الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

حذف قناة آمال ماهر... نجوم تلقّوا صدمات من "يوتيوب"

المصدر: النهار
إعداد محمد أبوزهرة
حذف قناة آمال ماهر... نجوم تلقّوا صدمات من "يوتيوب"
حذف قناة آمال ماهر... نجوم تلقّوا صدمات من "يوتيوب"
A+ A-

رغم النجاحات والمكاسب الكبيرة التي حققها عدد من المطربين العرب من خلال موقع الفيديوات الشهير "يوتيوب"، سواء مكاسب مادية أو ترويج أغانيهم، إلا أن عدداً منهم تلقّى صدمات عدّة بحذف قنواتهم أو بعض أغانيهم الشهيرة بسبب حقوق الملكية.

آخر الضحايا كانت الفنانة آمال ماهر، حيث حُذفت قناتها على موقع "يوتيوب"، وكذلك أغانيها بالكامل التى طرحتها عبر الصفحة، وهو الأمر الذي كانت بدايته فى شهر أيار الماضي، بحذف أغنيتها "اللي قادرة"، ثم تصاعد الأمر لتُحذَف القناة بالكامل.

وعند البحث عن قناة آمال ماهر على "يوتيوب"، تظهر رسالة بأن الصفحة "غير متاحة"، ولم يُكشف حتى الآن عن السبب.

لم تكن آمال ماهر الضحية الوحيدة، حيث شهدت الفترة الماضية جدلاً بعد حذف أغنية "عود البطل" لفناني المهرجانات حسن شاكوش وعمر كمال، بعدما تصدرت "ترندات" السوشيال ميديا، وحقّقت سبعة ملايين مشاهدة، لكن بعد مرور اليوم الأول من طرحها حذفتها إدارة "يوتيوب" لأسباب تعلّقت بحقوق ملكية إحدى الشركات التي قدّمت بلاغاً ضد الأغنية، حيث اتّهم فنان المهرجانات حسن جاكسون عمر كمال وحسن شاكوش بسرقة لحن وبعض كلمات مهرجان "خطفتني"، قبل أن تتم إعادة بثها مجدداً.

الفنانان محمد رمضان وسعد لمجرد طرحا أغنية "انساي" في العام 2019 وبعد طرحها ببضعة أشهر، حذفتها الشركة المنتجة من على موقعها وكذلك من على "يوتيوب" بعد تخطيها حاجز الـ170 مليون مشاهدة، وذلك بسبب انتهاك فيديو الأغنية حقوق شركة أخرى، وبعد مرور 23 يوماً من حذف الأغنية، عادت مرة أخرى.

الفنانة إليسا عانت حذف أغانٍ على "يوتيوب"، بعد حذف نشيد "موطني" في العام 2015، الذي كان قد تخطى حاجز المليون مشاهدة بعد طرحه بأسبوع واحد فقط، وقيل إن السبب هو اتهام الفنان مراد السويطي إليسا بـ"سرقة توزيع نشيد "موطني" وطرحه دون الرجوع له"، لكن إليسا نفت ذلك حينها، وأرجعت سبب حذف النشيد إلى وجود عطل فني أدى إلى حذفه قبل أن يعود مجدداً.

الفنان أحمد مكي طرح أغنية "وقفة ناصية زمان" في نهاية العام 2017 وحققت نجاحاً كبيراً بعد طرحها، لتتخطى حاجز الـ15 مليون مشاهدة على يوتيوب، إلا أنه تم حذفها بداعي اقتباسها من أغنية أجنبية بعنوان "The Truth" من أداء المطربة الأيرلندية روازين مورفي، والتي تم طرحها العام 1999، لكن عادت الأغنية مجدداً إلى يوتيوب.

الفنان حمادة هلال عانى حذف أغنية "يا جمالها" التي طرحها في عيد الفطر الماضي عبر قناته الرسمية على "يوتيوب"، بسبب حقوق ملكية لصالح إحدى الشركات، وبعد مرور يومين من حذفها عادت الأغنية مرة أخرى.

الفنان إيهاب توفيق عانى حذف أغنيته "كل يوم تحلو" في العام 2016، والتي تم تصويرها في لوس أنجليس، حيث حُذفت بعدما قدمت إحدى شركات الإنتاج شكوى لـ'"يوتيوب"، تؤكد فيها أن "فكرة أغنية توفيق مسروقة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم