الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

رفضوا دخول مريضة فتوفيت... ثورة غضب جديدة في مصر بسبب المستشفيات الخاصة

المصدر: النهار
محمد أبو زهرة
رفضوا دخول مريضة فتوفيت... ثورة غضب جديدة في مصر بسبب المستشفيات الخاصة
رفضوا دخول مريضة فتوفيت... ثورة غضب جديدة في مصر بسبب المستشفيات الخاصة
A+ A-

أزمة جديدة اشتعلت في مصر بسبب المستشفيات الخاصة، بسبب وفاة سيدة في مدينة دسوق في أثناء وجودها داخل سيارة إسعاف، على جهاز التنفس الاصطناعي أمام مستشفى خاص تنتظر الدخول لاستكمال علاجها، حيث تسبب الأمر في موجة غضب واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان المستشفى أخرج المريضة وتدعى سحر جمال الخادم، في العقد الخامس من عمرها، بداعي حاجتها لجلسة غسيل كلى بمستشفى آخر ورفضوا دخولها مرة أخرى، حيث أغلقوا أبواب المستشفى بالأقفال لمنع دخولها.

وكانت المريضة قد دخلت المستشفى لتلقي العلاج في العناية المركزة، بعد الاشتباه في إصابتها بفيروس كورونا، إلا أنهم فوجئوا بطلب إخراجها لحاجتها لجلسة غسيل كلوي، وكانت المفاجأة أنها لا تحتاج ذلك، وعندما حاول أبناؤها إعادتها إلى المستشفى الخاص الذي كانت تتلقى فيه العلاج رفض المستشفى دخولهم.

وبعد فترة مفاوضات طويلة، اضطر أبناء الضحية لنقلها إلى مستشفى دسوق العام لأخذ مسحة طبية منها للتأكد من إصابتها بفيروس كورونا من عدمه، وفشلت محاولة إنقاذها وتوفيت نتيجة تدهور حالتها الصحية خلال المدة التي كانت فيها داخل سيارة الإسعاف.

وطلبت وزارة الصحة في مصر تقريراً حول الواقعة، كما كلف اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، وكيلة الوزارة الدكتورة سوسن سلام، بإجراء تحقيق في الواقعة، ومتابعة ما تسفر عنه تحقيقات النيابة.

ولم تكن تلك المرة هي الأولى التي تتسبب فيها المستشفيات الخاصة في ثورة في مصر، حيث نالوا انتقادات عنيفة بسبب ارتفاع أسعار العلاج من فيروس كورونا المستجد في المستشفيات الخاصة، والتي تصل إلى 10 آلاف جنيه في اليوم الواحد، وهو ما أثار جدلاً كبيراً في الشارع المصري ووصل إلى مجلس النواب المصري، حيث لوّح الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان باستخدام قانون الطوارئ لإدارة المستشفيات الخاصة، مؤكداً أن فواتير المستشفيات الخاصة فى علاج مصابي فيروس كورونا مرعبة.

ودشّن رواد موقع التغريدات القصيرة "تويتر" في مصر هاشتاغ #المستشفيات_الخاصة للتنديد بأسعار العلاج في المستشفيات الخاصة للمصابين بفيروس كورونا المستجد.

وجاءت كُلفة العلاج لليوم الواحد في خطاب من وزيرة الصحة إلى الدكتورة نهال الشاعر رئيسة الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص كالتالي:

- تكلفة اليوم الواحد للمريض بالعزل بالقسم الداخلي تراوح بين 1500 و3000 جنيه.

- كُلفة اليوم الواحد للمريض بالرعاية المركزة شاملة التنفس الاصطناعي تراوح بين 7500 و10000 جنيه.

-كُلفة اليوم للمريض في الرعاية المركزة بدون جهاز التنفس الاصطناعي تراوح بين 5000 و7000 جنيه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم