الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

جولة لماكرون في مرفأ بيروت ولقاء مع المسؤولين... "الأزمة في لبنان كبيرة وضحيّتها الشعب" (صور)

المصدر: "النهار"
جولة لماكرون في مرفأ بيروت ولقاء مع المسؤولين... "الأزمة في لبنان كبيرة وضحيّتها الشعب" (صور)
جولة لماكرون في مرفأ بيروت ولقاء مع المسؤولين... "الأزمة في لبنان كبيرة وضحيّتها الشعب" (صور)
A+ A-

جال الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون في مرفأ بيروت يرافقه الوفد الفرنسي ووزير الخارجية الفرنسي جان إيف #لودريان لتفقّد أضرار الانفجار الضخم الذي هزّ بيروت الثلثاء.

وذكر ضابط من فريق الإنقاذ الفرنسي الذي يساعد الفرق اللبنانية، لماكرون خلال تفقده موقع الانفجار في مرفأ بيروت أنّه لا يزال هناك أمل بالعثور على ناجين.

وقال الكولونيل فنسنان تيسييه: "نعتقد أنه لا يزال هناك أمل بالعثور على ضحايا ناجين"، مشيراً إلى أنّ الفريق يعمل بحثاً "عن سبعة أو ثمانية أشخاص يعملون في المرفأ مفقودين عالقين في قاعة تهدمت جرّاء الانفجار".

وكان #ماكرون وصل، ظهر اليوم، إلى مطار رفيق الحريري الدولي في زيارة دعم بعد انفجار مرفأ بيروت وحوّل العاصمة إلى مدينة منكوبة فُرضت فيها حالة طوارئ.

وقال ماكرون في تصريح في مطار بيروت: "رسالتي رسالة أخوة ومحبة وصداقة من فرنسا الى لبنان ونسعى لتأمين مساعدات دولية للشعب اللبناني، طبية وأدوية".





وأضاف: "ننسّق في الأيام المقبلة مساعدات لوجيستية وستصل طائرة فرنسية تحمل المساعدات ومعها فريق أبحاث قريباً، وسألتقي الهيئات السياسية اللبنانية في حوار حقيقي لتحمّل المسؤوليات".

وتابع: "نعلم أنّ الأزمة في لبنان كبيرة وهي سياسية وأخلاقية قبل كل شيء وضحيّتها الشعب اللبناني... سألتقي المجتمع المدني والأولوية لدعم الشعب اللبناني من دون شروط".

وقال ماكرون: "هذا لبنان وهذه فرنسا. هناك العديد من الضحايا الفرنسيين أحدهم مهندس فرنسي، نحن قلقون ولدينا الكثير من الجرحى وقلقون على مصير البعض"، مشيراً إلى أنّ "فرنسا تحمل مبادرات لدعم علميات الانقاذ وسأقبال المعنيين لمعرفة ما حصل".

وهو أول رئيس دولة يزور لبنان بعد الكارثة التي وقعت الثلثاء، ليعاين وضعاً كارثيّاً مع استشهاد أكثر من 137 شخصاً وإصابة 5 آلاف آخرين بجروح، إضافة إلى عشرات المفقودين.

واستقبل الرئيس ميشال #عون ماكرون على أرض المطار على أرض وفد رسمي رفيع المستوى، ويرافق ماكرون وزير الخارجية الفرنسي جاف إيف #لودريان.

وغرّد ماكرون عبر "تويتر" تزامناً مع وصوله الى لبنان، قائلاً: "لبنان ليس وحيداً".

ويلتقي ماكرون الرؤساء الثلاثة في قصر #بعبدا، وممثلين عن الأحزاب السياسية والمجتمع المدني، قبل أن يعقد مؤتمراً صحافياً قرابة الساعة 18,30 (15,30 ت غ) ثم يعود إلى فرنسا.

وأرسلت دول عدّة من ضمنها فرنسا فرق إغاثة ومعدات لمواجهة الحالة الطارئة بعد الانفجار الذي دمّر المرفأ وقسما كبيرا من العاصمة، وخلّف أضرارا بالغة في مناطق بعيدة نسبيّاً عن بيروت. ووقع الانفجار في مستودع خزن فيه 2750 طنّاً من نيترات الأمونيوم.

بدوره، أكد وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبة أنّ ماكرون اليوم تؤكد أنّ "لبنان ما زال يحظى بعطف وتضامن ومؤازرة من الدول، ونُقدّر هذه الزيارة السريعة للرئيس الفرنسي السريعة كردة فعل مباشرة بعد الانفجار، وستظهر النتائج من خلال ما قد يعلنه الرئيس ماكرون"، وقال: "نُثمّن زيارته الى لبنان الذي تربطه مع فرنسا علاقة قديمة وعريقة ونرحب بالدعم الفرنسي" .

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم