الثلاثاء - 29 أيلول 2020
بيروت 30 °

إعلان

مقتل 11 قروياً شمال نيجيرياً: "559 شخصاً يخشون العودة"

المصدر: "أ ف ب"
مقتل 11 قروياً شمال نيجيرياً: "559 شخصاً يخشون العودة"
مقتل 11 قروياً شمال نيجيرياً: "559 شخصاً يخشون العودة"
A+ A-

قُتل 11 قروياً بأيدي مسلّحين على دراجات نارية في شمال نيجيريا، في أحدث أعمال عنف في المنطقة المضطربة، على ما أفادت الحكومة المحلية وقادة محليون اليوم. ووقع الهجوم الاثنين غداة مقتل 18 شخصا في هجوم استهدف حفل زفاف في قرية مجاورة في ولاية كادونا.

وقال الرئيس الإداري لمنطقة "زانجون كاتاف"، الياس مانزا، إن المسلحين اقتحموا قرية جورا جان في ولاية كادونا بعد حلول الظلام وفتحوا النار على السكان، مضيفاً أنّ "المسلحين قتلوا 11 شخصا في الهجوم وتركوا 15 آخرين مصابين بجروح خطيرة". كما أحرق المهاجمون منازل وكنيسة وسيارة وسبع دراجات نارية.

وأشار الزعيم المحليّ جوناثان أساكي، الذي قدّم حصيلة مماثلة، إلى أنّ المئات فرّوا من منازلهم خوفاً من تجدد الهجمات. وقال: "لدينا 559 شخصاً يخشون العودة إلى منازلهم ولجأوا إلى مدرسة ابتدائية في بلدة زونكوا" القريبة.

تقع كادونا في شمال نيجيريا حيث غالبية مسلمة، لكنّ جنوب الولاية تقطنه أغلبية مسيحية. وتشهد المنطقة منذ امد بعيد صراعاً بين المزارعين والرعاة حول حقوق الرعي والمياه. وتصاعدت حدّة أعمال العنف بين الطرفين في الآونة الأخيرة، ما دفع سلطات الولاية إلى التوسّط بينهما لإرساء هدنة لكنّ محاولتها باءت بالفشل. وأقرت الرئاسة النيجيرية في بيان الثلثاء أنّ العنف "أكثر تعقيدا مما يعترف به كثير من الناس". وأضافت أنّ "عمليات القتل الانتقامية تزيد من تفاقم النزاع وتجعل جهود أفراد الأمن لإنهاء العنف صعبة".

الكلمات الدالة