الخميس - 15 نيسان 2021
بيروت 21 °

إعلان

أردوغان يصلي في آيا صوفيا متحدياً منتقديه وكورونا

صيحات
أردوغان يصلي في آيا صوفيا متحدياً منتقديه وكورونا
أردوغان يصلي في آيا صوفيا متحدياً منتقديه وكورونا
A+ A-
كنيسة آيا صوفيا هي تحفة معمارية شيدها البيزنطيون في القرن السادس وكانوا يتوّجون أباطرتهم فيها. وقد أدرجت على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (أونيسكو)، وتعد واحدة من أهم الوجهات السياحية في اسطنبول.
ولكن مجلس الدولة أعلى محكمة إدارية في تركيا وافق بطلب من عدة جمعيات على إبطال قرار حكومي يعود للعام 1934 ينص على اعتبار الموقع متحفا. وفور صدور هذا القرار أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحويل كنيسة آيا صوفيا مسجدا.
ورغم جائحة كورونا وموجة الانتقادات التي وجهت إليه، شارك الرئيس التركي اليوم الجمعة بأول صلاة للمسلمين في كنيسة آيا صوفيا منذ تحويلها إلى مسجد.

لم يأبه اردوغان لانتقادات خارجية خصوصاً من روسيا واليونان، واعرب الحبر الأعظم البابا فرنسيس عن "حزنه العميق" لهذا القرار. واختار الرئيس الحالم بالسلطنة لأول صلاة يوم الذكرى السابعة والتسعين لاتفاقية لوزان التي رسمت حدود تركيا الحديثة ويطالب الرئيس الذي يحن إلى الامبراطورية العثمانية، في أغلب الأحيان بتعديلها.

وشارك اردوغان الأربعاء الفائت متابعيه في "تويتر" تسجيل فيديو لمسلمين من جميع أنحاء العالم الإسلامي يغنون أناشيد تمجيداً لآيا صوفيا. وكتب الرئيس التركي معلقاً: "أنت لنا منذ الأزل ونحن لك".

وتأتي صلاة الجمعة هذه في أجواء من التوتر الشديد بين أنقرة واثينا مترابطة خصوصاً بعمليات استكشاف المحروقات في شرق المتوسط.

وبدا أردوغان وهو يتلوا القرآن الكريم في المسجد ويلبس قبعة بيضاء ومحاطاً بوجوه الدولة، ونشرت السلطات التركية نحو عشرين ألف رجل أمن لتأمين سلامة المصلين الذين قدّر عددهم بنحو 700 الف مصلٍ.

وفي إطار إجراءات الحد من انتشر وباء "كوفيد-19"، قام رجال الأمن بقياس حرارة المشاركين الذين دعي كل منهم إلى "التزود بكمامة وسجادة صلاة فردية والتحلي بالصبر". وتم تعيين ثلاثة أئمة لآيا صوفيا الخميس وكذلك خمسة مؤذنين للدعوة إلى الصلاة.

واختلفت ردود الفعل في منصات التواصل الاجتماعي حيال ذلك بين من رأى في أردوغان المحيي لزمن الخلافة العثمانية وآخرون رأوا أن ما يقوم به هو تدمير لإرث أتاتوك وإرهاصات هدفها الانتخابات.




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم