الأحد - 18 نيسان 2021
بيروت 30 °

إعلان

أردوغان يغرد بـ9 لغات: آيا صوفيا أنت دائماً لنا

أردوغان يغرد بـ9 لغات: آيا صوفيا أنت دائماً لنا
أردوغان يغرد بـ9 لغات: آيا صوفيا أنت دائماً لنا
A+ A-

غرد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس بتسع لغات على "تويتر" عن كاتدرائية "آيا صوفيا" في مدينة اسطنبول التي أعاد تحويلها إلى مسجد إسلامي بعدما كانت متحفاً للعالم طوال عقود، عقب تحول تركيا إلى العلمانية.

وقال في تغريدته: "آيا صوفيا ... دع الرياح تهب في القبة. أنت دائما لنا، نحن لك ..."

وأرفق التغريدة بكليبات لمنشدين من النساء والرجال يتغنون بجمال "آيا صوفيا" بالعربية والتركية، ويرددون أناشيد وشعارات وصلوات إسلامية في رحابها.

وتفقد الرئيس التركي، الأحد الماضي، "آيا صوفيا" الذي كان كاتدرائية في العهد الروماني، قبل فتحه رسمياً للعبادة كمسجد غداً الجمعة.

وصرح الناطق باسم الرئاسة التركية إبرهيم كالن الأحد، بأن صور الفسيفساء لشخصيات مسيحية في آيا صوفيا ستغطى بستائر خلال الصلوات مع الاستمرار في إعداد المبنى لتحويله إلى مسجد. وقال في مقابلة مع شبكة "إن تي في" التركية للتلفزيون إن بعض صور الفسيفساء الموضوعة في اتجاه القبلة ستغطى بستائر. وأضاف أن رسومات أخرى لا تشكل عائقاً أمام المصلين لأنها بعيدة عن اتجاه القبلة، لكنه لم يذكر ما إذا كانت ستظل مكشوفة طوال الوقت.

وكان الرئيس التركي قد أعلن تحويل متحف "آيا صوفيا" إلى مسجد، مشيراً إلى أن صلاة الجمعة الأولى ستقام فيه في 24 تموز.

وجاء ذلك إثر حكم أصدره مجلس الدولة التركي، أعلى محكمة إدارية في البلاد، بناء على مراجعة تقدمت بها منظمات عدة، وقضى بإبطال القرار الذي أصدره باني تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك عام 1934 والذي تحولت بموجبه "آ

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم