الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

وزير الصحة: للإسراع في إصدار نتائج المسافرين وتكثيف الفحوص

وزير الصحة: للإسراع في إصدار نتائج المسافرين وتكثيف الفحوص
وزير الصحة: للإسراع في إصدار نتائج المسافرين وتكثيف الفحوص
A+ A-

ترأس وزير الصحة العامة #حمد_حسن، اليوم، اجتماعًا في وزارة الصحة العامة للجنة الفنية المختصة بمتابعة الإجراءات الخاصة بمواجهة وباء #كورونا وتركز البحث على تفعيل هذه الإجراءات، بدءًا من المطار إلى تتبع المسافرين والعائدين لمواكبة هذه المرحلة الحساسة التي يسجل فيها إرتفاع في نسب الإصابات بفيروس كورونا.

وتم التأكيد على استمرارية إشراف وزارة الصحة العامة على الفحوص التي يتم إجراؤها في المطار، إضافةً إلى البحث في إعادة توزيع أجهزة فحص الـPCR الموجودة على المستشفيات الحكومية في شكل يحقق الجدوى والإستفادة القصوى منها.

وشدّد حسن على ضرورة الإسراع في إصدار نتائج فحوصات المسافرين وتبليغهم إياها، حرصًا على عدم تهاون العائدين في التحرك والإختلاط، ما يؤدي في حال كانوا مصابين بالفيروس، إلى انتشار سريع للعدوى في المجتمع المحلي كما حصل في الأيام الأخيرة، متمسكاً بتكثيف حملات الفحوصات الموجهة في المناطق اللبنانية المختلفة ومخيمات اللاجئين والنازحين بهدف التشخيص المبكر للحالات، مع إمكانية اعتماد الفحص السريع ذي الدقة العالية للتأكد من إمكان وجود إصابات من دون عوارض.

وفي سياق آخر، التقى حسن وفدًا من نقابة المهن البصرية برئاسة النقيب أحمد شري بحث معه في أوضاع النقابة حيث أبدى تفهمًا وإصرارًا لناحية تطبيق القانون الخاص بالمهن البصرية ومنع حصول بعض التجاوزات التطبيقية في ممارسة المهنة.

وسلم الوفد مذكرة لفت فيها إلى ما تعانيه المهنة من مشاكل حالية بسبب تداعيات الأزمة المالية، خصوصًا أنها تعتمد على شراء المواد الطبية كزجاج النظارات الطبية والعدسات اللاصقة التي تدخل في مجال إصلاح النظر من الخارج وبالعملة الصعبة ما يشكل عبئاً كبيرًا يعجز العاملون في المهنة عن تحمله وتأمين الخدمات الطبية لذوي الإعاقة البصرية ولا سيما الأطفال وكبار السن، مطالبةً بدعم المهنة من خلال السعي لاعتبار المواد المستوردة من قبل اصحاب المهن البصرية بمثابة مواد ذات صفة طبية من ضمن المعدات الطبية المدعومة، وإدراج المواد من زجاج طبي وعدسات لاصقة ومحاليل من ضمن سلة صحية مدعومة من المصرف المركزي.

وطالب الوفد الوزير بإقفال المحلات غير الشرعية وعدم بيع النظارات والعدسات اللاصقة في المستشفيات والصيدليات والعيادات لعدم التأثير سلبًا على قطاع المهن البصرية. كما أعلن أن النقابة تطالب بتطبيق القانون من حيث السماح للطلاب الذين أنهوا دراستهم بمزاولة المهنة.

والتقى حسن أيضاً السفيرة الإيطالية في لبنان نيكوليتا بومبارديير وبحثا معاً في مشاريع التعاون المشترك في ظل استعداد الحكومة الإيطالية والمكتب الإيطالي للتنمية والتعاون على توفير الدعم لوزارة الصحة العامة في مكافحة وباء كورونا، بعدما سلكت إيطاليا سبيل الخروج من محنة الوباء.

وتطرق الاجتماع إلى الهبة الإيطالية المقدمة لمستشفى بعبدا الحكومي بعد إنجاز المرحلة الثانية من إعادة التأهيل وإطلاق المرحلة الثالثة، على أن يصار إلى تنظيم جولة تفقدية للإطلاع على سير الأعمال. كما تناول البحث تأمين الدعم اللازم لاستكمال الأعمال في مستشفى دير القمر الحكومي ودعم التعاون القائم بين فعاليات مجتمعية في دير القمر وبعض الجمعيات الأهلية الإيطالية.

وتم التوافق على شمول المستشفيات الحكومية في المشروع الذي ينفذه مكتب التنمية والتعاون الإيطالي في توزيع حصص غذائية على اللبنانيين.

وتوجه الوزير  بالشكر للحكومة الإيطالية في تنفيذ مشاريع الدعم المذكورة إضافة إلى دعم السلطات المحلية لتنفيذ مشاريع تنموية في مختلف المناطق اللبنانية ومن ضمنها إستكمال القاعة الرياضية المغلقة في مدينة بعلبك وتجاوز بعض العوائق البيروقراطية.

وبدورها، غرّدت السفيرة الإيطالية عبر "تويتر"، واصفة اللقاء مع الوزير حسن بالمثمر، وتمحورت فيه المحادثات على مواجهة COVID-19 وسبل تفعيل التعاون المشترك في المجال الصحي ودعم إعادة تأهيل المستشفيات الحكومية من خلال المشاريع التي ينفذها مكتب التعاون والتنمية الإيطالي في هذا المجال.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم