الثلاثاء - 22 أيلول 2020
بيروت 26 °

القرصنة تُهدّد السينما المصرية... أفلام عانت خسائر فادحة بسبب تسريبها

المصدر: النهار
إعداد محمد أبوزهرة
القرصنة تُهدّد السينما المصرية... أفلام عانت خسائر فادحة بسبب تسريبها
القرصنة تُهدّد السينما المصرية... أفلام عانت خسائر فادحة بسبب تسريبها
A+ A-

عانت السينما المصرية خسائر فادحة خلال الأشهر الماضية بسبب توقف تصوير كثير من الأعمال الفنية وإغلاق دور #السينما ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

ولم يكد صناع السينما يفرحون بعودة العمل حتى تلقوا صدمة أخرى بسبب التسريب والقرصنة.

فيلم "صاحب المقام" من بطولة النجمة #يسرا، تقرّر طرحه على منصة "شاهد" الرقمية، إلا أنه تم تسريبه ليصبح متاحاً في أقل من 4 ساعات، عبر مواقع مشاهدة وتحميل الأفلام، المنتشرة عبر شبكة الإنترنت، ومقدور أي شخص العثور على الفيلم وتحميله بسهولة عبر شبكة الإنترنت، دون الارتباط بالدخول للمنصة والاشتراك بمقابل مالي.

وكانت الشركة المنتجة للفيلم كشفت عن حصول منصة "شاهد" الرقمية، على حق العرض الأول للفيلم، قبل طرحه رسمياً في دور العرض بموسم #عيد_الأضحى.

"صاحب المقام" بطولة يسرا، وآسر ياسين، وأمينة خليل، وبيومي فؤاد، وضيوف الشرف ريهام عبد الغفور، ومحمود عبد المغنى، وإنجي المقدم، وهو من تأليف إبرهيم عيسى، وإخراج ماندو العدل، وإنتاج أحمد السبكي.

تسريبات الأفلام المصرية باتت مستمرة، حيث شهدت الفترة الماضية تسريب أفلام كاملة وبجودة عالية بعد ساعات قليلة من عرضها، ما يتسبب في خسائر مادية فادحة لتلك الأفلام، ويمثّل خطراً كبيراً يهدد صناعة السينما في مصر، حيث يحجم الجمهور عن الذهاب إلى السينما فور تسريب الأفلام.

وشهد موسم الأفلام السينمائية لعيد الأضحى في العام الماضي، صدمة قوية للنجم أحمد حلمي بعد احتلاله المركز الثاني بقائمة الأكثر تحقيقاً للإيرادات بفيلم "خيال مآتة" ضمن منافسات أفلام العيد، قبل تسريب نسخة عالية الجودة من الفيلم إلى مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع المتخصصة في عرض الأفلام العربية، ليتراجع في صراع الإيرادات.

وفي عيد الأضحى قبل عامين، عانت الأفلام عديداً من التسريبات، حيث كان الأبرز فيلم "تراب الماس" كاملاً بعد أيام قليلة من عرضه أول أيام العيد.

وتعرّض فيلم تامر حسني "البدلة" هو الآخر لتسريب مقاطع منه، وتم تداوله بصورة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يدور الفيلم في إطار كوميدي مع ماجد المصري، وأكرم حسني، ودلال عبد العزيز.

وأثار الفنان محمد رجب بطل فيلم "بيكيا" غضب الشركة المنتجة للفيلم بعدما نشر مقطعاً من الفيلم، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، خصوصاً أن المقطع يكشف قصة الفيلم الذي يدور حول عالم مصري يتخفى في زي بائع "روبابيكيا" من أجل إنهاء أحد أبحاثه العلمية دون أن يكشفه زعماء مافيا اﻷدوية.

قائمة الأفلام التي عانت القرصنة ضمت: "حلاوة روح"، "على جثتي"، "الجزيرة 2"، "صنع في مصر"، "تيتة رهيبة"، "بعد الموقعة".

الكلمات الدالة