الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الشرطة الفديراليّة الأميركيّة توافق على انسحاب تدريجي من بورتلاند

المصدر: "أ ف ب"
الشرطة الفديراليّة الأميركيّة توافق على انسحاب تدريجي من بورتلاند
الشرطة الفديراليّة الأميركيّة توافق على انسحاب تدريجي من بورتلاند
A+ A-

اتفقت سلطات ولاية #أوريغون الأميركية وإدارة الرئيس #دونالد_ترامب على سحب تدريجي لعناصر الشرطة الفديرالية من مدينة #بورتلاند. لكن لم تتفقا على موعد، في خطوة عدّتها الحاكمة الديموقراطية للولاية بمثابة دحر "لقوات احتلال"، واعتبرها وزير الأمن الداخلي تجسيداً لـ"تعاون" طال انتظاره.

وأعلنت الحاكمة الديموقراطية للولاية الواقعة في شمال غرب #الولايات_المتحدة كايت براون في بيان أنه "بعد محادثات مع نائب الرئيس ومسؤولين في الإدارة، قبلت الحكومة الفديرالية طلبي. وستبدأ سحب عناصرها" اعتباراً من الخميس 30 تموز.

من جهته، أشار وزير الأمن الداخلي بالوكالة تشاد وولف إلى أن العناصر الفديراليين "لا يزالون هناك" وسيظلّون "حتى نرى أن الخطة تحقق نتائج وأن المحكمة لم تعد عرضةً لهجمات دائمة".

وينبغي على الشرطة المحلية ضمان حفظ النظام خارج المباني، بينما على العناصر الفديراليين حفظ الأمن في داخلها كالعادة.

ومنذ وصول العناصر الفديراليين إلى المدينة مطلع تموز، ارتفع منسوب التوتر في التظاهرات المناهضة للعنصرية التي يجري تنظيمها منذ شهرين، وأصبحت الصدامات أمراً اعتيادياً كل ليلة في محيط المحكمة الفديرالية.

وقال الوزير: "وافقت ولاية أوريغون أخيراً على التعاون مع قواتنا الفديرالية، وهو تماماً ما كنا نطالب به منذ بدء أعمال العنف قبل شهرين. نحن سعداء أن أوريغون صححت هفواتها".

لكن، بدا المتظاهرون في شوارع أوريغون مساء الأربعاء مشككين في أن القوات الفديرالية ستذهب حقاً.

وقال قسطنطين البالغ من العمر 23 عاماً الذي كان يشارك مع نحو ألفي شخص في تظاهرة أمام المحكمة الفديرالية "لا أعتقد أن القوات الفديرالية سترحل" وحتى لو فعلت، "الحراك سيتواصل".

- عناصر بالزي العسكري -

في الأثناء، أثار تصريح لدونالد ترامب الإرباك بشأن صدقية تلك الخطوة، فقد أعلن قبل ساعات من ذلك أنه على السلطات المحلية بدايةً "تنظيف" المدينة من "الفوضويين ومثيري الشغب"، مشيداً بـ"العمل الرائع" للشرطة الفديرالية.

وكرر من تكساس تهديداته بإرسال "الحرس الوطني" إلى بورتلاند.

وقال الرئيس: "ما لم يعالجوا المشكلة محلياً قريباً جداً، سنرسل الحرس الوطني ونعالج ذلك سريعاً جداً".

وأثارت وفاة الأميركي الأسود جورج فلويد اختناقا تحت ركبة شرطي أبيض في 25 أيار تظاهرات كبرى في الولايات المتحدة ضد العنصرية. وخفتت وتيرتها بشكل كبير، لكنها لم تتوقف تماماً في بعض المناطق، كما بورتلاند التي تعدّ يسارية التوجه.

واتسع نطاق التظاهرات في بورتلاند ذات التاريخ الاحتجاجي الطويل، مع نشر القوات الفديرالية، من جمارك وشرطة حدود، مع كامل عدّتهم العسكرية.

وشكّلت مقاطع فيديو تظهر عناصر بزيهم العسكري لكن يجولون الشوارع بسيارات عادية لتوقيف المتظاهرين في الطرقات، فضيحة. وأسهمت بتوسيع نطاق جمهور تلك التظاهرات المناهضة للعنصرية في بورتلاند، التي تنظم كل ليلة في محيط المحكمة الفديرالية.

ومنذ أسبوعين، ينتهي أمر التظاهرات السلمية بأن تتحول بشكل شبه منهجي إلى صدامات مع قوات الأمن.

أتاح ذلك الثلثاء لوزير العدل بيل بار أن يقدّم صورة كارثية للوضع في بورتلاند متحدثاً عن "مئات المشاغبين" المسلحين بـ"قاذفات الحجارة وصاعقات كهربائية ومطارق ومناشير وسكاكين وبنادق ومتفجرات..."، في محاولة منه لتبرير وجود الشرطة الفديرالية في المدينة.

في المقابل، تملك الحاكمة براون مقاربة مختلفة تماماً للوقائع. وقالت في بيانها: "تصرفت هذه العناصر الفديرالية وكأنها قوات احتلال، فقد رفضوا الخضوع للمساءلة وأحضروا العنف والنزاع إلى مدينتنا".

في غضون ذلك، يندد عدد متزايد من ناشطي حركة "بلاك لايفز ماتر" (حياة السود مهمة) بهذا العنف المتصاعد من الجانبين، الذي يشتّت الأنظار برأيهم عن الرسالة التي يريدون إيصالها.

ومنذ إرسال العناصر الفديرالية إلى بورتلاند، قررت الحكومة أيضاً نشرها في مدن كبرى أخرى في البلاد، معظمها مدن تحت إدارة الديموقراطيين، مثل شيكاغو.

وأعلنت حكومة ترامب الأربعاء أنها سترسل قوات فدرالية إلى ثلاث مدن جديدة هي كليفلاند وديترويت وميلووكي، لدعمها، حسب الرواية الرسمية، في مكافحة ارتفاع مستوى الجريمة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم