الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

"مطاردة بوليسيّة جنونيّة... شاهدوا كيف نجا منها هذا السائق"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"مطاردة بوليسيّة جنونيّة... شاهدوا كيف نجا منها هذا السائق"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"مطاردة بوليسيّة جنونيّة... شاهدوا كيف نجا منها هذا السائق"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

تضجّ وسائل التواصل الاجتماعي بمقطع فيديو لـ"مطاردة جنونية للشرطة التقطتها الكاميرا"، و"شاهدوا كيف نجا منها هذا السائق"... "زمط" وفقا لتعليقات. غير أن هذا الادعاء خاطئ. هذه المطاردة لم تحصل في الحقيقة. وما يشاهد تلاعب فني انجزه الفنان 2NCS@ باستخدام التقنيات الرقمية. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: المشاهد سريعة جدا. 8 ثوان فقط. سيارة للشرطة، على ما يبدو، تلاحق بسرعة جيب أسود، سرعان ما يطير من مسلك الى آخر، ويكمل طريقه. منذ أيّام عدة، تكثف تناقل الفيديو في حسابات وصفحات أجنبية وعربية (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد أرفق بمزاعم انه يظهر "مطاردة جنونية للشرطة... شاهدوا كيف نجا منها هذا السائق"، "يا الهي"، "زمط"، وفقا لتعليقات. وأيضا "ألمانيا فوق الجميع".   

التدقيق: 

- بحثاً عن الفيديو بواسطة تجزئة المقطع إلى مشاهد ثابتة (Invid)، تقود الخيوط الى الفنان الرقمي 2NCS@، الاختصاصي بغرافيك الكمبيوتر الثلاثي الابعاد 3D Computer graphics، الذي نشر الفيديو في حسابيه في انستغرام وفيسبوك، في 30 تموز 2020، بعنوان: Lucky G. وقد أعقبه بنشر فيديو آخر في حسابه في يوتيوب، يشرح فيه كيفية انجازه هذا العمل الفني.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/CDQzppgD0uC]]

وفقا للشرح في الفيديو، فإن مشهد الطريق حقيقي، بينما اللقطات التي تظهر ناقلة السيارات وسيارة الشرطة والجيب الاسود، والمطاردة "البوليسية" بينهما... رسوم حاسوبية انشأها 2NCS@ واضافها الى مشهد الطريق، مع مؤثرات صوتية ومرئية، ليحقق بالتالي تلاعبه الرقمي الفني بنجاح.   

النتيجة: كلا، المقطع المصور لا يظهر مطاردة بوليسية حقيقية نجا منها سائق سيارة، كما يعتقد مستخدمون كثيرون. في الواقع، هذه المشاهد تلاعب رقمي انجزه الفنان 2NCS@ باستخدام الرسوميات الحاسوبية المتحركة. 

[email protected]

  

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم