الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

لأسباب عدة، الرجل أكثر عرضة لمضاعفات كورونا

المصدر: النهار
ترجمة كارين اليان ضاهر
لأسباب عدة، الرجل أكثر عرضة لمضاعفات كورونا
لأسباب عدة، الرجل أكثر عرضة لمضاعفات كورونا
A+ A-

أظهرت دراسات عدة أن كورونا قد يكون أكثر خطورة على الرجل مقارنة بالمرأة وقد يؤدي إلى الوفاة بين الرجال اكثر منه بين النساء. يطرح السؤال هنا حول ما قد يكون السبب وراء ذلك. أياً كان السبب تظهر الأرقام أن معدلات الوفيات بين الرجال حول العالم أعلى مقارنة بالأرقام المسجلة بين النساء بحسب ما ورد في Healthline.

أظهرت إحدى الدراسات التي نشرت حديثاً أن كورونا يصيب الرجال والنساء بالمعدلات نفسها. في المقابل، يؤكد الباحثون أن نتائج ومضاعفات المرض قد تكون أكثر خطورة على الرجل الذي قد تتطور أعراض المرض لديه أكثر. وفي الدراسة الصينية الواسعة التي أجريت تبين أن أكثر من 70 في المئة من الوفيات لرجال. حتى أن منظمة الصحة العالمية أكدت في تقريرها أن نسبة 63 في المئة من الوفيات بسبب كورونا هي لرجال تغلب عليهم المرض. ويبدو أن النتائج كانت مماثلة في الأبحاث التي أجريت عند انتشار السارس في عام 2003.

وفي إحدى الدراسات الإيطالية التي أجريت في شهر آذار، تبين أن نسبة 8 في المئة من الإيطاليين الذين دخلوا إلى المستشفى وتوفوا هي لرجال فيما لم تتخط نسبة النساء الـ5 في المئة.

وحتى في نيويورك تصل معدل الوفيات بين الرجال بسبب كورونا إلى ضعف عدد وفيات النساء المصابات، حيث أتى في تقرير القسم الصحي في المدينة أن عدد الوفيات من الرجال 43 في الـ100 ألف فيما لا يتخطى العدد بين النساء الـ23 في المئة ألف.

ما الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع أعداد الوفيات والحالات الحرجة بين الرجال؟

تتعدد الأسباب المحتملة لارتفاع معدلات الحالات الحرجة والوفيات بين الرجال مقارنةً بتلك التي نشهدها بين النساء. يعتبر الخبراء أن ثمة احتمالات عديدة يمكن أن تكون وراء هذا الواقع:

-ارتفاع معدلات أمراض القلب لدى الرجال المسنين مقارنة بمعدلاتها بين النساء. فقد يكون هذا أحد الاسباب لاعتبار أن أمراض القلب من المشاكل التي تجعل من يعانيها من الفئات الأكثر عرضة لمخاطر كورونا ومضاعفاته.

-أظهرت الدراسات أن معدلات الإصابة بارتفاع ضغط الدم وبمشاكل الكبد مرتفعة أكثر بين الرجال ما يزيد مضاعفات كورونا لدى من يعانيها.

-ارتفاع معدلات أنزيمة ACE2 بين الرجال أكثر مقارنة بالنساء، علماً ان هذه الأنزيمة تفسح المجال لفيروس كورونا لإصابة الخلايا الصحيحة ما يفسر أن الرجل أكثر حساسية وهشاشة أمام فيروس كورونا

-قد يكون جهاز المناعة سبباً لاعتبار أن جهاز المناعة لدى المرأة قد يكون أقوى ما يزيد من قدرتها على مقاومة الالتهابات.

-التلوث والتعرض له بكثرة حيث يعتبر الرجل أكثر ميلاً للعمل خارجاً في مهن معينة حيث يتعرض بمعدلات أعلى للتلوث الذي تبين أنه يزيد من احتمال حصول وفاة جراء الإصابة بكورونا.

-التعرض بنسبة كبرى للفيروس وعدم التقيد بإجراءات الوقاية، فالرجل قد يكون اكثر ميلاً للتهاون في مواجهة الفيروس في مختلف المناسبات وفي العلاقات الاجتماعية على اختلافها.

-تأخر الرجل في اللجوء إلى الطبيب واستشارته وإهماله الأعراض حتى مرحلة متأخرة، خصوصاً ان كثراً من الرجال قد يعتبرون الاعتراف بالمرض ضعفاً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم