آخر تطوّرات وباء كورونا: زيادة "مقلقة" في بلجيكا، وعدد قياسي من الإصابات في أوستراليا

في ما يأتي آخر المستجدات حول تفشي وباء #كوفيد-19، من آخر حصيلة إصابات ووفيات إلى أحدث التدابير وأبرز التطورات في العالم :

- نحو 650 الف وفاة -

اودى الوباء بنحو 650 الف شخص في العالم منذ نهاية كانون الاول وفق تعداد لفرانس برس استنادا الى مصادر رسمية الاثنين في الساعة 11,00 ت غ.

واحصي ما لا يقل عن 16 مليونا و290 الف اصابة رسميا في 196 بلدا ومنطقة.

والولايات المتحدة هي الدولة الاكثر تضررا مع 146 الفا و935 وفاة تليها البرازيل (87 الفا واربع وفيات) والمملكة المتحدة (45 الفا و752) والمكسيك (43 الفا و680) وايطاليا (35 الفا و107).

-عدد قياسي من الاصابات الجديدة في الصين -

سجلت الصين القارية 61 اصابة جديدة بكوفيد-16 في 24 ساعة، في عدد قياسي منذ منتصف نيسان اثر ظهور بؤر في ثلاث مقاطعات في البلاد. لكن أي وفاة لم تسجل منذ منتصف ايار.

- الكمامة الزامية في هونغ كونغ -

سيكون وضع الكمامة الزاميا الاربعاء في هونغ كونغ بعدما كشفت السلطات الاثنين رزمة اجراءات للحد من ازدياد الاصابات بينها حظر التجمعات العامة لاكثر من شخصين.

وفي الايام الخمسة الاخيرة، سجل اكثر من مئة اصابة جديدة يوميا في المستعمرة البريطانية السابقة، ما يرفع العدد الاجمالي للاصابات في المدينة التي يقطنها 7,5 ملايين نسمة الى 2600 بينها تسع عشرة وفاة.

- عدد قياسي من الاصابات الجديدة في اوستراليا -

احصت اوستراليا الاثنين 549 اصابة جديدة في 24 ساعة، مسجلة عددا قياسيا منذ بدء انتشار الوباء يظهر الصعوبة التي تواجهها البلاد في حصر بؤر العدوى في ولاية فيكتوريا.

وهذه الولاية الجنوبية التي عاصمتها ملبورن تشكل بؤرة الموجة الثانية. وتم فرض اغلاق جزئي قبل اسبوعين في ملبورن وضواحيها.

- اغلاق عاصمة بابوازيا -

امر رئيس الوزراء في بابوازيا غينيا الجديدة الاثنين باغلاق العاصمة بورت موريسبي، منبها الى ان عدد الاصابات قد يرتفع في شكل كبير في الايام المقبلة بعد تأكيد اول وفاة بكوفيد-19.

- حج محدود في السعودية -

تستعد السعودية لتنظيم موسم حج استثنائي ابتداء من الأربعاء، في ظل تهديد فيروس كورونا المستجد الذي دفع المملكة إلى تقليص أعداد الحجاج في المناسك السنوية والسماح لسكّانها فقط بأدائها، للمكرة الأولى في تاريخها الحديث.

ويشارك نحو 10 آلاف مقيم في المناسك التي ستتواصل على مدى خمسة أيام مقارنة بنحو 2,5 مليوني مسلم حضروا العام الماضي، بعد عملية اختيار من قبل السلطات اعتبرها البعض مبهمة وشهدت قبول طلبات ورفض أعداد كبيرة أخرى.

- فحوص للمسافرين في بافاريا -

سيتمكن جميع المسافرين في مقاطعة بافاريا الالمانية من الخضوع لفحوص سواء في المطارات او محطات القطارات او على الطرق السريعة.

- "قلق" في بلجيكا -

سجلت بلجيكا في الايام الاخيرة زيادة "مقلقة" في عدد الاصابات وخصوصا في منطقة انفير شمال البلاد بحسب السلطات الصحية. وكانت السلطات فرضت وضع الكمامة في الاماكن العامة وتعتزم تشديد الاجراءات.

- اغلاق شواطىء في فرنسا -

قررت السلطات المحلية في بلدة كويبيرون الواقعة في منطقة بريتاني في غرب فرنسا منع ارتياد الشواطئ والمتنزهات والحدائق في المساء، بسبب تفشي وباء كوفيد-19، وخصوصا بين الشباب.