الخميس - 01 تشرين الأول 2020
بيروت 26 °

إعلان

مدير منظمة الصحّة: تصريحات بومبيو "خاطئة وغير مقبولة"

المصدر: "أ ف ب- رويترز"
مدير منظمة الصحّة: تصريحات بومبيو "خاطئة وغير مقبولة"
مدير منظمة الصحّة: تصريحات بومبيو "خاطئة وغير مقبولة"
A+ A-

قال المدير العام لـ#منظمة_الصحة_العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الخميس، أنّ تصريحات وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو الذي قال إن الصين "اشترته" وفق ما نقلت عنه الصحافة البريطانية، "خاطئة وغير مقبولة".

وصرح في مؤتمر صحافي: "هذه التصريحات خاطئة، غير مقبولة ولا أساس لها"، مجددا التحذير من "تسييس" أزمة تفشي وباء كوفيد-19.

ووفقاً لـ"تايمز" و"دايلي تلغراف" البرطانيتين، فإنّ بومبيو انتقد منظمة الصحة العالمية بشكل لاذع الثلاثاء خلال لقاء بعيد عن الاضواء مع نواب بريطانيين في لندن.

ووفق المصدر نفسه، فإنّ بومبيو اعتبر أنّ المنظمة "سياسية"، متهماً مديرها العام بأنّ "الحكومة الصينية اشترته". كما عزا الوزير الأميركي "وفيات البريطانيين" جراء كوفيد-19 إلى إخفاقات المنظمة ومساوماتها المزعومة مع الصين.

بدورها، قالت الخبيرة في المنظمة ماريا فون كيركوف التي تحدثت بعد غيبريسوس: "بصفتي أميركية، لم أكن يوما فخورة بانتمائي إلى المنظمة بقدر ما انا فخورة الآن. أنا شاهدة عيان للعمل الذي يؤديه الدكتور تيدروس وعلى ما تقوم به فرقنا في أرجاء العالم".

ومنذ بدء أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد الذي أعلِن عن ظهوره في الصين نهاية كانون الأول/ديسمبر، واجهت المنظمة انتقادات عدة لتأخرها في التحرك. غير أنّ الولايات المتحدة كانت الأشد انتقادا لها، واتهمتها بأنها "دمية الصين" وبالانحياز إلى هذا البلد.

وشرعت الولايات المتحدة رسمياً في 8 تموز/يوليو في عملية الانسحاب من المنظمة الأممية، منفذة بذلك تهديدات سابقة للرئيس دونالد ترامب الذي أعلن سحب بلاده في أيار/ماي,، في ذروة الأزمة الصحية.

- "انتقال مكثف" لكورونا -

من جهة اخرى، ذكر  تيدروس أن المنظمة التابعة للأمم المتحدة ترصد انتقالا مكثفا لفيروس كورونا في عدد قليل نسبيا من البلدان.

وقال في إفادة افتراضية في جنيف: "لا نزال نرى انتقالا مكثفا في مجموعة صغيرة نسبيا من البلدان... ثلثا الحالات جميعها من عشر دول. قرابة نصف جميع الحالات المبلغ عنها حتى الآن من ثلاث دول فقط".

وأضاف أنه لمجرد أن مستوى الحالات ربما يكون منخفضا في منطقة ما فهذا لا يعني تخليها عن الحذر. وتابع: "اعرف وضعك - هل تعرف عدد الحالات التي تم الإبلاغ عنها أمس حيث تعيش؟ هل تعرف كيف تجد هذه المعلومات؟ هل تعرف كيف تقلل من تعرضك (لحظر الإصابة)؟".

- اميركا والبرازيل والهند -

من جهة اخرى، قالت المنظمة اليوم الخميس إن الولايات المتحدة والبرازيل والهند، التي تعاني جميعها من ارتفاعات سريعة في الإصابة كورونا، لا تزال قادرة على التغلب على الجائحة.

وقال الدكتور مايك رايان، مدير برنامج الطوارئ في المنظمة خلال مؤتمر صحافي في جنيف، إنها "دول ديموقراطية قادرة وقوية تتمتع بإمكانيات داخلية هائلة للتعامل مع هذا المرض".

وأظهر إحصاء لرويترز أن حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة تجاوزت أربعة ملايين اليوم الخميس، مع تسجيل أكثر من 2600 حالة جديدة كل ساعة في المتوسط. 

الكلمات الدالة