الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

صباح الثلثاء: "النهار العربي" مولود جديد في الزمن الصعب... 88 عاماً من العطاء

المصدر: النهار
صباح الثلثاء: "النهار العربي" مولود جديد في الزمن الصعب... 88 عاماً من العطاء
صباح الثلثاء: "النهار العربي" مولود جديد في الزمن الصعب... 88 عاماً من العطاء
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 4 آب 2020:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: استقالة حتّي تُعمّق انكشاف الحكومة داخلياً وخارجياً مع أن عامل المفاجأة انتفى عن مبادرة وزير الخارجية والمغتربين السابق ناصيف حتي أمس الى تقديم استقالته، فإن ذلك لم يخفّف إطلاقاً وهج هذه الاستقالة التي بدا وقعها أشبه بسقوط مطرقة ثقيلة على رأس السلطة عهداً وحكومة. وعلى رغم المكابرة القياسية التي قاربت بها السلطة استقالة حتي، يمكن القول إن خطوته الشجاعة التي أثبتت تمسّكه باستقلاليته ورفضه المضي في دور شاهد الزور على حكومة تكاد تتجاوز كلفة سياساتها على لبنان...

وبمناسبة دخول "النهار" عامها الـ88 كتبت نايلة تويني: "مجموعة النهار" تطلق اليوم "النهار العربي"... مستمرون، ثابتون والبوصلة: كل العالم العربي المولود الجديد ليس تجربة جديدة. فقد سبقه "النهار العربي والدولي" بأعوام قبل أن يتوقّف عن الصدور لأسباب لا مجال لها الآن. لتصفّح موقع "النهار العربي" اضغط هنا.

"النهار" تدخل عامها الـ88 مثقلة بالإرث والمهنية والذكريات من سُوق أياس...

لويس الحاج ثلاثون عاماً ليست شيئاً في عينيك يا رب.هكذا كان يهتف أنبياء التوراة كلّما عرضت مناسبة تبرر هذا الهتاف.

"النهار" السنة 88 تطوي "النهار" اليوم سنتها الـ87، وتقتحم السنة 88 بكل الثبات، والمهنية التي أرستها، وبجبه التحديات التي واجهتها وهي كثيرة.

وكتب رمزي جريج: دفاعاً عن حياد لبنان الحياد، ومعناه السياسي عدم الانحياز إلى هذه الدولة أو تلك؛ ظهر في لبنان لأول مرةٍ من خلال مضمون الميثاق الوطني، الذي أبرم عام 1943 وقام على أساس تنازل المسلمين عن طلبِ الوحدة مع سوريا والمسيحيين عن التمسك بالانتداب الفرنسي. وقتذاك اعتبر جورج نقاش أن "هاتين السلبيتين لا تصنعان وطنًا".

وكتب سركيس نعوم: السنيورة وأزعور وشطح والحسن... وبيفاني! اتّخذ "الموقف هذا النهار" المدير العام السابق لوزارة المال ألان بيفاني مثالاً لاعتبارات عدّة. أوّلها أنّ استقالته التي قدّمها صارت نافذة، رغم تريّث مجلس الوزراء في بتّها سلباً أو إيجاباً، بحكم القانون الذي يعتبر الموظّف "الرسمي" مُستقيلاً في حال توقّفه عن العمل أسبوعين...

وكتب جهاد الزين: خطأ في النباهة السياسية المعضلة العميقة التي واجهتها ثورة 17 تشرين وهي تطرح الشعار غير المسبوق والفعّال أخلاقيا : "كِلُّن يعني كِلُّن" الذي أحرج الطبقة السياسية وعطّل- أخلاقياً- قدرة هذه الطبقة التقليدية على استخدام الصراع بين أجنحتها للالتفاف على مسؤوليتها الشاملة عن الانهيار الاقتصادي والخدماتي...

وكتب الياس الديري: يوم كان للكلمة عرشها ليس من باب المُداعبة أو المُراعبة، بل من منصب الكلمة صاحبة الجلالة التي كانت تهزُّ العروش إذا ما هبَّ غضبها...

وكتب مجد بو مجاهد: صناعة تاريخ "النهار": بين تأريخ الأحداث وتجسيد حداثة الأزمنة مفارقة أنّه على عتبة الرابع من آب في كلّ سنة يكون الحدث مع من جسّد الأحداث وصنع لها تاريخاً وسيرةً منذ ثمان وثمانين عاماً. الحروف تتحدّث وتكتب عن الورقة، لا العكس...

وكتب عقل العويط: صديقي ناصيف حتّي أخطأ عندما صار وزيرًا كنتُ أتمنّى لكَ أنْ لا تكون وزيرًا في حكومةٍ كهذه الحكومة المشؤومة. مساركَ، رفيقًا على مقعد الدراسة في الفرير طرابلس، ثمّ وظائفكَ السابقة المعروفة، أستاذًا وديبلوماسيًّا، مجلّيًا في الإثنتين، لم تترك على صورتكَ أيَّ مسحة غبار. يمكنني أنْ أسترسل في إيراد الأمثلة التي تدلّ على نجاحكَ، لكنّكَ لا تحتاج إلى أمثلة.

وكتبت روزانا بومنصف: أربعة أسباب جوهرية لاستقالة حتّي حين اطل وزير الخارجية المستقيل ناصيف حتي تلفزيونيا قبل ايام قليلة من اعلان استقالته، مرر رسائل متعددة فهم الداخل والبعض في الخارج الذي يهتم انه في صدد تقديم استقالته التي كانت تتفاعل لديه منذ بعض الوقت وحتى قبل زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان - ايف لودريان.

وكتب موريس متى: ملف "البنك اللبناني الكندي" إلى الواجهة مجدّداً في نيويورك فصلٌ مهم من "ملحمة" البنك اللبناني الكندي انتهى بنصر قضائي أحرزته شركة المحاماة "سكواير باتون بوچز" الدولية (Squire Patton Boggs) بعدما أصدرت محكمة الاستئناف الأميركية في مدينة نيويورك نهاية الاسبوع الماضي قرارا في قضية حملت عنوان "أبو نحل وآخرون ضد أبو جودة وآخرون"، الدائرة الثانية، رقم 19-1467 (30 تموز 2020).

دفتر شروط تشغيل الخليوي امام مجلس الوزراء رفع وزير الاتصالات طلال الحواط إلى الأمين العــام لمجلس الــوزراء دفتر الشروط لإدارة وتــشغيل شركتَيّ الخليوي، على أن يُعرض على طاولة مجلس الوزراء هذا الأسبوع، بعدما أعاد صياغته مجدداً على أساس الشكل الموجود، "بما يصبّ في مصلحة الدولة اللبــنانيــة أولاً فــي ملكــيّتها للشــركتين".

في مئوية لبنان: مؤتمر تأسيسي لبناء دولة مدنية في هذه الأيام التي يقف فيها لبنان على حافَّة الهاوية، مع كثرةٍ كاثرةٍ من الأيدي المستعدَّة لأن تدفعه للسقوط فيها، وقلَّة الداعمين وكثرة المتربّصين، يبدو بأنَّ الخيارات أمامه قد تقلَّصت وتقلَّصت حتى اقتصرت على حلّ واحد ووحيد، شجاع وله ثمن...

وكتب شوقي ساسين: البوسطجي وقراءات الحياد الهيئة كل واحد شكل... وينيّي الحقيقة؟

الأخوان رحباني

تنبّه الرَّحْبانيّان باكرًا إلى أنَّ الأزمة اللُّغَويةَ من أفْدَحِ أزماتِنا الوطنيةِ. ومثّلا على ذلك في اسكتش البوسطجي، الذي أدَّى دوره الراحل مروان محفوظ، حين جعلا لرسالةِ "أسعد إبن شهدان" إلى "سلمى بنت محجوب" قراءاتٍ ثلاثًا تناقضت مضامينُها بتناقضِ أهواءِ قارئيها فضاعت معها الحقيقة.

وكتبت روزيت فاضل: ارتفاع سعر الكتاب بنسختيه الوطني والمستورد... مطالبة الدولة بالدعم وتعديل القانون 515 لنبدأ بعملية حسابية: إذا كان سعر كتاب مدرسي وطني واحد العام الماضي 10 دولارات، فهو يعادل في حينها، وفقاً للسعر الرسمي 15 ألف ليرة لبنانية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم