الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أمراض خطيرة تعايشت معها البشرية من دون أي لقاحات!

حسام محمد
أمراض خطيرة تعايشت معها البشرية من دون أي لقاحات!
أمراض خطيرة تعايشت معها البشرية من دون أي لقاحات!
A+ A-

على الرغم من أنّ العالم لا يزال قلقاً من انتشار فيروس كورونا، المستمر منذ أواخر العام الماضي، لعدم الوصول إلى لقاح قابل للتداول، يمكنه الحد من الإصابات، إلّا أنّ التاريخ يؤكّد أنّ القضية لا تستحق حجم المخاوف التي نعيشها حول العالم.

وتمكنت البشرية فعلياً، من التعايش مع عدد من الأمراض الخطيرة جداً، دون تطوير أي لقاح مضاد للإصابة بها، الأمر الذي من شأنّه أن يقلل من حدة مخاوفنا تجاه انتشار "كوفيد-19"، علماً أنّ دولاً عدة باتت قريبة إلى حد ما من إصدار لقاح رسمي يقي من الإصابة بهذا الفيروس.

وبحسب موقع Times of India فإنّ 4 أمراض قاتلة ومميتة تمت السيطرة عليها، عبر تعايش البشرية معها، ما أدى إلى اختفائها بشكل شبه نهائي، والتي هي:

1- المتلازمة التنفسية الحادة "سارس"

تشبع أعراض الإصابة بفيروس "سارس" الذي بدأ انتشاره عام 2003، أعراض الإصابة بـ"كوفيد" إلى حد كبير، حيث ينتمي الفيروسان إلى العائلة ذاتها من الفيروسات التاجية، ورغم سعي العالم لتطوير لقاحات خاصة بـ"سارس"، إلا أن نهاية الفيروس حدثت ذاتياً، قبل نجاح العلماء بذلك.

2- فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"

يعتبر فيروس "الإيدز" من أخطر الفيروسات حول العالم، والذي يؤثر على نحو 37 مليون شخص، علماً أنّه بدأ انتشاره يعود إلى ثمانينيات القرن الماضي. وتمكنت غالبية دول العالم من خفض انتشار العدوى بالتدابير الوقائية بينما لا يزال العالم يبحث حتى الآن عن لقاح لحماية الناس منه.

3- فيروس "ميرس"

يعرف المرض الذي يتسبب به فيروس "ميرس" بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وهو وباء قاتل يشبه المرض الذي يسببه فيروس كورونا المستجد إلى حد ما. لم يتمكن العلماء من تطوير لقاح خاص به، على الرغم من السعي إلى ذلك، وإنّما اختفى عام 2012 عن طريق اتباع التدابير الوقائية.

4- التهاب الدماغ الحاد

أودى هذا المرض بحياة أكثر من 44 ألف شخص بين عامي 2008 و2014، ولا يزال يمثل عدوى بشكل عام، إلّا أنّه ضمن السيطرة. ويبلغ معدل الوفيات فيه، نسبة إلى المصابين حوالي 6%، ولذلك لإمكانية أن يسبب بتلف الجهاز العصبي والدماغ في بعض الأحيان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم