السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"كمامات موديل 1918"؟ وصور من عصر وباء الإنفلونزا الإسبانيّة؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"كمامات موديل 1918"؟ وصور من عصر وباء الإنفلونزا الإسبانيّة؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"كمامات موديل 1918"؟ وصور من عصر وباء الإنفلونزا الإسبانيّة؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

في المزاعم المتناقلة، ان "هذه الصور من عصر وباء الانفلونزا الاسبانية 1918" الذي اجتاح العالم يومذاك. "كمامات موديل 1918"، وفقا للمنشور، و"اردية بلاستيكية" كبيرة، واقنعة واقية من الغاز. غير أنّ هذه المزاعم خاطئة بالنسبة الى أربع صور تحديداً بيّن البحث عنها أنّ لا علاقة لها بحقبة وباء الانفلونزا الإسبانية عام 1918. وقد التقطت إما قبل الوباء، إما بعده. ونعرض لكم قصّة كلّ منها وظروف التقاطها. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 



التدقيق: 

1- الصورة 1: 

وقد أُرفقت بالمزاعم الآتية (بالعربية والانكليزية): "كمامات موديل 1918 أيام الانفلونزا الاسبانية"، "Photo from the 1918 global flu pandemic". غير أن البحث عنها، عبر محرك Tineye، يقود الى حساب صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الالمانية Süddeutsche Zeitung في موقع Alamy لتخزين الصور. وقد اورد الحساب ان الصورة التقطت عام 1913، اي قبل خمسة اعوام من انتشار وباء الانفلونزا الاسبانية. وتظهر فيها سيدتان تعرضان "أزياء للسيدات من عام 1913"، وتحديدا "الأزياء الجديدة للحجاب، استنادا الى حجاب الأنف التركي Turkish nose veils"، وفقا للصحيفة. 

كذلك، جاء في الشرح على الصورة (ترجمة من الالمانية) أنها "تظهر موضة جديدة للحجاب. حرب البلقان الهمت موضة ازياء جديدة، غريبة. المرأتان في الصورة وضعتا حجاب الانف الذي كان شائعا في تركيا لقرون".

وإليكم مقارنة بين الصورة المتناقلة (ادناه الى اليمين)، والصورة الاصلية مع شرحها الحقيقي (الى اليسار):

2- الصورة 2

تظهر فيها امرأتان برداء بلاستيكي غطاهما من الرأس حتى الخصر. وبخلاف المزاعم ان الصورة تعود الى عام 1918، يظهر البحث العكسي في غوغل ان الصورة التقطت في 20 تشرين الثاني 1953، في فيلادلفيا، بنسيلفانيا، الولايات المتحدة، بعنوان: "تلوث الهواء 1953"، على ما أوردت وكالة "اسوشيتد برس" الاميركية (أ ب)، ناشرتها في موقعها المخصص لأرشيف صورها.

وقد أرفقتها بشرح أن "ميريل بوش (الى اليسار) وروث نوير تستخدمان أردية مخصصة للوقاية من الغاز المستخدم خلال الحرب، في محاولة لتفادي آثار حرقان العين التي خلّفها ضباب دخاني ودخان غطى فيلادلفيا لليوم الثاني على التوالي، في 20 تشرين الثاني 1953. وقد تم تحميل الظروف الجوية الصعبة في جميع أنحاء الشرق مسؤولية هذا الضباب. الصورة: وكالة اسوشيتد برس AP". 

وإليكم مقارنة بين الصورة المتناقلة (ادناه الى اليمين)، والصورة الاصلية مع شرحها الحقيقي (الى اليسار):

3- الصورة 3

تظهر فيها امرأتان وضعتا على وجهيهما قناعا واقيا من الغاز. مجددا، لا صحة للمزاعم ان الصورة تعود الى عام 1918، اذ يظهر البحث عنها انها تحمل تاريخ 9 حزيران 1941، بعنوان: اختبار غاز Gas Test، وفقا لموقع غيتي ايماجيز Getty Images ناشرها. وقد أرفقها بالشرح الآتي: "أم شابة بقناع واق من بالغاز تعتني بقناع طفلها خلال اختبار مفاجئ للغاز في كينغستون. تصوير كيستون/ غيتي إيماجز".

Embed from Getty Images


4- الصورة 4 

تظهر فيها امرأتان وضعتا قناعين واقيين، وقد جلست احداهما في سيارة، على ما يبدو. وعلى غرار سابقاتها، لا صحة للمزاعم ان هذه الصورة تعود الى عام 1918، اذ يظهر البحث عنها انها تحمل تاريخ 1 كانون الثاني 1929، وفقا لموقع Getty Images، ناشرها. وقد أرفقها بشرح ان "امرأتين وضعتا قناعين واقيين من الانفلونزا خلال وباء الانفلونزا عام 1929". 


صور من حقبة وباء الانفلوانزا الإسبانية 

بالنسبة الى بقية الصور المتناقلة (5، 6، 7، 8، 9...)، فإن البحث عنها يبيّن انها تعود بالفعل الى عام 1918، خلال وباء الانفلونزا الاسبانية. 

الصورة 5 نجدها في موقع Getty Images، مرفقة بالشرح الآتي: "امرأة ترتدي قناعا (واقيا من) الإنفلونزا أثناء وباء الإنفلونزا الإسبانية". 

* الصورة 6 نجدها في موقع نيويورك تايمس (وهنا ايضا)، بشرح انها "صورة لممرضة في الصليب الأحمر نشرتها مطبوعة Illustrated Current News. عام 1918. الائتمان: المكتبة الوطنية للطب". بالنسبة الى صورة المرأة، فينشرها ايضا موقع Getty Images، بعنوان: وباء الانفلونزا. وفي الشرح المرفق بها، "يساعد استخدام عناصر الصليب الأحمر في الولايات المتحدة للأقنعة الواقية في تقليل انتشار المرض، نحو عام 1918".  

* الصورة 7 نشرها موقع Getty Images بشرح انها تظهر مصابين بالانفلونزا حُجِروا في مستودعات. 

* الصورة 8 نجدها في موقع Mediadrum Images، في القسم المخصص لصور رويستون ليونادر Royston Leonard، وتحديدا تلك المتعلقة بوباء الانفلونزا الاسبانية عام 1918، ولكن من دون ان يحدد تفاصيل أخرى عنها. وفقا للموقع، هذه الصورة من مجموعة صور "التقطت في الأصل عام 1918، وتظهر كيف كافحت المجتمعات في جميع أنحاء أميركا فيروس إنفلونزا H1N1 المميت، الملقب بالإنفلونزا الإسبانية، بعد تغطية إعلامية واسعة لآثار الوباء في إسبانيا". 

مزيد من البحث يقود الى موقع Global News الاخباري الكندي الذي استخدم الصورة ضمن تقرير عن "كيفية تعامل مدينة تورونتو مع الانفلونزا الإسبانية في عام 1918"، بينما اورد موقع The Star الشرح الآتي لها: "موزع صحف وقف أمام مسرح لوفز داونتاون في تورونتو Toronto's Loew's Downtown، والذي يُعرف اليوم بألجين Elgin، خلال جائحة الإنفلونزا الإسبانية عام 1918. أرشيف MIRVISH". 

* الصورة 9 تنشرها صحيفة "نيويورك تايمس" (وايضا هنا)، مع شرح: "لافتة محذرة من البصق، رفعت على ترام في فيلادلفيا، تشرين الأول 1918. الائتمان: المكتبة الطبية التاريخية لكلية أطباء فيلادلفيا". 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم