الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الكعكي يشرح آلية دعم الصحف

الكعكي يشرح آلية دعم الصحف
الكعكي يشرح آلية دعم الصحف
A+ A-

في الجلسة الاخيرة لمجلس نقابة الصحافة، اعلن النقيب عوني الكعكي ان الزيارة التي قام بها الى رئيس الحكومة حسان دياب وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة حول طلب مساعدة الصحف التي لا تزال تصدر هي ان يقوم مصرف لبنان بفتح اعتماد لكل جريدة بقيمة 100 الف دولار سنوياً ذلك دعماً لبقاء الصحافة المكتوبة على قيد الحياة.

وفي هذا السياق، شرح الكعكي عبر وكالة "أخبار اليوم" ان الصحافة المكتوبة تعاني من نقص كبير بسبب "المولود الجديد" المسمى "السوشيل ميديا" الذي يقلص عدد القراء، وبالتالي صار هناك ازمة انعكست على موارد الصحافة، ومن ابرزها البيع والموارد الاعلانية. واشار الى ان الامور صعبة اساسا، وفوق كل المشاكل الموجدة في لبنان اتى وباء كورونا ليقضي على كثير من موارد الرزق.

واضاف الكعكي: زرت رئيس الحكومة وحاكم مصرف لبنان، وطلبنا المساعدة في موضوع استيراد الورق، حيث تتم هذه العملية وفق سعر الدولار في السوق السوداء في حين ان بيع الصحف بالليرة اللبنانية، وقد طلبنا التعامل مع هذا القطاع اسوة بالمحروقات والطحين والادوية...

واوضح اننا لا نريد مبالغ كبيرة، اذ ان 9 صحف فقط ما زالت مستمرة بالصدور، لذا طلبنا استيراد الورق بقيمة 100 الف دولار لكل صحيفة بسعر صرف 1500 ليرة وتمت الموافقة.

وعن آلية التنفيذ، شرح الكعكي ان كل جريدة تتوجه الى المصرف الذي تتعامل معه، لفتح اعتماد لاستيراد كمية من الورق، فيوجه المصرف كتابا الى البنك المركزي، الذي يوافق عليه.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم