الخميس - 01 تشرين الأول 2020
بيروت 26 °

إعلان

إردوغان: خطوات مصر في ليبيا غير مشروعة

المصدر: "رويترز"
إردوغان: خطوات مصر في ليبيا غير مشروعة
إردوغان: خطوات مصر في ليبيا غير مشروعة
A+ A-

ندد الرئيس التركي رجب طيب #إردوغان، اليوم الجمعة، بموقف #مصر و#الإمارات لدعمهما قوات شرق #ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بعد أن التقى الرئيس المصري عبد الفتاح #السيسي شيوخ قبائل ليبيين دعوا القاهرة للتدخل في الحرب الأهلية في بلادهم.

وتقدم تركيا دعما عسكريا لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في طرابلس في الصراع الليبي بينما تدعم مصر والإمارات وروسيا خصومها في إدارة منافسه مقرها شرق البلاد.

وشهدت الأسابيع الماضية تقدما عسكريا كبيرا للقوات الموالية لحكومة الوفاق التي تمكنت من صد هجوم الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر الذي كان يهدف للسيطرة على العاصمة طرابلس.

ودعا نواب في برلمان شرق ليبيا هذا الأسبوع مصر إلى التدخل في الصراع. والتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الخميس شيوخ قبائل من شرق ليبيا. وقال إن مصر لن تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة أي تهديد مباشر للأمن القومي المصري والليبي.

ولدى سؤاله عن إمكانية تدخل مصر، قال إردوغان إن تركيا ستواصل دعم حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

وأضاف: "الخطوات التي تتخذها مصر في هذا الخصوص، بخاصة تحيزها للانقلابي حفتر، يظهر أنها في عملية غير مشروعة". ووصف التوجه الذي تتبناه الإمارات في القضية بأنه من أعمال "القرصنة".

وحذر السيسي، الشهر الماضي، من أن الجيش المصري قد يدخل ليبيا إذا عاودت حكومة طرابلس وحلفاؤها الأتراك الهجوم على خط المواجهة سرت- الجفرة، الذي يٌنظر إليه على أنه بوابة مرافئ تصدير النفط الرئيسية في ليبيا. وتخضع الجفرة وسرت لسيطرة الجيش الوطني الليبي.


وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الخميس، إن مصر لن تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة أي تهديد مباشر للأمن القومي المصري والليبي، وذلك بعد أن طالب البرلمان الليبي المتحالف مع حفتر القاهرة هذا الأسبوع بالتدخل العسكري في الصراع.

الكلمات الدالة