الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إندونيسيا: الحكم بالسجن على قياديّين في جماعة مرتبطة بالقاعدة

المصدر: "أ ف ب"
إندونيسيا: الحكم بالسجن على قياديّين في جماعة مرتبطة بالقاعدة
إندونيسيا: الحكم بالسجن على قياديّين في جماعة مرتبطة بالقاعدة
A+ A-

حكمت محكمة #إندونيسية، الاثنين، بالسجن بتهمة الإرهاب على قياديين اثنين في حركة الجماعة الإسلامية المرتبطة بتنظيم #القاعدة، والتي نسبت إليها هجمات بالي عام 2002.

وحكم على الزعيم السابق للحركة بارا ويجايانتو ونائبه بودي تريكريانتو بالسجن على التوالي سبع سنوات وست سنوات ونصف سنة، بتهمة القيام بأعمال إرهابية مرتبطة بإرسال مقاتلين إلى سوريا.

وأشار كبير قضاة محكمة المنطقة الشرقية في جاكرتا أليكس آدم فيصل بعد محاكمتهم التي تمت عبر الفيديو إلى أن "المتهمين قاموا بتدريب كوادر للذهاب إلى سوريا ودعموهم ماليًا خلال مهمتهم".

وتولى ويجايانتو (56 عام) قيادة الحركة في عام 2009 وجنّد إندونيسيين للقتال والتدريب مع الجماعات المتطرفة، بينها جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة معارضة للرئيس السوري بشار الأسد بين 2012 و 2018، بحسب المحكمة.

كما حوكم الرجلان بسبب انتمائهما إلى منظمة محظورة.

وحظرت إندونيسيا حركة الجماعة الإسلامية المرتبطة بالقاعدة في عام 2008، في سياق محاولة الدولة التي تضم أكبر عدد من المسلمين في العالم قمع التيارات المتطرفة.

وفي عام 2002، اسفرت هجمات نُسبت إلى الجماعة الإسلامية واستهدفت ملهى ليليًا وحانة في الجزيرة عن مقتل 88 أستراليًا وسائحين غربيين و 38 إندونيسيًا.

ويعد هذا الهجوم الإرهابي الأكثر دموية في إندونيسيا حتى الآن.

واستهدفت الجماعة الإسلامية في السنوات التالية أماكن أخرى. وأدى انفجار سيارة عام 2003 في فندق جي دبليو ماريوت في جاكرتا إلى مقتل 10 أشخاص، واستهدف هجوم آخر بسيارة مفخخة السفارة الأسترالية.

والشهر الماضي، حُكم على زوجين إندونيسيين على صلة بتنظيم الدولة الإسلامية بالسجن لمحاولتهما اغتيال وزير الأمن الإندونيسي ويرانتو العام الماضي.

وكان الرجل عضوًا في "جماعة أنصار الدولة"، المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية، والتي نُسب إليها آخر هجوم إرهابي كبير في البلاد في أيار/مايو 2018. واستهدفت الهجمات كنائس في سورابايا، ثاني أكبر مدينة في إندونيسيا، ما أسفر عن مقتل نحو 20 شخصًا، بمن فيهم الجناة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم