الآلاف يتظاهرون ضد نتنياهو في إسرائيل... اتهامات بـ"الفشل"

تظاهر آلاف الإسرائيليين، مساء السبت، ضدّ رئيس الوزراء بنيامين #نتنياهو في أماكن متفرّقة من البلاد مطالبين باستقالته في ظل اتهامات الفساد التي وجهت إليه وارتفاع الإصابات بفيروس #كورونا.

وتجمّع المتظاهرون عند عشرات التقاطعات والطرق والجسور حيث حملوا لافتات تتهم نتنياهو بـ"الفشل" وتدعو إلى استقالته، كما جرت تظاهرة أمام مقرّ إقامته الخاص في مدينة قيسارية الساحلية الشمالية.

وكان التجمّع الرئيسي أمام مقر إقامة نتانياهو الرسمي في #القدس حيث طالبه الآلاف بالاستقالة وفق المنظمين.

وفي #تل_أبيب تظاهر المئات ضد ارتفاع معدل البطالة وفشل الحكومة في دعم الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص بعد فقدانهم مصادر رزقهم بسبب الوباء، وفق ما أوردت وسائل إعلام اسرائيلية.

وحمل المتظاهرون الذين وضعوا كمامات واقية لافتات تتهم نتانياهو بالفشل في مكافحة وباء كوفيد-19 والحد من تداعياته الاقتصادية.

وعلى الرغم من الإشادات التي نالتها #إسرائيل بعد استجابتها الأولية لكوفيد-19، إلّا أنّ الحكومة تعرضت لانتقادات شديدة مع عودة تفشي الإصابات بعد رفع إجراءات الحجر في أواخر نيسان الماضي.

واعترف نتنياهو بنفسه بالتسرع في إعادة فتح الاقتصاد، فقد سجلت اسرائيل التي يبلغ عدد سكانها 9 ملايين نسمة حتى الآن أكثر من 72 ألف إصابة بينها 523 وفيات.

واتهم نتنياهو مساء السبت قنوات التلفزيون الخاصة 12 و13 بـ"الدعاية للتظاهرات اليسارية الفوضوية" من خلال توفير تغطية واسعة للاحتجاجات المستمرة منذ أسابيع.

وأعاد نتانياهو نشر تغريدة لحزب الليكود تقول "إنّهم يحاولون بشكل يائس غسل أدمغة الناس بهدف إسقاط رئيس وزراء قوي من اليمين".

كما اتهم نتنياهو وسائل الإعلام بـ"تجاهل الطبيعة العنيفة للاحتجاجات والدعوات خلالها لقتل رئيس الوزراء وعائلته".