الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

من أطول المواسم... أبرز محطات الدوري الإيطالي

المصدر: "أ ف ب"
من أطول المواسم... أبرز محطات الدوري الإيطالي
من أطول المواسم... أبرز محطات الدوري الإيطالي
A+ A-

أسدل الستار على بطولة إيطاليا لكرة القدم الماراتونية لموسم 2019-2020، التي استمرت 11 شهراً بسبب توقف قسري، إثر تفشي فيروس #كورونا، وشهدت نهايتها على تتويج #جوفنتوس بطلاً للمرة التاسعة توالياً والـ36 في تاريخه.

وتتطرق وكالة "فرانس برس" إلى أبرز محطات هذا الموسم:

بقي جوفنتوس سيد "الكالتشيو" المطلق، لكنه أنهى الموسم بأدنى عدد من النقاط مقارنة مع المواسم الثمانية الأخيرة التي شهدت تتويجه ايضاً، برصيد 83 نقطة، كما مني بأكبر عدد من الهزائم في موسم واحد (7 مرات).

وحقق عملاق تورينو الفوز مرتين فقط في آخر 8 مباريات، علماً أن سقوطه على ملعب "اليانز ستاديوم" الخاص به أمام روما 1-3 السبت في المرحلة الأخيرة، كان الأول له في عقر داره منذ نيسان عام 2018. كما تلقت شباكه 43 هدفاً وهو الرقم الأعلى أيضاً في المواسم التسعة التي أحرز فيها اللقب.

واكتفى مدربه ماوريتسيو ساري، الذي استلم منصبه مطلع الموسم خلفاً لماسيميليانو اليغري، بالقول: "إذا أخذنا في عين الاعتبار جميع المشاكل التي واجهناها هذا الموسم، الذي لم يكن كالمواسم السابقة، يمكن أن نكون سعداء لإحرازنا اللقب".

بيد أن الهدف الأبرز لفريق "السيدة العجوز" يبقى دوري أبطال أوروبا، حيث يتعين عليه خوض مباراة الإياب في الدور ثمن النهائي ضد ليون يوم الجمعة، علماً أنه خسر ذهاباً 0-1 في فرنسا.

ولم يتوج جوفنتوس باللقب القاري منذ عام 1996.

أنهى إنتر ميلان الموسم في المركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن البطل وهو أفضل مركز له منذ عام 2011. بيد أن مدرب الفريق أنطونيو كونتي رسم علامة استفهام كبيرة حول مستقبله على رأس الجهاز الفني، بعد انتقاده العنيف لإدارة النادي بعد فوز فريقه على أتالانتا 2-0، في عقر دار الأخير في المرحلة الاخيرة لعدم وقوفها الى جانب فريقه.

وقال كونتي، الذي اعرب عن غضبه من الانتقادات في الصحف المحلية تجاهه وتجاه فريقه: "كان عاماً صعباً على الصعيد الشخصي، صعباً جداً. كان يتعين علينا تذوّق العلقم لأشهر عدة ولم نحصل على أي دعم من النادي".

وتابع: "سنتناقش مع رئيس النادي (الصيني ستيفن زهينغ)، لكنه موجود في الصين حالياً".

وأوضح: "يجب ان يتعلم (مجلس الإدارة) من الأخطاء خلال العام الأول، لأن الأمر سيكون جنونياً إذا استمرينا في ارتكاب الاخطاء".

عاد أتالانتا اكثر قوة بعد توقف ثلاثة أشهر بسبب فيروس كورونا. فقد سجلت كتيبة المدرب جان بييرو غاسبيريني 98 هدفاً بينها 35 بعد استئناف الدوري في ظل تألق المهاجمين الكولومبيين لويس مورييل ودوفان زاباتا بتسجيل كل واحد منهما 18 هدفاً، إضافة الى 15 هدفا للسلوفيني جوزيب ايليسيتش.

وبعد أن قدّم الفريق الواقع في مدينة برغامو موسما رائعا على أصعد عدة وراكم الأرقام القياسية الشخصية الواحد تلو الآخر، كرر إنجاز الموسم الماضي بحلوله ثالثا، لكنه أنهى المشوار بخسارة اولى في الدوري منذ 20 كانون الثاني الماضي، بعد 15 فوزا و4 تعادلات في مختلف المسابقات، إثر سقوطه أمام إنتر 0-2 في المرحلة الاخيرة.

وبلغ أتالانتا الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا في مشاركته الأولى حيث يخوض مباراته ضد باريس سان جيرمان الفرنسي الأسبوع المقبل.


وعادل تشيرو إيموبيلي الرقم القياسي من الأهداف في موسم واحد بتسجيله 36 هدفاً آخرها في مرمى نابولي (1-3)، وهو نفس عدد الأهداف التي سجلها المهاجم الأرجنتيني غونزالو هيغواين في صفوف نابولي موسم 2015-2016 قبل الانتقال إلى جوفنتوس.

كما توج إيموبيلي كأفضل هداف في الدوريات الأوروبية ونال الحذاء الذهبي، وقال عن هذا الإنجاز: "إحراز الحذاء الذهبي هو مصدر فخر كبير بالنسبة إلي، لأني دخلت تاريخ هذه الرياضة".

وأنهى لاتسيو الدوري في المركز الرابع، ليعود للمشاركة في دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ عام 2007.

بات نجم ميلان السويدي المخضرم زلاتان ابرهيموفيتش اللاعب الاكبر سنا (38 عاما) الذي يسجل 10 اهداف في موسم واحد من الدوري الايطالي.

وللمفارقة، سجل إبرا هدفه الافتتاحي في مرمى كالياري في كانون الثاني الماضي، عندما وقع مع ميلان، وهدفه الختامي في مرمى الفريق ذاته خلال فوز الروسونيري بثلاثية نظيفة السبت على ملعب سان سيرو.

ونجح ميلان، الذي لم يخسر في مبارياته الاثنتي عشرة جميعها بعد الاستئناف في ضمان المشاركة في الدوري الاوروبي (أوروبا ليغ) الموسم المقبل بعد أن أنهى الموسم سادسا، علما أنه كان في المركز 11 في كانون الثاني.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم