السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

عكار من أغنى المناطق بالتنوع البيولوجي للحشرات... دراسات واعدة (صور)

المصدر: عكار- "النهار"
ميشال حلاق
عكار من أغنى المناطق بالتنوع البيولوجي للحشرات... دراسات واعدة (صور)
عكار من أغنى المناطق بالتنوع البيولوجي للحشرات... دراسات واعدة (صور)
A+ A-

تعتبر #عكار من أغنى المناطق بالتنوع البيولوجي للحشرات ليس فقط في لبنان بل في الشرق الأوسط، وفق المهندس الزراعي والباحث عبدالهادي صعب المشرف على فريق "درب عكار" لاعداد دراسات شاملة ومعمقة عن انواع الحشرات وتواجدها في المنطقة .

وبرأيه، فإن عكار تضم مساحات كبيرة من الغابات تتوزع على تضاريس وارتفاعات مختلفة حتى2300 م ارتفاعاً عن سطح البحر، لتخلق بيئات متنوعة داخل منطقة جغرافية صغيرة تدعم وجود أنواع متعددة جداً من الحشرات، مع الإشارة إلى أن في لبنان عامةً وعكار خاصةً لا توجد دراسات موسّعة تتعلق بالحشرات الأمر الذي يدعم احتمال ظهور نتائج مهمة وغير مسبوقة في الابحاث العلمية التي كانت بدأتها مجموعة درب عكار البيئية التي تعمل أيضاً وبالتوازي على أرشفة ودراسة النباتات البرية في محافظة عكار وحققت تقدماً مميزاً على هذا الصعيد.

ويشير المهندس صعب إلى أن من أهم أهداف "درب عكار" دراسة وتوثيق الحشرات في المنطقة وإنشاء قاعدة بيانات عن الحشرات التي وثّقت، بالإضافة إلى ذلك تمتلك درب عكار إحدى أهم مجموعات الحشرات المحفوظة في لبنان والتي تضم أكثر من ألف حشرة بعضها من الأنواع النادرة، وبعضها الآخر يعتبر توثيقاً جديداً للبنان، وحتى بعضها من المرجح أن يكون نوعاً جديداً كلياً، ولكن التعمق في دراسة كل حشرة يُحتّم إرسالها إلى جهات مختصّة خارج لبنان لعدم توفر الإمكانيات العلمية للمضي قدماً في هذا النوع من الأبحاث.

ولفت صعب الى أن الهدف الأساسي من الدراسات هو حماية البيئة. فعبر هذه التوثيقات نُعرف الناس على الحشرات وطرق حمايتها، بالإضافة إلى ذلك قد نحدد أماكن معينة تُظهر تنوّعاً بارزاً للحشرات أو تضم أنواعاً نادرة الأمر الذي يساهم في حماية الموقع لأهميته على الصعيد البيئي.

وبهذا المعنى تعتبر "درب عكار" السبّاقة في هذا السياق، رغم أن التقدم بطيء نوعاً ما بسبب ضعف الإمكانيات، حيث إن جميع الأبحاث تتم بمجهود شخصي من فريق عمل درب عكار والمهندس عبد الهادي صعب المسؤول عن هذه الدراسات.

فالأعمال تتضمن تجميع العيّنات من مواقع مختلفة، تقسيمها، تعريفها، وحفظها بأفضل المعايير العالمية لدراسات قد تتم لاحقاً، ولذلك فهذه المشاريع العلمية تستلزم وقتاً وجهداً ومعدات وتجهيزات حديثة لضمان استمراريتها وتطويرها، فهي تحمل قيمة علميّة مهمة للبنان بين دول العالم على هذا الصعيد البحثي العلمي.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم