الجمعة - 25 أيلول 2020
بيروت 29 °

الخازن: نستغرب تفسير البعض مواقف بكركي بإجتهادات بعيدة عن حقيقتها

الخازن: نستغرب تفسير البعض مواقف بكركي بإجتهادات بعيدة عن حقيقتها
الخازن: نستغرب تفسير البعض مواقف بكركي بإجتهادات بعيدة عن حقيقتها
A+ A-

استغرب رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، في بيان، "الزج السياسي بمواقف البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الوطنية"، وقال: "من المستغرب أن يلجأ البعض إلى تفسير مواقف بكركي الوطنية المنزهة عن أي غرضية سياسية بإجتهادات بعيدة عن حقيقتها. فبكركي، بشخص البطريرك الراعي، لم تكن يوما، وهي ليست في وارد الدخول في زواريب السياسة، لأنها لا تتعاطى الشأن السياسي التفصيلي، وإنما كل ما تبغيه هو الحفاظ على صيغة لبنان الفريدة وتحييدها عن المحاور".

وتابع: "دور بكركي محوري على الصعيد الوطني، وهمها ترميم التصدع الداخلي الذي وصل إلى حافة الهاوية، وهو ينزلق إلى مهب الصراعات الإقليمية بين معسكرين يتعاركان في ساحات اللهيب المشتعل في الدول المجاورة. ففي الوقت الذي تتزاحم فيه القوى السياسية على اقتسام ما هو مقسم داخليا، يبرز دور البطريرك الراعي على كل الأصعدة كصمام أمان وطني لتعطيل ما يفرق في لقاءاته مع كل الأفرقاء بوضوح وحزم، لأن مصير الوطن على المحك".

وختم: "إن بكركي، التي كانت حصنا حصينا لإحتضان كل مكونات الوطن، لا يمكن أن تحيد، تحت أي ظرف، عن مسلماتها التاريخية. وكفى إتجارا بهذا الموقع، وما تبثه إشاعات سياسية من أضاليل هو بعيد كل البعد عن الوجدان الذي يتحكم في مواقف غبطة البطريرك الراعي".

الكلمات الدالة