السبت - 24 تشرين الأول 2020
بيروت 35 °

إعلان

هل سمعتم برياضة الـ"فوت غولف" من قبل؟

ربيع الحسامي
هل سمعتم برياضة الـ"فوت غولف" من قبل؟
هل سمعتم برياضة الـ"فوت غولف" من قبل؟
A+ A-

من منّا لا يعرف رياضة الغولف الشهيرة، التي عُرف بها الأغنياء وذوو الشأن؟ هي تختلف كليّاً عن كرة القدم التي تعتبر اللعبة الشعبية الأولى عالمياً.

ما هي لعبة الفوت غولف؟

هي رياضة تجمع بين كرة القدم والغولف، حيث تعتمد رياضة "الفوت غولف" على إدخال الكرات في الحفر بأقل عدد من المحاولات، وتستخدم هذه اللعبة كرات كبيرة الحجم عوضاً من الكرات البيضاء الصغيرة. كما يستخدم اللاعبون أقدامهم في تصويب الكرات نحو حفر أكبر من تلك الموجودة في ملاعب الغولف ويبلغ قطر الحفرة الواحدة 53 سنتيميتراً بينما يبلغ قطر حفرة الغولف 10,8 سنتيميترات.

وما لا يعرفه الناس أن هذه اللعبة ينظمها اتحاد يعنى بشؤونها تأسس عام 2012، ويضم أكثر من 30 دولة أبرزها إيطاليا، فرنسا، المغرب وألمانيا.

من هي لاعبة الفوتغولف "جمياتول أكمل عبد الجبّار"؟

هي رياضيّة ماليزيّة (38 عاماً)، لاعبة كرة صالات حيث انتقلت إلى ممارسة رياضة "الفوت غولف" مؤخراً من خلال حجزها لحصة أولى، مؤكدة أن هذا الأمر جديد وغريب وستتجه لحجز حصة ثانية جديدة بحسب ما قالته لوكالة الصحافة الفرنسية.

والجدير بالذكر أن "الفوت غولف" تعتمد على تركيز اللاعب ودقّته في تصويب الكرة لتدخل في الحفرة، اللعبة التي وصل عدد مزاوليها حول العالم بالآلاف كان من المقرر أن تقام بطولة العالم المخصصة بها هذه السنة في اليابان، لكن فيروس كورونا المستجد حال دون ذلك، لذا تم تأجيلها حتى عام 2021 .

أول دورة خاصة بالـ "فوت غولف"

حتى اليوم لا يُعرف البلد المنشأ اللعبة، لكن أول دورة خاصة بالفوتغولف كانت قد أقيمت في هولندا من عام 2008. ولكنها انتشرت في ماليزيا بشكل كبير عام 2018 على ملعب مهجور في ضواحي العاصمة "بوكيت جلوتونغ"، الذي خضع لحملة إعادة تأهيل من إتحاد اللعبة.

ويشير أحد مؤسسي إتحاد "فوتوغولف" أن اللعبة قد واجهت مشاكل كبيرة في البداية أهمها تحويل ملاعب الغولف إلى ملاعب "فوتوغولف"، لكن سرعان ما تمكنت هذه اللعبة من فرض هيمنتها وتخطى عدد المهتمين بها الـ2000 شهرياً.

فوت غولف حول العالم

بعد العرف المتعارف عليه أن الغولف هي لعبة الأغنياء، استفاد ممارسو لعبة الفوت غولف من تراجع شعبية لعبة الغولف، حيث أصبحت رياضة الفوت غولف في مختلف دول العالم منها أميركا التي باتت اليوم تحتوي على أكثر من 500 ملعب خاص بهذه الرياضة عوضاً من ملاعب الغولف التقليدية.


الكلمات الدالة