الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"الأسد يزور المصابين اللبنانيّين في المستشفيات السوريّة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
"الأسد يزور المصابين اللبنانيّين في المستشفيات السوريّة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"الأسد يزور المصابين اللبنانيّين في المستشفيات السوريّة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

في المزاعم المتناقلة، ان الصورة تظهر "الرئيس السوري بشار الاسد يزور المصابين اللبنانيين في المستشفيات السورية"، بعد انفجار مرفأ بيروت. غير ان هذه المزاعم لا صحة لها. الصورة قديمة، بحيث تعود الى كانون الثاني 2012، وتظهر الاسد خلال تفقده جرحى من عناصر الجيش السوري في احد مستشفيات دمشق. FactCheck#

"النهار" دققت من أجلكم

الوقائع: الاسد ممسكا بيد رجل مضمد الرأس، وممدا في سرير. منذ ساعات، كثفت حسابات وصفحات، خصوصا سورية، تناقل الصورة، مرفقة بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "الرئيس بشار الاسد يزور المصابين اللبنانيين في المستشفيات السورية" (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). 

التدقيق: 

- بحثا عن الصورة عكسيا، بواسطة غوغل، تقود الخيوط الى حساب الرئاسة السورية في انستغرام syrianpresidency، الذي نشر الصورة في 24 تموز 2013، مرفقة بالشرح الآتي: "زيارة مشفى يوسف العظمة العسكري بدمشق - كانون الثاني 2012". 

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/cKLdbFozdv]]

- نتعمق في البحث، ونجد ان الصورة التقطت في 31 كانون الثاني 2012، وفقا للمركز السوري للتوثيق الذي نشر فيديو، في حسابه في يوتيوب (26 تموز 2012)، "لزيارة الاسد لمستشفى يوسف العظمة للإطمئنان الى حالة جرحى عناصر الجيش العربي السوري". ويمكن مشاهدة الاسد والرجل نفسه في الصورة في التوقيت 0,42 (الخبر والصورة هنا ايضا). 

النتيجة: المزاعم ان الصورة تظهر "الاسد يزور المصابين اللبنانيين في المستشفيات السورية"، مزاعم خاطئة. الصورة تعود الى كانون الثاني 2012، وتظهر الاسد خلال تفقده جرحى من عناصر الجيش السوري في احد مستشفيات دمشق. 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم