الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

جرائم مصرية تحت ستار "كمامات كورونا"... خبير أمني يُفسّر الظاهرة لـ"النهار"

المصدر: النهار
أشرف سلام
جرائم مصرية تحت ستار "كمامات كورونا"... خبير أمني يُفسّر الظاهرة لـ"النهار"
جرائم مصرية تحت ستار "كمامات كورونا"... خبير أمني يُفسّر الظاهرة لـ"النهار"
A+ A-

شهدت #مصر أمس الأول حادثاً أثار مخاوف أمنية، بعدما اعتدت مجموعة من الأشخاص مرتدين كمامات طبية، بالأسلحة البيضاء على أحد المارة بمنطقة إمبابة، ثم لاذوا بالفرار من دون أن يتعرّف إليهم أحد.

وتم نقل المجني عليه إلى مستشفى القصر العيني في القاهرة، بعد إصابته بجروح شديدة، وشكلت الشرطة المصرية فريقاً للبحث عن الجناة.

وعلى رغم الأهمية الطبية لارتداء الكمامات في ظل تفشّي فيروس كورونا المستجد، إلا أن مخاوف أمنية أثيرت بعد الحادث، واستطلعت "النهار" رأي اللواء دكتور إيهاب يوسف الخبير الأمني المتخصص في المخاطر الأمنية لمعرفة سُبُل التعامل مع هذه الحالات.

قال يوسف: "إن المتخفين في الظروف العادية يمكن ملاحظتهم بسهولة، إلا أن انتشار كورونا جعل المجرمين في حالة تخفي بسبب ارتداء الكمامات".

وتابع: "شهدت الفترة الماضية مناقشات أمنية حول مخاطر التخفي خلف الكمامات، وسارعت الشرطة باتخاذ عدة إجراءات للتعامل مع هذا الأمر المستجد والحتمي في ظل انتشار كورونا".

وأضاف: "كثفت وزارة الداخلية المصرية من التواجد الأمني في الشوارع، للتعامل بسرعة مع الجرائم التي يتم ارتكابها، بخاصة أن جائحة كورونا رفعت معدل الجريمة بشكل ملحوظ".

وتابع: "الخطوة الأخرى التي بدأت فيها الشرطة المصرية بالفعل، هي تركيب كاميرات مراقبة حديثة مربوطة بنظام أمني عالي الدقة، للتعرف إلى الأشخاص من دون أن يظهر ملامح وجوههم كاملة، فهذا النظام قادر على تحديد الأشخاص بكل دقة، وتم تركيب عدد من الكاميرات كمرحلة أولية. وستستمر الداخلية في تركيب النظام الأمني الجديد، الذي سوف يجدي نفعاً في حالات التخفي ومنها المجرمون مرتدو الكمامات".

وأشار يوسف إلى ضرورة تحديد مواصفات كاميرات المراقبة اللازمة للمحلات التجارية، لمنحهم التراخيص، مؤكداً أنها ستسهم بشكل كبير في النواحي الأمنية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم