الأحد - 24 كانون الثاني 2021
بيروت 15 °

إعلان

"وزيرة الصحّة الهولنديّة" في صورتين؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
"وزيرة الصحّة الهولنديّة" في صورتين؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"وزيرة الصحّة الهولنديّة" في صورتين؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

في المزاعم، الصورتان المتناقلتان في وسائل التواصل الاجتماعي تظهران "وزيرة الصحة الهولندية". وفي إحداها، كانت "تنظف مع عمال التنظيفات"، و"تقوم بهذا العمل "ساعتين يوميا"، وفقا للمنشور. وفي الصورة الأخرى، كانت تقف مع مجموعة من الاشخاص برداء مثير. غير أن المزاعم لا صحة لها، إذا أن من تظهر في الصورة الاولى هي وزيرة العائلة الالمانيّة فرانزيسكا جيفي خلال جولة لها لجمع النفايات في برلين، ضمن نشاطات في مناسبة اليوم العالمي للمرأة. وفي الأخرى نجمة تلفزيون الواقع كلوي كارداشيان. FactCheck# 

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل الصورتين. في الأولى، تظهر سيدة بلباس برتقالي، فيما كانت تجر مستوعباً للنفايات، على ما يبدو. وقد أُرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "وزيرة الصحة الهولندية يوميا لها ساعتان تنظيف مع عمال النظافة. دعوني نبكي بصمت". وفي الصورة الأخرى، تظهر سيّدة وهي ترتدي رداء رماديا مثيرا.

وقد حازت الصورتان انتشاراً على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا--- هنا، هنا...) وتويتر. (هنا، هنا----هنا، هنا...). 


التدقيق: 

1- الصورة 1

باستخدام البحث العكسي عن الصور، بواسطة غوغل، تقود الخيوط الى وكالة "رويترز" العالمية التي نشرت الصورة في موقعها المخصص لأرشيف صورها، في 7 آذار 2019، مرفقة بالشرح الآتي: "وزيرة شؤون العائلة وكبار السن والمرأة والشباب الألمانية فرانزيسكا جيفي Franziska Giffey تجرّ حاوية نفايات قبيل الاحتفالات بيوم المرأة العالمي، في إطار مشاركتها النشطة في جولة لجمع النفايات برفقة عمال "خدمات التخلص من النفايات في برلين" (BSR)، في برلين، ألمانيا، في 7 آذار 2019". الصورة رويترز/ فابريزيو بنش Fabrizio Bensch". 

وهنا صورة أخرى للوزيرة الألمانية في موقع "رويترز"، وايضا في موقع غيتي ايماجز Getty Images، خلال نشاطها يومذاك. 

Embed from Getty Images  

2- الصورة 2 

بحثاً عنها عكسيا، بواسطة غوغل، يتبين انها تظهر نجمة تلفزيون الواقع كلوي كارداشيان Khloe Kardashian. وقد نشرها موقع ET Online المتخصص بأخبار المشاهير والنجوم في 13 أيار 2015، مشيرا الى ان الصورة التقطت لكارداشيان خلال زيارتها، الثلثاء 12 منه، أحد متاجر داش DASH في ويست هوليود، كاليفورنيا. الصورة لـFameFlynet. 

وقد نشرت كارداشيان اطلالتها تلك بذلك الرداء في حسابها في انستغرام، في 13 أيار 2015. 

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/2mRN20hRr7]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/2mQXmJhRqi]]

ماذا عن الصورة المرفقة بصورة كارداشيان، بمزاعم انها تظهر "وزيرة الصحة العراقية"؟ 

يظهر البحث انها وزيرة الصحة والبيئة العراقية السابقة الدكتورة عديلة حمود حسين. وزير الصحة والبيئة الحالي هو الدكتور حسن محمد التميمي. 

النتيجة: المزاعم ان الصورتين المتناقلتين تظهران "وزيرة الصحة الهولندية"، مزاعم لا صحة لها. فمن تظهر في الصورة الاولى هي وزيرة العائلة الالمانيّة فرانزيسكا جيفي، والشرح الذي أُرفق بها على وسائل التواصل انها "تجمع النفايات مع عمال التنظيفات ساعتين يوميا"، خاطىء تماما. وفي الصورة الأخرى، تظهر نجمة تلفزيون الواقع كلوي كارداشيان.  

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم