الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

كورونا مستمر وخسائر فادحة للسياحة العالمية، أحداث الثلثاء...

المصدر: النهار
كورونا مستمر وخسائر فادحة للسياحة العالمية، أحداث الثلثاء...
كورونا مستمر وخسائر فادحة للسياحة العالمية، أحداث الثلثاء...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الثلثاء!

محليات

أشار الرئيس سعد #الحريري، إلى أن "مؤتمر تيار المستقبل سينعقد تحت شعار العدالة لأجل لبنان، والظروف القاهرة التي أوجبت التأجيل لا تتعارض مع التزامنا الكامل مقتضيات العدالة في قضية الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه والنتائج التي قررت المحكمة النطق بها في 7 آب المقبل". وبحسب بيان لكتلة "المستقبل" النيابية، فقد قال الحريري: "لا أريد استباق إعلان الحكم في 7 آب، فالمسؤولية الوطنية والأخلاقية تفرض علّي شخصياً وعلى تيار المستقبل وجمهور الشهيد رفيق الحريري وكل العائلات التي أصابها مسلسل الاغتيالات انتظار الحكم والبناء عليه". وأضاف: "نتطلع للسابع من آب ليكون يوماً للحقيقة والعدالة من أجل لبنان، ويوماً للاقتصاص من المجرمين"، متوجّهاً إلى جمهور التيار والمحازبين خصوصا، "بوجوب الاعتصام بالصبر والهدوء والتصرف المسؤول، وتجنب الخوض بالأحكام والمبارزات الكلامية على وسائل التواصل الاجتماعي، قبل صدور الحكم المعلل عن المحكمة الدولية وبعده"، وقال: "من الآن حتى السابع من آب، سأكون بينكم دائما وسيكون لنا باذن الله كلام آخر". واعتبر الحريري، أنّ "الدفاع عن لبنان ليس اختصاصاً عسكرياً وسياسياً لفئة من اللبنانيين والغياب المريب للحكومة عن المشهد الجنوبي يضيف إلى سجل الانجازات رصيداً جديداً لحالة الاهتراء، قبل أن تستفيق على وجود حدث أمني بعد 25 ساعة من حصوله وتنبري للادانة في جلسة مجلس الوزراء".

قال رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير #جعجع "ان المشهد العسكري الذي رأيناه يوم الاثنين على طول الحدود مع إسرائيل قدّم مؤشراً واضحاً إلى أن الحكومة التي يدعمها #حزب_الله لا تملك القرار السيادي في الجنوب وعلى امتداد الحدود مع إسرائيل حيث يتمركز الآلاف من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة". واعتبر جعجع، في تصريح لوكالة أسوشيتد برس (أ ب)، أنّ "حادثة الأمس تعطي فكرة واضحة عن القرار السيادي للدولة اللبنانية"، وتساءل: "هل هذا مقبول؟"، وأضاف: "أي دولة عربية وأجنبية تريد التعامل مع حكومة تعتبر نفسها غير موجودة في وقت يواجه لبنان خطرا أمنيا على طول حدوده؟" وقال: "إنّ لبنان تلقّى في الماضي مساعدات كبرى من دول عربية وغربية عدة، ولكنه أهدرها، وان حكومة جديدة ومستقلة هي وحدها القادرة على استعادة ثقة المجتمع الدولي"، ورأى أن "التحالف بين حزب الله وعون أوصل لبنان إلى ما وصل إليه اليوم"، مؤكدا بان "هذا التحالف سيواصل السياسة نفسها في الأشهر المقبلة". وتابع: "ما دام هذا الفريق يمسك بمفاصل السلطة فإن الأزمة مستمرة، وهذه المعادلة بسيطة وواضحة للغاية. إنهم يعيشون على كوكب مختلف"، مضيفاً: "طالما ان حزب الله يمسك بالقرار الاستراتيجي للدولة اللبنانية، فإن علاقات لبنان مع الدول العربية لن تستقيم وستواصل تدهورها، وبمجرد أن يسحب الحزب مقاتليه من اليمن وسوريا والعراق، ويتوقف عن تنفيذ سياسة إيران، ستعيد الدول العربية التفكير في إعادة علاقاتها مع لبنان".

عقد المجلس الأعلى للدفاع اجتماعاً عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر اليوم في القصر الجمهوري، لمتابعة آخر التطورات والإجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا، حضره رئيس مجلس الوزراء، ووزراء: المالية، والدفاع الوطني، والخارجية والمغتربين، والداخلية والبلديات، والاقتصاد والتجارة، والعدل، والأشغال العامة والنقل، والصحة العامة. كما حضر الاجتماع، كل من: قائد الجيش، مدير عام رئاسة الجمهورية، مدير عام الأمن العام، مدير عام قوى الأمن الداخلي، مدير عام أمن الدولة، أمين عام المجلس الأعلى للدفاع، معاون مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، المستشار الأمني والعسكري لفخامة الرئيس، مدير المخابرات في الجيش، مدير المعلومات في الأمن العام، رئيس شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، نائب مدير عام أمن الدولة. واستهل رئيس الجمهورية ميشال عون الاجتماع، بإدانة "اعتداء العدو الإسرائيلي في الجنوب بتاريخ أمس، واعتبر ذلك تهديداً لمناخ الاستقرار في جنوب لبنان وخاصة وأن مجلس الأمن سيبحث قريباً بتجديد مهام قوات اليونيفيل في الجنوب". ثم عرض عون موجزاً عن التدابير والإجراءات التي اتُخذت منذ إعلان تمديد التعبئة العامة بتاريخ 6/7/2020 في إطار الوقاية من فيروس كورونا، وأشار إلى أن الوضع أصبح دقيقاً جداً بالاستناد إلى الأرقام وتزايد الإصابات بالفيروس وهذا أصبح واضحاً في جميع المناطق اللبنانية ويعود السبب إلى عدم اكتراث والتزام المواطنين بإجراءات الوقاية.

وافق مجلس الوزراء على انهاء المجلس الأعلى للدفاع الخاص بالتدابير المتعلقة بتمديد التعبئة العامة حتى 30 آب المقبل، والإجراءات الناتجة عن ذلك وفق ما ورد في بيان الأمانة العامة للمجلس الأعلى للدفاع. وأدان  الاعتداء الإسرائيلي الذي وقع بعد ظهر امس على منطقة الجنوب وتكليف وزارة الخارجية تقديم شكوى امام مجلس الامن. كما كلّف  وزير المال توقيع العقود مع شركات: KPMG ، Oliver wayman ، Alvarez-Marsal. وتبنت الحكومة المشروع المقدم من قبلها الرامي الى رفع السرية المصرفية. ووافق على مشروع قانون يرمي الى اعفاء كافة المركبات الآلية من رسوم السير السنوية للعام 2020 او العام 2021 حصراً والغرامات المرتبطة بها. كما على تمديد العمل بالمرسوم رقم 6278 تاريخ 16/4/2020 المتعلق باعفاء المستلزمات والمعدات الطبية والاستشفائية والمخبرية المنحصر استعمالها بالوقاية من فيروس كورونا ومعالجة حالات الإصابة به، من الرسوم الجمركية وذلك حتى 31/12/2020. وجرت الموافقة على مشروع مرسوم تطبيق القانون رقم 28 تاريخ 10/2/2017، المتعلق بالحق في الوصول الى المعلومات. كما تمت  الموافقة على نقل افراد الهيئة التعليمية الناجحين في المباريات التي أجريت اعتبارا من 22/7/2017، وأعلنت نتائجها بتاريخ 17/11/2017، الفائض عددهم عن العدد الموافق عليه بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 52 تاريخ 28/3/2012، وتعيينهم بوظيفة مفتش معاون تربوي في المفتشية العامة التربوية في ملاك التفتيش المركزي. وكلّف الهيئة العليا للإغاثة مسح الاضرار الناتجة عن الحرائق في بعلبك الهرمل وتلك التي نشبت في الهبارية نتيجة العدوان الإسرائيلي امس.

بيّن التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا، بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى.وجاء في التقرير: - عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 579 فحصاً. - عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 66. - عدد الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا التي تم نقلها من مستشفيات أخرى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 19. - عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 0. - مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 259 حالة شفاء. - عدد الحالات الإيجابية التي تم إخراجها إلى الحجر المنزلي بعد تأكيد الطبيب على شفائها سريرياً خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 5. - عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 0. - عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 18. - حالات وفاة: 0.

العرب والعالم 

تسبب وباء كوفيد-19 بخسائر لقطاع السياحة العالمي بلغت 320 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2020، ما يشكل تهديداً لدخل ملايين الأشخاص، وفق ما أعلنت منظمة السياحة العالمية، اليوم. وأفادت المنظمة الأممية، ومقرّها مدريد، أن الرقم "أعلى بثلاث مرّات من الخسائر التي سجّلتها السياحة الدولية خلال الأزمة المالية العالمية عام 2009". وتراجع عدد السياح في العالم بـ300 مليون بين كانون الثاني وأيار، أي ما يعادل نسبة 56 في المئة، في وقت تضرر قطاع السياحة جرّاء تدابير الإغلاق التي فرضت للحد من تفشي كوفيد-19، وفق المنظمة. وأفاد الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زُراب بولوليكاشفيلي، أن "هذه البيانات الأخيرة توضح أهمية إعادة إطلاق السياحة ما أن يعتبر ذلك آمناً. يهدد التراجع الهائل في السياحة العالمية مصادر رزق الملايين". وبينما تعود السياحة ببطء في بعض الوجهات، حذّرت الهيئة الأممية من أن القطاع يواجه "مخاطر حدوث تطورات معاكسة" على غرار إعادة تفشي الفيروس وخطر إعادة فرض تدابير الإغلاق والقيود على السفر وإغلاق الحدود في "معظم الوجهات". وأضافت أن الولايات المتحدة والصين، المصدرين الرئيسيين للسياح دوليا، لا تزالان "في حالة جمود".

حذّر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم، من "موجة ثانية" لفيروس #كورونا المستجدّ في أوروبا، مدافعاً عن قرار مثير للجدل لحجر كل المسافرين القادمين من إسبانيا رغم انتقادات مدريد. وأصرّ جونسون على أنّ المملكة المتحدة اتخذت تدابير "سريعة وحاسمة" خلال عطلة نهاية الاسبوع لفرض حجر صحي لمدة 14 يوماً على كل شخص يدخل البلاد من #إسبانيا وهي أحدى أبرز الوجهات السياحية بالنسبة للبريطانيين. ولقي الإجراء الجديد انتقادات داخلية ومن الحكومة الإسبانية، حيث اعتبر رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أن القرار "غير متوازن"، وشدّد على أن مناطق في بلاده هي أكثر اماناً من مناطق في بريطانيا لجهة تفشي وباء كوفيد-19. لكنّ جونسون أصرّ خلال زيارته لمنطقة ميدلاند، على أنّ الإجراء صحيح. وقال في نوتنغهام: "ما ينبغي أن نفعله هو اتخاذ تدابير سريعة وحاسمة حيثما نظن أن المخاطر تتصاعد مجدداً". وتابع: "لنكن واضحين تماماً حول ما يحدث في أوروبا. بين بعض أصدقائنا الأوروبيين، أخشى أننا بدأنا برؤية إشارات في بعض الأماكن الى موجة ثانية للجائحة". لكنّه أشار في شكل ما إلى إمكان تخفيف فترة الحجر الصحي. وردّاً على سؤال إن كان بالإمكان فرض الحجر الصحي لمدة 10 أيام عوضا عن 14 يوماً، قال جونسون إنّ حكومته تدرس سبل "تخفيف أثر" الحجر.

أودى فيروس #كورونا المستجدّ بحياة 654,477 شخصاً، على الأقل، في جميع أنحاء العالم، منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في #الصين عن ظهور المرض في نهاية كانون الأول 2019، بحسب تعداد لوكالة "فرانس برس"، اليوم، الساعة 11,00 بتوقيت غرينتش، استناداً إلى مصادر رسمية. وشُخّصت إصابة أكثر من 16,514,500 شخصاً وفق تقارير رسمية في 196 دولة وإقليماً منذ بداية الوباء، وقد شفي 9,347,300 شخص على الأقل. ومع ذلك، فإن عدد الإصابات التي تم تشخيصها لا يعكس سوى جزء صغير من العدد الفعلي للعدوى. إذ تخضع بعض البلدان الحالات الشديدة فقط لفحوصات، بينما تعطي بلدان أخرى الأولوية لتتبع مخالطي المرضى، والعديد من البلدان الفقيرة لديها قدرة اختبار محدودة. وقد تم تسجيل 4418 وفاة جديدة و218,588 إصابة جديدة يوم الاثنين في جميع أنحاء العالم. والدول التي سجلت أكبر عدد من الوفيات الجديدة في تقاريرها الأخيرة هي: الولايات المتحدة مع 679 وفاة جديدة والهند مع 654 وفاة جديدة، والبرازيل مع 614 وفاة جديدة. وتبقى الولايات المتحدة الدولة الأكثر تضرراً من حيث الوفيات والإصابات، إذ سجلت 148,056 وفاة من بين 4,294,770 إصابة مسجلة، وفقاً لإحصاء جامعة جونز هوبكنز، وأعلن عن شفاء 1,325,804 شخصاً. تليها البرازيل حيث سجلت 87618 وفاة من 2,442,375 إصابة، والمملكة المتحدة مع 45759 وفاة (300,111 إصابة)، والمكسيك مع 44022 وفاة (395,489 إصابة)، وإيطاليا مع 35112 وفاة (246,286 إصابة). ومن بين البلدان الأكثر تضرراً، تسجل بلجيكا أكبر عدد من الوفيات بالنسبة لسكانها بمعدل 85 وفاة لكل 100,000 نسمة، تليها المملكة المتحدة (67 وفاة)، وإسبانيا (61 وفاة)، وإيطاليا (58 وفاة) والسويد (56 وفاة). كما سجّلت #الصين (باستثناء إقليمي هونغ كونغ وماكاو) 83,959 إصابة (68 إصابة جديدة بين الاثنين والثلاثاء)، بما في ذلك 4634 وفاة و78934 حالة شفاء. كذلك، بلغ إجمالي الوفيات في أوروبا 208,412 وفاة من بين 3,096,971 إصابة، اليوم، في الساعة 11,00 بتوقيت غرينتش، وفي أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي 185,993 وفاة (4,445,706 إصابة)، وفي الولايات المتحدة وكندا 156,975 وفاة (4,408,681 إصابة)، وفي آسيا 58743 وفاة (2,576,309 إصابة)، وفي الشرق الأوسط 25983 وفاة (1,107,841 إصابة)، وفي أفريقيا 18,173 وفاة (861,970 إصابة) وفي أوقيانيا 198 وفاة (17029 إصابة).

منوعات 

أيام تفصل جمهور الفنانة #إليسا عن إصدار ألبومها الجديد #صاحبة_رأي، أما المستجد النوعي الذي أسعد جمهورها في العالم العربي فهو تقديم "تويتر" "هاشفلاغ" خاص بألبومها. إليسا التي عادت وتصدّرت الترند، غرّدت وأطلعت متابعيها على آخر مستجدات جديد ألبومها: "يمكنكم استخدام هاشتاغ الألبوم الجديد "صاحبة رأي" قبل 3 أيام من إصداره لتحصلوا على هاشفلاغ الألبوم". يُذكر أنّ الجمهور على موعد مع ألبوم "صاحبة رأي" في الأول من آب، ولا تزال إليسا تحصد النجاحات في ما يتعلق بأغنية "صاحبة رأي" على "يوتيوب" وتطبيق "ديزر".

قضية 

ماذا بعد تحقيق إردوغان هدفه في آيا صوفيا؟

لم يستدعِ قرار إعادة تحويل آيا صوفيا إلى مسجد ردّاً قويّاً من الولايات المتّحدة وروسيا والاتحاد الأوروبيّ. لكنّ ذلك لا يعني أنّ المشاكل باتت وراء الرئيس التركيّ رجب طيب إردوغان. الملامح الأولى لردّ محتمل على الخطوة التركيّة برزت بشكل طبيعيّ من الجار اليونانيّ. وقبل اتّخاذ أثينا إجراءاتها الخاصّة، دعت هيئات محلّيّة المواطنين اليونانيّين إلى مقاطعة البضائع والاستثمارات في تركيا. توسّعُ أنقرة تمدّدها الإقليميّ على حساب اليونان بما يجعل القرار بشأن آيا صوفيا حلقة من ضمن سلسلة حلقات توتّر مع أثينا. في شباط الماضي، سمح الرئيس التركيّ رجب طيب إردوغان للّاجئين بالتوجّه إلى أوروبا عبر بلغاريا واليونان الأمر الذي فرض ضغطاً كبيراً على السلطات الأمنيّة اليونانيّة. أتى ذلك ردّاً على استهداف القوّات الحكوميّة السوريّة جنوداً أتراكاً خلال عمليّة عسكريّة في إدلب، قُتل على إثرها أكثر من 30 عنصراً من الجيش التركيّ. وخلال الأسابيع الأخيرة، ازداد التوتّر الثنائيّ مع تعهّد إردوغان التنقيب عن النفط والغاز في منطقة تعدّها اليونان واقعة ضمن مياهها الإقليميّة. وترى اليونان في الخطوة المرتبطة بآيا صوفيا محاولة تركيّة لتأكيد نفسها كلاعب قويّ على صعيد الطاقة في المنطقة. في هذه الأثناء قالت جمعيّات الأعمال في اليونان إنّها تتواصل مع منظّمات أوروبّية من أجل توسيع نطاق المقاطعة ضدّ تركيا. وتبلغ الصادرات اليونانيّة إلى تركيا 1.6 مليار دولار، فيما تستورد منها 1.2 مليار. قدرة اليونان على تحفيز الدول الأوروبّيّة أو كيانات في الاتّحاد الأوروبّيّ على التحرّك ضدّ تركيا ستظلّ محطّ مراقبة. لكنّ تدخّل تركيا في ليبيا وتعزيزها التوتّرات مع عدد من دول الاتّحاد الأوروبّيّ وحلف شمال الأطلسيّ يرفع احتمالات الاحتكاك. وكان الرئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون قد اتّهم تركيا بانتهاك سيادة اليونان وقبرص. وبعد استقباله الرئيس القبرصيّ نيكوس أناستاسيادس في الإليزيه الخميس الماضي، دعا ماكرون الاتّحاد الأوروبّيّ إلى معاقبة تركيا على سلوكها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم