الأحد - 25 تشرين الأول 2020
بيروت 31 °

إعلان

بعد الإمارات... الصين تدخل السباق إلى المريخ منفردة

ربيع الحسامي
بعد الإمارات... الصين تدخل السباق إلى المريخ منفردة
بعد الإمارات... الصين تدخل السباق إلى المريخ منفردة
A+ A-

أطلق مركز ونشانغ الفضائي في جنوب الصين، اليوم الخميس، أول مسبار صيني مستقل إلى المريخ ويدعى لونغ مارتش-5، في رحلة من المتوقع أن تكون طويلة تأمل من خلالها الصين في إيصال روبوت مسيّر مكلّف بتحليل تربة كوكب المريخ، ومن المرتقب تأكيد نجاح هذه العملية في الساعات القليلة المقبلة.

والصين ليست الوحيدة التي تطمح إلى إرسال مسبار نحو المريخ، فقد سبقتها الإمارات يوم الإثنين من خلال "مسبار الأمل"، وتسعى الولايات المتحدة الأميركية، بدورها، لإرسال مسبار "مارس 2020" في 30 تموز.

ما رأي علماء الفلك بالموضوع؟

يقول جوناثن ماكدويل، عالم الفلك في مركز هارفرد سميشسونيان للفيزياء الفلكية في الولايات المتحدة، لوكالة فرانس برس، إنه لا يتوقع أن يحقق هذا المسبار شيئاً مهمّاً مقارنة بالإنجازات والمسبارات والروبوتات التي كانت قد أرسلتها وكالة ناسا إلى المريخ.

ويقول جوناثن أيضاً إن هذه المهمة الصينية شبيهة بمهمّات فايكينغ الأميركية بين عامي 1975 و1976 على صعيد الطموح.

هل سبق للصين أن وصلت إلى الفضاء من قبل؟

لطالما كانت المنافسة الشرسة بالوصول إلى الفضاء محصورة بين كل من الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفياتي في ظل الحرب الباردة، حيث كانت الصين بعيدة عن هذه المنافسة وباتت اليوم تعمل على تعويض هذا التأخر.

وكانت الصين قد أرسلت عام 2003 أول رائد فضائي إلى الفضاء روبوتات وأرنب اليشم، لتحط على سطح القمر عامي 2013 و2019.

وفي العام 2011، حاولت الصين غزو المريخ من خلال مسبار "يونغو-1"، بواسطة مركبة روسية، لكن المركبة تعرضت لخلل حالت دون ذلك.

مهمة صعبة... لكن ليست مستحيلة

يعتبر المحللون أن وصول الصين إلى المريخ اليوم سيحدّ من هيمنة الولايات المتحدة التي امتدت إلى حوالي النصف قرن. بالإضافة إلى أن تجربة الصين على سطح القمر ستفيدها كثيراً على المريخ.

ويضيف عالم الفلك جوناثن ماككدويل، أن ثمة حاجة إلى محطة على الأرض تتمتع بقوة التقاط أكبر لأن المؤشرات ستكون ضعيفة، مشيراً أيضاً إلى مخاطر حصول خلل خلال الرحلة.

وتتجه الصين عام 2022 إلى بناء محطة فضاء، حيث يعتبر مسبار لونغ مارتش-5 محطة رئيسيّة لذلك.

ونشر موقع "شاينا نيوز" على تويتر تغريدة توضح من خلالها عملية إطلاق مسبار إلى المريخ








الكلمات الدالة