الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إيلون ماسك يحذِّر من الذكاء الاصطناعي

المصدر: "الإندبندنت"
إيلون ماسك يحذِّر من الذكاء الاصطناعي
إيلون ماسك يحذِّر من الذكاء الاصطناعي
A+ A-

حذّر الملياردير ومؤسس شركتَي "سبايس إكس" و "تسلا" # إيلون_ماسك من أن الذكاء الاصطناعي قد يتفوق على البشر في الخمس سنوات المقبلة.

وقال ماسك في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز"، إن الاتجاهات الحالية تشير إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يتجاوز البشر بحلول العام 2025.

ووفقاً لما نقلته صحيفة "الإندبندنت"، فهذا التنبؤ الجديد يُمثّل مراجعة مهمة للتقديرات السابقة لما يسمى التفرد التكنولوجي، عندما يتجاوز الذكاء الآلي البشر ويتسارع بمعدل غير مفهوم.

ولطالما حذر ماسك، الذي ساعد أيضاً في تأسيس مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي OpenAI في العام 2015، من التهديد الوجودي الذي يشكله الذكاء الاصطناعي المتقدم في السنوات الأخيرة، إلا أنه وبالرغم من ذلك، قال بالأمس إنه لا يزال يشعر أن القضية غير مفهومة بشكل صحيح.

وقال ماسك: "تقديري حول سبب تجاهل الأشخاص الأذكياء للذكاء الاصطناعي هو أن الأشخاص الأذكياء جداً لا يعتقدون أن الكمبيوتر يمكن أن يكون ذكياً، وهذا غطرسة ومن الواضح أنها خطأ".

وأضاف: "نحن متجهون إلى وضع يكون فيه الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً من البشر، وأعتقد أن الإطار الزمني هو أقل من خمس سنوات من الآن، لكن هذا لا يعني أن كل شيء سيذهب إلى الجحيم في خمس سنوات، هذا يعني أن الأمر غير مستقر أو غريب".

وكان ماسك قد صرّح في العام 2016 أن البشر يخاطرون بأن يعاملوا مثل الحيوانات الأليفة المنزلية عن طريق الذكاء الاصطناعي ما لم يتم تطوير التكنولوجيا التي يمكنها توصيل العقول بأجهزة الكمبيوتر.

وبعد وقت قصير من الإدلاء بالحديث للصحيفة، أعلن ماسك عن شركة ناشئة جديدة تطور واجهة تحاول ربط الدماغ بالحاسوب من خلال زرع رقاقة دماغية باستخدام "جهاز يشبه آلة الخياطة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم