السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل توافق على اتّفاق لمدّ خط أنابيب بحري لبيع الغاز لأوروبا

المصدر: "رويترز"
إسرائيل توافق على اتّفاق لمدّ خط أنابيب بحري لبيع الغاز لأوروبا
إسرائيل توافق على اتّفاق لمدّ خط أنابيب بحري لبيع الغاز لأوروبا
A+ A-

وافقت الحكومة #الإسرائيلية، اليوم الأحد، على اتفاق مع دول أوروبية لمدّ خط أنابيب بحري سيزود أوروبا بالغاز الطبيعي من شرق المتوسط.

يهدف خط الأنابيب "إيستميد"، الذي يجري التخطيط له منذ سنوات عدة، لنقل الغاز من قبالة سواحل إسرائيل وقبرص إلى اليونان، ومنها إلى إيطاليا.

وكان اتفاق لتنفيذ المشروع جرى توقيعه في كانون الثاني بين وزراء من اليوان وقبرص وإسرائيل، ما زال بحاجة إلى الموافقة النهائية في إسرائيل.

وتطمح الدول الثلاث إلى التوصل إلى قرار استثمار نهائي بحلول 2022 والانتهاء من خط الأنابيب الذي سيتكلف 6 مليارات اورو (6.86 مليارات دولار) بحلول 2025 للمساهمة في تنويع موارد أوروبا من الطاقة.

وتجري حاليا عمليات مسح بري وبحري للوقوف على مسار لخط الأنابيب الذي سيبلغ طوله 1900 كيلومتر. واستثمر كل من الاتحاد الأوروبي ومالكة خط الأنابيب آي.جي.آي بوسايدون، وهي مشروع مشترك بين شركة الغاز اليونانية ديبا ومجموعة الطاقة الإيطالية إديسون، 35 مليون أورو في أعمال التخطيط.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز  إن "موافقة الحكومة على الاتفاق الإطاري لمد خط أنابيب الغاز الطبيعي بين إسرائيل وأوروبا خطوة تاريحية جديدة على طريق أن تصبح إسرائيل مصدرا للطاقة".

ومن المقرر أن يبدأ خط الأنابيب نقل عشرة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا، مع إمكانية الوصول بالسعة الاستيعابية لمثلي ذلك في نهاية المطاف.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم