الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

شكري التقى عباس في رام الله: مصر تؤكّد رفض خطط الضمّ الإسرائيليّة

المصدر: "أ ف ب"
شكري التقى عباس في رام الله: مصر تؤكّد رفض خطط الضمّ الإسرائيليّة
شكري التقى عباس في رام الله: مصر تؤكّد رفض خطط الضمّ الإسرائيليّة
A+ A-

التقى وزير الخارجية المصري #سامح_شكري الرئيس الفلسطيني #محمود_عباس في مقر الرئاسة الفلسطينية في #رام(الله، الاثنين. وبحثا في سبل استئناف المفاوضات التي تقود الى حل الدولتين، مؤكدا رفض بلاده لخطط الضم الاسرائيلية.

وقال وزير الخارجية المصري للصحافيين عقب اللقاء إن "مصر تسعى الى ايجاد الاطار المناسب وفقا لقرارات الشرعية الدولية ولمبادرة السلام العربية وللحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني لاستئناف المسار السياسي واستئناف المفاوضات التي تقود الى حل الدولتين، باعتباره الحل الامثل الذي يتيح للشعبين الفلسطيني والاسرائيلي العيش بسلام".

وأكد شكري ان بلاده "تعمل مع شركائها الدوليين لدعم هذه الجهود"، مجددا رفض القاهرة لخطة الضم الاسرائيلية "وأي تصرفات احادية".

ويسعى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لتنفيذ مخطط ضم إسرائيل لمستوطناتها في الضفة الغربية المحتلة ومنطقة غور الأردن الاستراتيجية.

ويعتبر المخطط جزءا من خطة أميركية أوسع كان الرئيس دونالد ترامب أعلنها أواخر كانون الثاني/يناير.

وتوترت العلاقات بين السلطة الفلسطينية واسرائيل بعد اعلان الضم وقطعت السلطة علاقاتها مع اسرائيل وخصوصا العلاقات الامنية.

وأوردت وكالة الانباء الفلسطينية وفا أن "الرئيس الفلسطيني اطلع الوزير شكري على آخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية، إضافة للجهود المبذولة سياسيا ودبلوماسيا لحشد الدعم الدولي للموقف الفلسطيني، الهادف إلى منع قيام إسرائيل بتنفيذ خطط الضم".

وجاءت زيارة شكري لرام الله بعد اتصال هاتفي اجراه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاحد بالرئيس عباس وأكد فيه دعم مصر للسلطة الفلسطينية.

وقالت وفا: "أكد الرئيس السيسي ضرورة إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية ونيل الشعب الفلسطيني استقلاله في دولته وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967 وفق قرارات الشرعية الدولية."

واضافت أن "السيسي رحب بالاتصالات الجارية بين حركتي فتح وحماس لتوحيد الموقف الفلسطيني مبديا استعداده مصر لمواصلة جهودها في هذا الإطار".

وقال شكري أيضا للصحافيين: "اوفدني فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لانقل رسالة دعم الى فخامة الرئيس محمود عباس، رسالة دعم ومؤازرة والتزام مصري دائم للدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

من جهته، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي للصحافيين: "ما تحدثنا عنه كان متابعة الجهود لمنع الضم والعودة للمفاوضات وفق الشرعيات الدولية المتفق عليها، وتوافقنا على هذه المتابعة خلال الاسابيع المقبلة".

ووصل شكري الى رام الله في مروحية اردنية بعدما التقى الاحد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في عمان.

وأكد الملك عبد الله، في بيان صدر عن الديوان الملكي عقب اللقاء، "موقف الأردن الثابت تجاه القضية الفلسطينية وضرورة تحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم