الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

ارتفاع مقلق لحالات "كورونا": وفيتان و124 إصابة عزل قرى وفحوص مكثفة ومخاوف من التفشي المجتمعي

ارتفاع مقلق لحالات "كورونا": وفيتان و124 إصابة عزل قرى وفحوص مكثفة ومخاوف من التفشي المجتمعي
ارتفاع مقلق لحالات "كورونا": وفيتان و124 إصابة عزل قرى وفحوص مكثفة ومخاوف من التفشي المجتمعي
A+ A-

ارتفع عدّاد كورونا مجدداً ليحلق مع 124 إصابة جديدة وحالتي وفاة أمس، ويزيد المخاوف من دخول لبنان في المرحلة الرابعة مع تفش مجتمعي للوباء، بعدما فتحت القطاعات كلها في البلد، وينذر بعواقب قد تؤدي للعودة الى الإقفال العام، على رغم تريث وزير الصحة حمد حسن بهذا التوجه، انما بدأت تظهر المخاوف من أن تكون نتائج الموجة الثانية أشدّ وطأةً بكثير من الأولى التي لم يخرج منها لبنان بعد، خصوصاً وأن التفلت من الإجراءات الوقائية في الفترة الأخيرة أدّى إلى انتقال العدوى بسرعة ووضع لبنان على حافة التفشي في المناطق كلها.

وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي أمس، تسجيل 124 إصابة جديدة، منها 115 محلية و9 بين الوافدين في المطار، من أصل فحوص PCR بلغ عددها 6403 وهو الرقم الأعلى للفحوص اليومية التي تجرى في لبنان منذ 21 شباط الماضين بينها 5041 للمقيمين و1362 للوافدين في المطار. وقد ارتفع العدد الاجمالي للاصابات إلى 3102، وبلغت حالات الشفاء 1595. وأفاد التقرير عن تسجيل حالتي وفاة ليرتفع عدد الوفيات جراء كورونا في لبنان إلى 43. أما أعلى الإصابات في المناطق، فكانت وفق التقرير في الشويفات الأمراء 14، الشويفات العمروسية 8، بعبدا 7، الحمراء 4، طريق الجديدة 4، قرنايل 6، الحدت 4، كفرشيما 3، قيد التحقق 3، عرمون 4، بشامون 2، وحي السلم 2.

في تقارير المناطق، أوضحت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، انه "تم تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا مثبتة ومؤكدة مخبريا، 3 إصابات محلية مخالطين لحالات مثبتة إصابتها من بينها حالة وحيدة لمقيمة من التابعية السورية. وارتفع عدد المصابين في القضاء إلى 215 مصابا.

بدورها، أعلنت لجنة الصحة والبيئة في بلدية الخرايب أنه "صدرت ليلا أول من أمس بعض نتائج فحوص المخالطين للحالة ز.د (من أبناء البلدة المقيمة في بيروت)، وجاءت نتيجة اثنين منهم (ن.د وع.د) إيجابية". وتمنت في بيان على أبناء البلدة المخالطين والذين تم تبليغهم بـ"ضرورة التزام الحجر، في انتظار صدور باقي النتائج"، مشددةً على "ضرورة اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، والتزام الحجر الصحي المنزلي والتباعد الاجتماعي". كذلك، أعلنت بلدية الصرفند أن "نتيجة فحص الـpcr للشابة آ.م.ا من التابعية السورية، والتي تسكن في الصرفند حي السكة، جاءت إيجابية". وطلبت في بيان من جميع من خالط المصابة أو أحد من أهلها، أن يبلغ البلدية على رقم البلدية واتساب 07441144 أو على رقم الطبيب علي كوثراني 70806120 أو على الرقم الساخن واتساب 81880111".

إلى ذلك، أصدر محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي قرارا حمل الرقم 220/2020 يقضي بعزل بلدة قرنايل (قضاء بعبدا) ضمن نطاقها المحدد، ليصار إلى أخذ العينات والفحوص اللازمة لوباء كورونا من سكان البلدة، بعد تسجيل عدد من الإصابات فيها، حرصا على مقتضيات الصحة والسلامة العامة. وأوضح رئيس بلدية قرنايل مروان الأعور ان "من وافد جاء من بروكسل إلى مجموعة مخالطين في بلدة قرنايل، انتقلت عدوى كورونا بسرعة ‏بين أهالي البلدة، وما كنا نتخوّف منه بات أمراً واقعاً فرض استنفاراً وحالة تأهب في البلدة. ومن ‏حالة واحدة إلى 9 مثبتة حتى الساعة من 27 فحصاً للمخالطين، ارتفع عدّاد كورونا ومعه ارتفع هاجس الخوف من ‏انتشاره داخل الأحياء، خصوصاً أن المصابين الذين صدرت نتيجتهم أمس خالطوا ‏بدورهم أفراد عائلتهم‎".

وأكد الأعور إغلاق البلدة 3 أيام إلى حين صدور النتائج، مشيراً إلى أن "الوضع ليس مطمئناً، ويزداد سوءاً، لا سيما أنه في أحد الأحياء يعبئ ‏حوالى 30 إلى 35 شخصاً من البلدة و20 سورياً المياه من حنفية خاصة بهم، ومن بينهم ‏مصاب".

وفي بلدة الخيام الحدودية، أعلنت بلدية أنها "أجرت فحوص pcr للمشتبه باختلاطهم مع المصاب بالتنسيق مع وزارة الصحة وطبيب القضاء والهيئة الصحية الإسلامية والدفاع المدني - الهيئة الصحية وتبلغنا من الجهات الرسمية أن كلّها أتت سلبية، ولكن يتوجب عليهم رغم ذلك التزام الحجر المنزلي لغاية صباح الاثنين 27/7/2020.

في غضون ذلك، أجرى فريق متخصص تابع لـ "مستشفى البتول" في بلدة الهرمل فحوص "PCR" لزهاء 50 مخالطاً للمريض الذي ثبتت أصابته بـ"كورونا" ومعظمهم من الأقارب والجيران، وذلك بإشراف مدير المستشفى علي شاهين وبتكليف من وزارة الصحة العامة. وتولت فرق الصليب الأحمر نقلهم إلى "حسينية المرح" وسط إجراءات خاصة، واطلع قائمقام الهرمل طلال قطايا على سير العمل، متمنياً من الجميع "الحجر المنزلي والتزام التباعد الاجتماعي ريثما تصدر النتائج". وأكّدت بلدية الهرمل إغلاق المحال والمؤسسات التجارية والتزام المنازل لثلاثة أيام.

وأجرت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع خلية الأزمة في عربصاليم في مجمع سيد الشهداء في البلدة، فحوص PCR لأكثر من خمسين مخالطا مباشرا لعالم الدين الذي ثبتت إصابته بفيروس كورونا. وأشار مختار البلدة حسن حنجول الى أنه "على ضوء النتائج المراقبة، ستتخذ تدابير مشددة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم