الثلاثاء - 01 كانون الأول 2020
بيروت 21 °

إعلان

الطالب الذي تحدّى "التحيّز لصالح ذوي البشرة البيضاء" في كتب الطبّ

المصدر: "مترو - بي بي سي"
الطالب الذي تحدّى "التحيّز لصالح ذوي البشرة البيضاء" في كتب الطبّ
الطالب الذي تحدّى "التحيّز لصالح ذوي البشرة البيضاء" في كتب الطبّ
A+ A-

عندما تتصل بخدمة الإسعاف بسبب طارئ صحي، قد تحتاج إلى وصف مظهر المريض، إن كان شاحباً أو إن كان لون الشفتين أزرق، ولكن المشكلة هي أن بعض هذه الأعراض لا يتوافق مع ذوي البشرة الداكنة، وهذا أمر صعب بالنسبة للمريض.

ولكن ما هو الوضع بالنسبة لطلاّب الطب عندما يرون عدم توافر أي معلومات أو بحوث تتعلق بمظاهر بعض الحالات المرضية عند ذوي البشرات الداكنة؟

ففي السنة الأولى التي قضاها كطالب للطب في جامعة سانت جورج في العاصمة البريطانية لندن، طرح مالون موكويندي هذه الأسئلة لمعرفة "كيف تبدو الأعراض على غير البيض"، فقيل له إنّ عليه إجراء هذه البحوث في وقته الخاص، حسبما أفاد موقع "مترو" البريطاني.وبالفعل، بدأ موكويندي العمل، ولكنه وجد صعوبة في الحصول على المعلومات الضرورية لإتمام بحوثه، إنما لم يثنه ذلك، بل مضى قدماً في بحوثه وقرّر أن يؤلف كتاباً خاصاً في هذا الموضوع "Mind the Gap" (احذر من الفجوة) يهدف إلى مساعدة الأطباء وغيرهم من العاملين في المجال الصحي في التعرف إلى مظاهر الأمراض بالنسبة لذوي البشرة السوداء. ويتميّز الكتاب بعرض صور إلى جانب الأمراض وكيفية ظهورها على البشرة الفاتحة والجلد الداكن.

وبحسب شبكة "بي بي سي" الإخباريّة العربيّة، قال موكويندي: "لم تكن لدي الثقة بأن أرى الأعراض عند أي شخص ذي بشرة مشابهة وأن أشخصها بشكل دقيق، وهو أمر غريب خصوصاً وأن المطلوب مني أن أساعد الآخرين على التعرف إلى ذلك".

ويأمل موكويندي بأن يصبح كتيّبه بعد نشره مصدراً بسيطاً وأساسياً لتعليم الأطباء، وأن يساعد في تغيير سبل التعليم الطبي في أرجاء العالم.

View this post on Instagram

Malone Mukwende, a second year student at St George's, University of London, wrote Mind the Gap, to help other medics recognise potentially life-threatening diseases on Black people.⠀ ⠀ The book contains side-by-side images showing how illnesses appear on light and dark skin, as well as telling doctors language which is appropriate to use with patients.⠀ ⠀ Speaking to the British Medical Journal, Mr Mukwende said: 'On arrival at medical school I noticed a lack of teaching about darker skin. ‘We were often taught to look for symptoms, such as rashes, in a way that I knew wouldn't appear on my own skin.' ⠀ ⠀ He added in a statement: 'The booklet addresses many issues that have been further exacerbated during the Covid-19 pandemic, such as families being asked if potential Covid patients are ‘pale’ or if their lips ‘turned blue’.⠀ ⠀ 'These are not useful descriptors for a black patient and, as a result, their care is compromised from the first point of contact. ‘It is essential we begin to educate others so they are aware of such differences and the power of the clinical language we currently use.'

A post shared by Pan-African ? (@niloticthoughts) on

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم