الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

صحيفة "ألباييس": وفيات كورونا في إسبانيا قد تكون أعلى بنحو 60% من الإحصاء الرسمي

المصدر: "أ ف ب"
صحيفة "ألباييس": وفيات كورونا في إسبانيا قد تكون أعلى بنحو 60% من الإحصاء الرسمي
صحيفة "ألباييس": وفيات كورونا في إسبانيا قد تكون أعلى بنحو 60% من الإحصاء الرسمي
A+ A-

أظهر تحقيق أجرته صحيفة #ألباييس، ونشرته اليوم الأحد، أن حصيلة وفيات #كوفيد-19 في #إسبانيا قد تكون أعلى بنحو 60 في المئة من الأرقام الرسمية التي تقف عند 28432.

ويضم الرقم الرسمي لوفيات المرض في البلاد من تم تشخيصهم بالفعل بالإصابة بفيروس كورونا المستجد ولا يشمل الحالات المشتبه بها التي لم تخضع أبدا للفحص.

وعدم إجراء فحوص على نطاق واسع خاصة في المراحل الأولى من التفشي يعني أن الإحصاء الرسمي قد يغفل الكثير ممن توفوا بالمرض مثل العديد من الدول الأخرى.

وبإحصاء كل الحالات المشتبه فيها والمؤكدة في كل المناطق لمن توفوا بكوفيد-19، خلصت صحيفة الباييس إلى أن عدد الوفيات قد يكون 44868. وإذا كان ذلك دقيقا، فقد يعني أن إسبانيا فيها ثاني أكبر حصيلة وفيات في أوروبا بعد بريطانيا.

وقالت وزارة الصحة إنها اتبعت البروتوكولات الدولية في إحصاء وفيات كوفيد-19، وإن العدد الأعلى للوفيات عموما ظهر في مؤشرات رسمية أخرى.

وأضافت الوزارة: "هناك أدلة تشير إلى أن هناك زيادة في الوفيات غير المباشرة أثناء أي جائحة... حدث هذا أيضا مع جائحة كوفيد-19".

والرقم الذي أوردته الصحيفة يتسق عموما مع الأرقام التي قدمها مركز مكافحة الأوبئة الوطني ومركز الإحصاءات الوطني بعد تسجيل معدلات الوفيات الزائدة عن متوسط المعدلات السابقة قبل الجائحة في أنحاء البلاد.

وفي حزيران، أعلن مركز الإحصاءات الوطني رصد 43945 وفاة إضافية في أول 21 أسبوعا من 2020 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019. لكنه لم يحدد عدد الوفيات التي يمكن أن تنسب للجائحة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم