الجمعة - 25 أيلول 2020
بيروت 26 °

ما حقيقة "الأدوية الّتي يتمّ أخذها في مستشفيات العزل"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
ما حقيقة "الأدوية الّتي يتمّ أخذها في مستشفيات العزل"؟ FactCheck#
ما حقيقة "الأدوية الّتي يتمّ أخذها في مستشفيات العزل"؟ FactCheck#
A+ A-

بعنوان "الادوية التي يتم اخذها في مستشفيات العزل" المخصصة للمصابين بفيروس كورونا المستجد، يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما عبر الواتساب، لائحة "أدوية معتمدة في المستشفيات" لعلاج كورونا، وفيتامينات وفواكه من شأنها "ان تقضي على الفيروس"، وفقا للمزاعم، إضافة إلى أعراض الإصابة بكورونا. غير أن هذا المنشور يتضمن مغالطات كثيرة جوهريّة، وقد صنفت منظمة الصحة العالمية "نصائح" وردت فيه ضمن المفاهيم المغلوطة‏ المتناقلة. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: تتناقل مجموعات في الواتساب منشور "الادوية التي يتم اخذها في مستشفيات العزل"، في وقت أظهر البحث عنه في وسائل التواصل الاجتماعي ان تناقله تكثف خصوصا في نيسان وأيار الماضيين، لا سيما في الفيسبوك (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، وايضا في مواقع اخبارية (مثل هنا).  

التدقيق: 

1- المنشور: "من الأدوية التي يتم اخذها في مستشفيات العزل: فيتامين C-1000 وفيتامين E (هـ)"؟ 

الجواب العلمي: "يتناول العديد من الأشخاص فيتامين C أو فيتامين D أو الشاي الأخضر أو أخيناسيا (القنفذية) أو مكملات الزنك لتقوية جهازهم المناعي. في حين أن هذه المكملات قد تؤثر على وظائف المناعة لديك، إلا أن الأبحاث لم تُثْبِتْ قدرتها على وقايتك من المرض"، وفقا لمايو كلينيك

2- المنشور: "الجلوس في أشعة الشمس لمدة 15-20 دقيقة"؟ 

الجواب العلمي: "لا يقي التعرض لأشعة الشمس أو لدرجات حرارة تزيد عن 77 فهرنهايت (25 درجة مئوية) من فيروس كوفيد 19 ولا يعالجه. ويمكن أن تصاب بفيروس كوفيد 19 حتى في الأجواء المشمسة والحارة والرطبة. ولا يقي الاستحمام بماء ساخن من الإصابة بفيروس كوفيد 19. إذْ تبقى درجة حرارة الجسم الطبيعية كما هي، بغض النظر عن درجة حرارة الحمام أو الدش"، وفقا لمايو كلينيك.

3- المنشور: "أخذ قسط من الراحة/ النوم 7-8 ساعات حداً أدنى؟ وشرب 1.5 لترا من الماء يومياً"؟ 

من نصائح مايو كلينيك للمصابين بكورونا، "الحصول على قسط وافر من الراحة، وشرب السوائل". من جهتها، تقول منظمة الصحة العالمية إنه "لا يوجد دليل على أن شرب الكثير من الماء يزيل كورونا من الجسم". غير انها تدعو الى "شرب 8- 10 أكواب من الماء كل يوم"، ضمن نصائحها للتغذية الصحية. و"يمكن أيضًا تناول المشروبات والفواكه والخضروات الأخرى التي تحتوي على الماء...". 

4- المنشور: "كل ما يتعين علينا القيام به للقضاء على الفيروس، هو استهلاك المزيد من الأطعمة القلوية فوق مستوى الحموضة في الفيروس"؟ 

الجواب العلمي: استهلاك المزيد من الأطعمة القلوية فوق مستوى الحموضة في الفيروس لا يقضي على الفيروس. وتنقل وكالة "اسوشيتد برس" عن سارة ستانلي، أستاذة الأمراض المعدية وعلم اللقاحات في جامعة كاليفورنيا، كلية بيركلي للصحة العامة، إن "الفيروس نفسه ليست له درجة حموضة"، مشيرة الى أن "اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يعزز المناعة، ويمكن أن يكون مفيدًا لمحاربة الالتهابات. ومع ذلك، لا دليل على أن استهلاك الأطعمة القلوية مفيد على وجه التحديد".

بالنسبة الى درجات الحموضة لتلك الفواكه التي يوردها المنشور، فإنها "خاطئة تمامًا"، على قول دونالد شافنر، الاختصاصي بالإرشاد في علوم الغذاء في جامعة روتجرز للوكالة. ويضيف: "جسم الإنسان مصمم ليكون جيدًا حقًا في الحفاظ على درجة الحموضة". 

5- المنشور: "من الأطعمة القلوية التي تقضي على كورونا، الليمون الأخضر والأصفر والافوكادو والثوم والمانغو والمندرين والأناناس والجرجير والبرتقال؟ 

الجواب العلمي: "لا توجد أي بيّنة من الفاشية الحالية تثبت أن تناول الثوم والليمون والمانغو والبرتقال... وايضا الكاري واوراق التنبول المغلية بالماء، تقي من العدوى بكورونا"، بتأكيد من منظمة الصحة العالمية. وتشدد على ان "التغذية السليمة ووفرة شرب المياه أمران حيويان وهامان. ومن يتناولون نظامًا غذائيًا متوازنًا يكونون على الأرجح أوفر صحة وأقوى مناعة وأقل تعرضًا لخطر الإصابة بالأمراض المزمنة والأمراض المعدية. لذلك يجب تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الطازجة وغير المصنعة كل يوم للحصول على الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والبروتين ومضادات الأكسدة التي يحتاج اليها جسمك". ومن هذه الاطعمة، "الفواكه والخضروات والبقوليات (مثل العدس والفاصوليا) والمكسرات والحبوب الكاملة...".

6- هل هناك أدوية فعالة حقًا في علاج كوفيد 19؟ تورد مايو كلينيك أن "دواء ريمديسيفير قد يوصف للأشخاص الذين يتم إدخالهم للمستشفى بسبب إصابتهم بحالة كوفيد 19 شديدة. ويتم إعطاؤه من خلال إبرة تدخل في الجلد (عن طريق الوريد). وإضافة إلى ريمديسيفير، تشمل مضادات الفيروسات الأخرى الخاضعة للاختبار حاليا: فافيبيرافير (favipiravir) وميريميبوديب (merimepodib). وقد اكتشفت الدراسات عدم فعالية لوبينافير (lopinavir) وريتونافير (ritonavir)...".

7- المنشور: "كيف تعرف أنك مصاب بفيروس كورونا: حكة في الحلق وجفاف الحلق والسعال الجاف ودرجة حرارة عالية وضيق التنفس وفقدان حاسة الشم...؟

الجواب العلمي من منظمة الصحة العالمية: "تتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد-19 في ‏الحمى والإرهاق والسعال الجاف. وتشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعاً، ولكن قد يُصاب بها بعض ‏المرضى: الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي ‏أو تغيّر لون أصابع اليدين أو القدمين. وعادة ما ‏تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ بشكل تدريجي. ‏ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن يشعروا إلا ‏بأعراض خفيفة جداً". 

ويمكن أن تراوح شدة أعراض كوفيد 19 "من خفيفة جدًا إلى حادة"، وفقا لمايو كلينيك. و"قد يُصاب بعض الأشخاص بأعراض قليلة فقط، وقد لا تكون لدى بعض الناس أي أعراض على الإطلاق. قد يعاني بعض الأشخاص من تأزُّم الأعراض، مثل تفاقم ضيق النفس وتفاقم الالتهاب الرئوي، بعد نحو أسبوع من بدء الأعراض".

8- المنشور: "الليمون مع ماء دافئ يقضي على الفيروس في اوله قبل الوصول إلى الرئتين"؟ 

الجواب العلمي: "لا دليل علميا على ان الليمون يقضي على فيروس كورونا"، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. كذلك، "لا دليل على أن شرب الكثير من الماء يزيل كورونا من الجسم"، على قولها. وتوصي "بتناول الفواكه والخضروات في شكل كاف كجزء من نظام غذائي صحي".

9- المنشور: "لا تحتفظ بهذه المعلومات لنفسك... قدمها لجميع أفراد عائلتك وأصدقائك"؟ 

جوابنا: الرجاء الامتناع عن تشارك هذا المنشور المضلل عن فيروس كورونا المستجد وطرق علاجه، بسبب المغالطات الجوهرية التي يتضمنها. والرجوع دائما الى مصادر علمية رسمية موثوق بها، ولها صدقية للحصول على المعلومات الصحيحة حول وباء كورونا.  

[email protected]

الكلمات الدالة