للسقوط، سمعت نداءك وجئتك من باريس، وحياتك تهمني...". غير أن هذه المزاعم خاطئة. الصورة تعود الى 4 آب، اي قبل يومين من زيارة ماكرون لبيروت في 6 منه. ويظهر فيها "خلال زيارته مسنة تعيش بمفردها في تولون جنوب فرنسا"، في اطار لقاءات عقدها هناك مع مقدمي الرعاية المنزلية. FactCheck#

"النهار" دقّقت من أجلكم   

الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل صورة لماكرون جالسا مع سيدة في صالون، على ما يبدو. وقد وضعا كمامة على الوجه. وقد ارفقتها حسابات في وسائل التواصل الاجتماعي، وايضا عبر الواتساب، بمزاعم (من دون تدخل) ان "ماكرون راح على الجميزة ليقول للسيدة التي رفضت بالامس ان تخرج من المبنى الآيل للسقوط الا بحضور رئيس الجمهورية، ها انا الرئيس هنا... سمعت نداءك وجئتك من باريس، وحياتك تهمني...".

التدقيق: 

- بحثا عن الصورة عكسيا، بواسطة غوغل، تقود الخيوط فورا الى الصفحة الرسمية للرئيس ماكرون في الفيسبوك، التي نشرت الصورة في 4 آب 2020، مرفقة بتصريح لماكرون جاء فيه (ترجمة من الفرنسية): "أريد أن أوجه رسالة امتنان وتضامن إلى جميع أولئك الذين يدعمون أكثر من مليون من كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، مما يسمح لهؤلاء بالبقاء في المنزل. وقد شاهدت ذلك في تولون هذا الصباح: فبالوقت الذي تقضونه مع الجميع، بلطفكم، بابتسامتكم، تجسدون هذه الأخوة التي هي في قلب جمهوريتنا...".  

وجاء تصريح ماكرون "بعد قضائه الصباح في تولون مع أولئك الذين يرافقون كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة في المنزل يوميا"، وفقا لموقع قصر الاليزيه (هنا ايضا). 

من هي السيدّة في الصورة مع ماكرون؟ 

اسمها جيزيل شارل Gisele Charles (العمر 80 عامًا)، وفقا لوكالة فرانس برس، مشيرة الى ان "شارل تعيش بمفردها في تولون جنوب فرنسا. وقد زارها ماكرون في 4 آب 2020، في اطار لقاءات مع مساعدي الرعاية المنزلية. وأعلن أن الدولة ستفرج عن 80 مليون أورو لدفعها، بمساهمة متساوية من الإدارات، مكافأة استثنائية لمقدمي الرعاية المنزلية خلال وباء كورونا". 

وقد نشرت الوكالة الفرنسية صورا أخرى للقاء ماكرون وشارل في تولون. 

ماكرون يستمع لصرخات الناس في الجميزة... "نشعر بالحزن وهذه الجولة تؤكّد الأخوّة" (صور)

ماكرون تفقد المرفأ والجميزة والتقى عون وبري ودياب في بعبدا: الحاجة إلى تغيير والى عقد سياسي جديد والأولوية لدعم الشعب اللبناني

ماكرون مغرداً بالعربية: بحبك يا لبنان!

8 ساعات تاريخية لماكرون المنقذ تزلزل السلطة!

ماكرون يعلن مؤتمراً دوليًّا لدعم لبنان "خلال الأيام المقبلة": فرنسا "لن تترك اللبنانيّين"

النتيجة: المزاعم ان الصورة المتناقلة التقطت لماكرون خلال "لقائه سيدة في الجميزة"، مزاعم خاطئة. الصورة التقطت في تولون جنوب فرنسا، في 4 آب، خلال زيارته السيدة جيزيل شارل التي تعيش بمفردها في تولون جنوب فرنسا، وذلك في اطار لقاءات عقدها هناك مع مقدمي الرعاية المنزلية. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم