الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مشروع سد بسري استحوذ على جلسة البيئة \r\nحمادة: البنك الدولي أمهل الحكومة 4-6 أسابيع

مشروع سد بسري استحوذ على جلسة البيئة \r\nحمادة: البنك الدولي أمهل الحكومة 4-6 أسابيع
مشروع سد بسري استحوذ على جلسة البيئة \r\nحمادة: البنك الدولي أمهل الحكومة 4-6 أسابيع
A+ A-

قال رئيس لجنة البيئة النائب مروان حمادة، بعد ترؤسه جلسة أمس حضرها وزير البيئة دميانوس قطار، "ان البنك الدولي ابلغ الحكومة الليلة (قبل) الماضية أنه يقبل اعطاء مهلة اضافية لن تزيد عن 4 الى 6 اسابيع" من أجل بدء تنفيذ مشروع سد بسري، متمنيا "ان تكون فرصة لحوار حقيقي مع الرأي العام، ولبحث حقيقي في كل الشروط التقنية الايكولوجية التي لم تلبَّ خلال المرحلة السابقة، لكي يتخذ في ضوء ذلك قرارٌ بالنسبة الى مشروع السد".

وأوضح أن اللجنة استهلت الجلسة "بالاتصال بالمدير التنفيذي للبنك الدولي الدكتور ساروج، واستقصينا منه عن موقف البنك الدولي، بعدما كانت الحكومة طلبت مهلة ثلاثة اشهر اضافية عن تاريخ 22 تموز الذي كانت هددت به الرأي العام كله انها بالقوة ستستمر في تنفيذ المشروع".

ولفت الى "موضوع لا احد يمكنه التغاضي عنه هو توفير المياه لبيروت الكبرى. فبالنسبة الى خطورة الامر من الجانبين، اعتُبرت الجلسة مفتوحة، ووزير البيئة كان موجودا، وصباح (اليوم) هناك اجتماع بين وزير الطاقة والبنك الدولي، وبعد ذلك الاربعاء صباحا سوف يعطي وزير البيئة جوابا عن موضوع بسري".

وأشار الى أن الموضوع الثاني الذي كان على جدول الجلسة هو النفايات، والذي "لم نتمكن من مقاربته نظرا الى الوقت القصير، ولا اخفي خطورته بعد قرار اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية والاشكالات التي كادت أن تحصل نتيجة ذلك، والتي عالجتها بعيدا من الاضواء الاحزاب السياسية التي تستطيع ان تمون على البيئة وعلى البلديات".

ووجه "ملاحظة" الى السرايا الحكومية، "أن هناك اقتراحات قوانين من لجنتي البيئة والصحة مرّت عليها اشهر بعد صدورها عن دولة رئيس مجلس النواب، وذهبت الى الامانة العامة لمجلس الوزراء ولم تحل على الوزارات المعنية حتى تأتينا الاجوبة". 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم