السبت - 26 أيلول 2020
بيروت 27 °

"تويتر" يُعاقب نجل ترامب: نَشَر معلومات مضلّلة عن "هيدروكسي كلوروكوين"

المصدر: "واشنطن بوست"
"تويتر" يُعاقب نجل ترامب: نَشَر معلومات مضلّلة عن "هيدروكسي كلوروكوين"
"تويتر" يُعاقب نجل ترامب: نَشَر معلومات مضلّلة عن "هيدروكسي كلوروكوين"
A+ A-

عاقب "تويتر" دنالد ترامب جونيور، إبن الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب، لنشره معلومات مضللة عن عقار "هيدروكسي كلوروكوين". وأمرت المنصة نجل الرئيس بحذف تغريدة مضلّلة، وقالت إنها "ستحدّ من بعض وظائف الحساب لمدة 12 ساعة".

ومساء الاثنين، مسح "فايسبوك" من موقعه مقطع فيديو انتشر بسرعة، يظهر مجموعة من الأطباء يقدّمون ادّعاءات مضلّلة وكاذبة حول جائحة فيروس #كورونا، بعد أن شاهده أكثر من 14 مليون شخص. وبعد ساعات، غرد الرئيس ترامب مقاطع متعددة من الفيديو عنه، وشاركها مع متابعيه البالغ عددهم 84.2 مليون.

وشارك ترامب الفيديو الذي يدّعي أن الكمامة والإغلاق غير ضروريان لوقف انتشار الفيروس، حيث شارك 14 تغريدة على مدى نصف ساعة للدفاع عن استخدام "هيدروكسي كلوروكين"، وهو دواء مضاد للملاريا روّج له الرئيس مراراً وتكراراً ، ولمهاجمة أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في البلاد.

وسرعان ما لحق "تويتر" بـ"فايسبوك" و"يوتيوب" في إزالة مقاطع الفيديو، وحذف العديد من التغريدات التي شاركها ترامب، كما عمد على إضافة ملاحظة إلى موضوعاته الشائعة، تحذّر من المخاطر المحتملة لاستخدام "هيدروكسي كلوروكوين".

وقالت ليز كيلي، المتحدثة باسم "تويتر"، لصحيفة "الواشنطن بوست": "إن التغريدات، كما الفيديو، تنتهك سياسة المعلومات الخاطئة حول فيروس كورونا الخاصة بنا".

وبعد فترة وجيزة، شارك نجل ترامب الفيديو عينه على حسابه على "تويتر"، ولكن تم معاقبة حسابه لانتهاكه سياسات المعلومات الخاطئة. وقال متحدث باسم "تويتر" إنه يجب حذف التغريدة، وسيكون لحسابه "وظائف محدودة" لمدة 12 ساعة.

يأتي قرار الرئيس ترامب بمشاركة مقطع الفيديو المضلل وسط انتقادات متزايدة من المعارضين والحلفاء على حد سواء، بسبب تعامله مع جائحة قتلت حتى الآن 145 ألف شخص على الأقل في الولايات المتحدة. وأمضى الرئيس أشهراً ينكر شدّة الأزمة، كما رفض ارتداء قناع علني. ومع ذلك، في الأسابيع الأخيرة، ارتدى قناعاً للمرة الأولى، في وقت سابق من هذا الشهر، وقرّر إلغاء أحداث المؤتمر الوطني الجمهوري المقرر عقدها في جاكسونفيل في ولاية فلوريدا.

الكلمات الدالة