الخميس - 15 نيسان 2021
بيروت 19 °

إعلان

أردوغان في "آيا صوفيا"... مُستبقاً صلاة الجمعة الأولى فيه

أردوغان في "آيا صوفيا"... مُستبقاً صلاة الجمعة الأولى فيه
أردوغان في "آيا صوفيا"... مُستبقاً صلاة الجمعة الأولى فيه
A+ A-

زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس، مجمّع "آيا صوفيا" بمدينة اسطنبول الذي كان كاتدرائية في العهد الروماني، قبل تحويله مسجداً وفتحه رسمياً للعبادة الجمعة المقبل.

وأفادت وكالة "أنباء الأناضول" التركية الرسمية، أن أردوغان وصل ظهر الأحد إلى مسجد "آيا صوفيا" قادما من منزله في منطقة قسيقلي بحي أوسكودار في المدينة.

وأوضحت أنه "تجوّل داخل آيا صوفيا مدة ساعة حيث اطلع على الترتيبات الجارية لتحويل هذا المجمّع الضخم رسمياً إلى مسجد وإقامة صلاة الجمعة فيه في 24 تموز الجاري".

وأعلنت الرئاسة التركية أنه خلال الزيارة القصيرة، تفقّد اردوغان الأعمال داخل المعبر ونشرت صوراً للسقالات.

ورافق الرئيس التركي في جولته، كل من وزيري الداخلية سليمان صويلو والثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، ووالي اسطنبول علي يرلي قايا، ورئيس الشؤون الدينية علي أرباش، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون.

وفي 10 تموز الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 تشرين الثاني 1934، بتحويل كاتدرائية "آيا صوفيا" السابقة من مسجد إلى متحف.

والأحد الماضي، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته "آيا صوفيا"، أن الصلوات الخمس ستقام يومياً في المسجد بانتظام، اعتباراً من 24 تموز الجاري.

و"آيا صوفيا" صرح فني ومعماري فريد كان كاتدرائية مسيحية قبل فتح العثمانيين مدينة القسطنطينية وتحويل اسمها إلى اسطنبول، وهو يقع في منطقة "السلطان أحمد" وقد حوله العثمانيون طوال 481 سنة مسجداً، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

وأثار قرار تحويل الكنيسة مسجداً انتقادات في الخارج، خصوصاً من روسيا واليونان، وأعرب البابا فرنسيس عن "حزنه العميق" لهذا القرار.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم