الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

إردوغان "يتلو القرآن في آيا صوفيا بعد تحويله مسجداً"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
إردوغان "يتلو القرآن في آيا صوفيا بعد تحويله مسجداً"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
إردوغان "يتلو القرآن في آيا صوفيا بعد تحويله مسجداً"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي فيديو يظهر فيه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مؤذنا، بمزاعم انه "يقرأ القرآن في آيا صوفيا بعد تحويله مسجدا"، أخيراً. غير أنّ هذه المزاعم خاطئة. الفيديو قديم، بحيث يرجع الى 15 تموز 2019، ويظهر اردوغان يتلو آيات من القرآن في مسجد الأمة بالعاصمة أنقرة، على روح شهداء محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016، وفقا لتقارير اعلامية. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم

الوقائع: الرئيس إردوغان مؤذنا، وسط حشد من الرجال تحلقوا حوله في مسجد، على ما يبدو. منذ ايام عدة، تكثف تناقل المقطع المصور، لا سيما في يوتيوب (مثل هنا، هنا، هنا...)، والمدة: 1,36 دقيقة. ووفقا للمزاعم المرفقة به (من دون تدخل): "اردوغان يقرأن القرآن في كنيسة آيا صوفيا بعد تحولها إلى مسجد"، وايضا "الرئيس التركي طيب أردوغان يقرأ القرأن من مسجد أيا صوفيا".  

التدقيق: 

- بحثاً عن الفيديو بواسطة تجزئة المقطع إلى مشاهد ثابتة (Invid)، تقود الخيوط الى حساب قناة TRT التركية في يوتيوب، والتي نشرت المشاهد عينها، في 16 تموز 2019، مع شرح أن "الرئيس التركي إردوغان يتلو الفاتحة في ذكرى 15 تموز، في مسجد الأمة بأنقرة". 

كذلك، تنشر حسابات اخرى في يوتيوب (هنا)، ومواقع اخبارية (سبوتنيك هنا، وكالة انباء تركيا هنا، وأيضا هنا، وهنا...) المقطع عينه، مع الشرح ذاته اعلاه. 

- نتعمق في البحث، عبر استخدام كلمات مفاتيح، مثل إردوغان، يتلو الفاتحة، وذكرى 15 تموز. ونقع على الموقع الالكتروني لرئاسة الجمهورية التركية، الذي نشر صورا لتلك المناسبة في 15 تموز 2019. وأفاد ان "إردوغان تلا آيات من القرآن الكريم، في مسجد الأمة بالعاصمة أنقرة، على روح شهداء محاولة الانقلاب الفاشلة، في مناسبة يوم الديموقراطية والوحدة الوطنية (وهنا ايضا في الفيسبوك).

حضر الاحتفال يومذاك نائب الرئيس فؤاد أوكتاي، ورئيس مجلس الرئاسة البوسني باكر عزت بيجوفيتش، إلى جانب بعض الوزراء وأقارب شهداء 15 تموز في أنقرة، وقدامى المحاربين والمواطنين، وفقا للموقع. 

* ليل 15 تموز 2016، شهدت تركيا محاولة انقلاب فاشلة، واتهمت السلطات مؤيدي حركة الداعية فتح الله غولن داخل الجيش بالوقوف وراءها، ونفذت اثرها حملة اعتقالات واسعة. ويحيي الأتراك ذكراها سنويا.

وسبق أن صُوِّر اردوغان وهو يتلو آيات قرآنية في المناسبة، في مسجد الأمة بالعاصمة أنقرة، في 15 تموز 2018 (هنا، هنا، هنا...)    

 

* الجمعة 10 تموز 2020، وافق مجلس الدولة التركي على طلبات قدّمتها منظمات عدة بإبطال قرار حكومي يعود للعام 1934 يعطي الموقع وضع متحف، على ما أوردت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية. وبموجب هذه الموافقة، فتح المجلس الطريق أمام تحويل كاتدرائية آيا صوفيا السابقة في اسطنبول مسجداً. وقد أعقب هذا الاعلان توقيع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مرسوماً يقضي بتحويل آيا صوفيا مسجداً.

واثر هذا الاعلان، أبدت دول عدة، لا سيما اليونان (هنا) والولايات المتحدة وفرنسا، وايضا الاتحاد الاوروبي، أسفها ورفضها لتحويل آيا صوفيا مسجداً، بينما عبّر البابا فرنسيس عن "حزنه الشديد" لهذا القرار، وابدت منظمة الأونيسكو "اسفها الشديد" لقرارات السلطات التركية. ووجه المجلس العالمي للكنائس الذي يمثل 350 كنيسة مسيحية، رسالة إلى إردوغان عبّر فيها عن "الحزن والاستياء" إزاء قراره. 

للقراءة: بوتين هدّد بـ"مسح تركيا" بعد "القرار الغبي" لإردوغان حول آيا صوفيا؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

النتيجة: المزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر اردوغان "يقرأ القرآن في آيا صوفيا بعد تحويله مسجدا" مزاعم خاطئة. الفيديو قديم، بحيث يرجع الى 15 تموز 2019، ويظهر اردوغان "يتلو آيات من القرآن في مسجد الأمة بالعاصمة أنقرة، على روح شهداء محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016"، وفقا لتقارير اعلامية. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم